أعراض وجود طفيليات في القولون

الطفيليات هي الكائِنات المعدية التي لا يمكن تصنيفها كبكتيريا أو فطريات أو فيروسات. ويوجد عدة أنواع مختلفة من الطفيليات التي يمكن أن تصيب القولون؛ ولكن أكثرها شيوعاً هي الجيارديات، كريبتوسبوريديا، والأميبا والدودة الشريطية. معظم الطفيليات التي تصيب القولون تسبب أعراض متشابهة.

colonالإسهال:

الإسهال أحد الأعراض الأكثر شيوعاً المرتبطة بالإصابات الطفيلية في القولون. يعاني المرضى المصابون بالجيارديا فى القولون (colonic giardiasis) من إسهال مائي(غزير) وذو رائحة كريهة، والذي قد يتناوب مع براز دهني, وفقاً ل”مايو كلينك”. عدوى الكريبتوسبوريديوم من ناحية أخرى، تسبب كميات كبيرة من الإسهال المائي تُمَرَر عدة مرات يوميا، وفقاً ل”Midline Plus”.

آلآم وتقلصات البطن:

إصابة القولون بالطفيلفيات يمكن أن تسبب أيضاً ألآم وتقلصات في البطن, هذا ما ذكره “قسم الأمراض الطفيلية”. هذه الالآم والتقلصات نتيجة لغازات البطن التي يمكن أن تتراكم بسبب الغازات التي تفرزها الطفيليات كمنتج ثانوي ناتج عن تكسيرهم لجزيئات الغذاء.

براز دموي:

بعض أنواع العدوى الطفيلية، مثل الأميبا، يمكن أن تؤدي إلى إتلاف جدار القولون. وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدم في البراز.
الغثيان

الغثيان:

عرض آخر شائع لوجود الطفيليات فى القولون هو الغثيان، ويمكن أن يصاحبه فقدان الشهية، مما يتسبب في فقدان الوزن للمرضى. لأنه يمكن للطفيليات أن تستهلك جزيئات الطعام قبل أن يتم إمتصاص العناصر الغذائية من قبل الجسم، لذلك فإنها تسبب أيضاً سوء التغذية.

الحمًى:

يمكن أن تؤدي الأميبا أيضاً إلى تنشيط الجهاز المناعي مما ينتج عنه الحمًى والشعور بالضيق (التوعك).
ظهور الطفيليات في البراز دائماً واحدة من العلامات الأولى للإصابة بالدودة الشريطية هو ظهور أجزاء من الطفيليات في البراز، وفقاً لMedline Plus. في بعض الحالات تكون لا تزال على قيد الحياة وتتحرك.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق