علاج حساسية الأنف عند الحامل

حساسية الأنف اضطراب شائع بين الحوامل، حالها كحال الغثيان الصباحي وأوجاع الظهر. فقد أشار بحث نشرته دورية الحديث في الطب التجريبي والبيولوجيا أن 39% من الحوامل يشتكين من الحالة التي تعرفها طبياً باسم التهاب الأنف الحملي pregnancy rhinitis والتي نميل إلى تسميتها في اللغة المحكية بحساسية الأنف عند الحوامل.
تؤدي حساسية الأنف عند الحوامل إلى إصابتهن بانسداد في الأنف، وهي حالة قد تكون مزعجة للغاية لاسيما لو منعتهن من الحصول على نوم مريح ومتواصل.

أعراض حساسية الأنف عند الحامل

تشبه أعراض حساسية الأنف عند الحامل أعراض الزكام العادي، غير أن ما يميزها عن الزكام أن أعراضها لا تأتي وتذهب سريعاً، بل إنها قد تستمر طوال الحمل وحتى إلى ما بعد الولادة بأسبوعين.

وهنا أهم الأعراض التي ترافق حساسية الأنف عند الحوامل:

  • انسداد الأنف أو سيلانه أو حكة فيه.
  • عطاس.
  • سعال.
  • حكة في الحلق.
  • حكة أو تورم في العين أو دماعها.

أسباب حساسية الأنف عند الحامل

تزداد مستويات هرمون الإستروجين في جسمك عندما تصبحين حاملاً فيصبح الغشاء المخاطي في أنفك ملتهباً وممتلئاً بدم أكثر، فيجعل هذا تنفسك أصعب. ومع أن الاسم الشائع لالتهاب الأنف الحملي هو حساسية الأنف عند الحامل، إلا أن حساسية الأنف عند الحامل حالة مؤقتة ولا تعني أنك مصابة بحساسية.

تلاحظ النساء المصابات بالتهاب الجيوب المزمن أو مشاكل تنفسية أخرى أن أعراضهن تصير أسوأ أثناء الحمل. يمكن أن تبدأ أعراض حساسية الأنف عند الحامل في المراحل الأولى من الحمل ويمكن أن تستمر لأسابيع قليلة بعد انتهاء الحمل.

كيف تتخلصين من حساسية الأنف عند الحامل؟

استخدام البخاخات الأنفية المضادة للهيستامين أو مضادات الهيستامين المشتركة مع مزيلات الاحتقان غير آمن في الثلث الأول من الحمل، لذلك يتعين عليك تجنبها. وتزداد أنواع الأدوية المتاحة لك في الفترات الأخيرة من الحمل، كما تزداد فرصة شفائك تماماً من حساسية الأنف عند الحامل لو لم تكوني تعانين من حساسية الأنف الموسمية أو المستمرة قبل الحمل.

سوف تستفيدين من الأمور التالية كي تتخلصين من حساسية الأنف عند الحامل:

  • تجنبي المواد المحسسة الموجودة في الجو. حتى لو لم يكن بإمكانك التأكد من وجود المواد المثيرة للتحسس في منزلك، يمكنك دوما التقليل من احتمال تعرضك لها بإغلاق النوافذ وتشغيل مكيف الهواء وإبقاء المنزل نظيفاً. كما يمكنك وضع كمامة على الأنف والفم عند خروجك من المنزل. اغسلي وجهك ويديك عند عودتك إلى المنزل واستخدمي المضامض لغسل فمك والجزء السفلي من أنفك.
  • أبق أنفك دافئاً. انحني للأسفل وضعي منشفة دافئة على أرنبة أنفق واجلسي في حوض ماء ساخن لبعض الوقت. استخدمي مرطب للجو أو قدر فيه ماء ساخن لجعل غرفتك أقل جفافاً.
  • المعالجة بالليزر. المعالجة بالليزر عبارة عن إجراء جراحي سريع يساعد على تخفيف أعراض حساسية الأنف عند الحامل. على أي حال نوصيك بعدم الخضوع لإجراء جراحي أثناء الحمل إلا في الحالات الضرورية.

علاج حساسية الأنف عند الحامل بطرق منزلية

لا يوجد والحمد لله ما يستدعي القلق بشأنه في حال إصابتك بحساسية الأنف عند الحامل. هناك الكثير من الطرق المنزلية البسيطة التي تساعدك على تخفيف الأعراض المرافقة للحالة. وسوف تشفى الحالة تماماً في معظم الأحيان بعد الولادة بأسبوعين.

وهنا بعض العلاجات المنزلية لحساسية الأنف عند الحامل:

الغسل بالماء والملح

يمكنك استخدام محلول ملحي (ماء مالح) من أجل تنظيف أنفك. وهذا يشكل فعلياً يشكل واحد من أولى الخطوات الهادفة لعلاج حساسية الأنف عند الحامل.

يفيد الماء المالح في تمييع المخاط وهذا يجعل طرح المخاط أمراً أسهل وأكثر راحة. كما يفيد هذا في تنظيف المنخرين من المواد المهيجة الموجودة

قالت دراسة نشرت عام 2009 في مجلة أطباء الأسرة الأمريكيين أن غسل الأنف بالماء المالح آمن وفعال في علاج حساسية الأنف عند الحامل من الخفيفة إلى المتوسطة.

  1. اغلي كوباً من الماء واتركيه حتى تهبط درجة حرارته.
  2. أضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب الماء.
  3. استخدمي قطارة وضعي بضعة نقاط من الماء المالح في أحد المنخرين بعد إمالة رأسك إلى الخلف.
  4. استنشقي الماء برفق حتى يدخل إلى الجزء الخلفي من الأنف.
  5. نفي حتى يخرج الماء والمخاط الزائدين.
  6. كرري العملية في المنخر الآخر.
  7. كرري هذا عدة مرات في اليوم.

يمكنك أيضاً استخدام وعاء نيتي neti pot بدلاً من القطارة.

استنشاق البخار

البخار علاج منزلي فعال أيضاً لحالات حساسية الأنف عند الحامل. يساعد البخار على التخلص من المخاط الزائد والذي يتسبب بانسداد الأنف.

يعطي استنشاق البخار راحة فورية من احتقان الأنف، ويجعل تنفسك أسهل.

  1. اغلي كوباً من الماء بداخل وعاء كبير.
  2. أضيفي إلى الماء 3 أو 4 نقاط من زيت الأوكاليبتوس الأساسي.
  3. غطي رأسك بمنشفة وانحني برفق فوق وعاء الماء.
  4. استنشقي من البخار بعمق لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  5. نفي أنفك برفق.
  6. كرري هذا بضعة مرات في اليوم.

يعطي الحمام أو الدوش بماء ساخن تأثير مماثل.

الكمادات الدافئة

يمكنك من أجل التخلص من انسداد الأنف أثناء الحمل أن تستخدمي كمادات دافئة.

يساعد وضع كمادة دافئة على الأنف في تمييع المخاط بحيث يمكنك طرحه بسهولة. كما تساعد الحرارة المنبعثة من الكمادة على تسكين الالتهاب في الأنف.

  1. ضعي منشفة في وعاء ماء دافئ.
  2. اعصري المنشفة للتخلص من الماء الزائد.
  3. اطوي المنشفة وضعيها على أنفك وجبهتك.
  4. كرري هذا على حسب الحاجة.

الزنجبيل

الزنجبيل وسيلة فعالة أخرى للتخلص من حساسية الأنف.

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهاب تساعد على تسكين الالتهاب في الأنف وعلى حل المخاط.

يعمل الزنجبيل كذلك كمضاد هيستامين طبيعي ويملك خواص مقوية للمناعة، علاوة على أنه يبقي الجسم دافئاً.

هناك عدة طرق للاستفادة من الزنجبيل، استخدمي ما يلائمك أكثر.

  1. أضيفي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء، ثم اغلي الماء لمدة 5 دقائق وصفيه وأضيفي له القليل من العسل وعصير الليمون. اشربي من هذا الشاي العشبي 3 مرات في اليوم.
  2. أو يمكنك بدل ذلك مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل بعد رشها بالقليل من الملح بضعة مرات في اليوم.

ملاحظة: يجب أن لا تفرط الحوامل باستخدام الزنجبيل، كما أن تناوله غير مناسب عند من لديهن سوابق إجهاض أو نزيف مهبلي أثناء الحمل.

خل التفاح

خل التفاح علاج منزلي مفيد آخر من أجل تدبير انسداد الأنف أثناء الحمل. يعمل خل التفاح كمزيل احتقان طبيعي يساعد في تفكيك المخاط المتراكم ويريحك سريعاً من انسداد الأنف. علاوة على أن خل التفاح يقوي الجهاز المناعي.

  • امزجي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء البارد واشربي منه مرتين في اليوم.
  • كما يمكنك وضع كميات متساوية من خل التفاح والماء في قدر ماء وغليه، ثم ضعي منشفة على رأسك واستنشقي البخار. قومي بهذا مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أو بحسب الحاجة.

ارفعي رأسك

يسمح لك النوم بحيث يكون رأسك فوق مستوى قلبك للجاذبية الأرضية بالقيام بتفريغ المخاط من الأنف، ويمنحك هذا الفرصة للتمتع بنوم هانئ. لذلك ننصحك برفع رأسك على مخدات عالية أثناء النوم.

اشربي الكثير من السوائل

من المهم أن تحافظي على غنى جسمك بالماء من أجل التخلص من انسداد الأنف. يساعد شرب الماء على تمييع المخاط الموجود في الجيوب الأنفية ما يجعل خروجه منها أسهل. سوف ترتاحين من انسداد الأنف عندما يتخلص جسمك من المخاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق