فحص هرمون الحليب

هرمون الحليب (أو البرولاكتين Prolactin) عبارة عن هرمون تفرزه الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ.

أطلقنا على هرمون الحليب هذا الاسم بسبب دوره في التحريض على صنع الحليب في إناث الثديات استجابة لمص الثدي بعد الولادة. واتضح أن لهذا الهرمون أكثر من 300 وظيفة في الجسم، ويمكننا أن نقسم تلك الوظائف على عدة أقسام: تكاثرية وأيضية وتنظيم السوائل (تنظيم التناضح) وتنظيم الجهاز المناعي ووظائف سلوكية.

هرمون الحليب ضروري للصحة التناسلية عند النساء والرجال على حد سواء. مع أننا لا نعرف الوظيفة المحددة لهرمون الحليب بشكل كامل، إلا أننا نستفيد من قياس مستويات هرمون الحليب لقياس الإشباع الجنسي عند كلا الرجال والنساء.

لماذا نجري فحص هرمون الحليب؟

عند النساء

تحتاج النساء الذين تظهر عندهم أعراض الورم البرولاكتيني هذا الفحص. والورم البرولاكتيني هو ورم غير سرطاني يصيب الغدة النخامية ويؤدي إلى انتاج كميات كبيرة من هرمون الحليب.

وتتضمن أعراض الورم البرولاكتيني عند النساء:

  • صداع غير معروف السبب.
  • ضعف الرؤية.
  • ثر الحليب: وهو إفراز للحليب دون وجود ولادة أو إرضاع.
  • ألم أو انزعاج أثناء ممارسة الجنس.
  • نمو غير عادي لشعر الجسم والوجه.
  • حب شباب غير طبيعي.

نجري هذا الفحص عند المصابات بالورم البرولاكتيني كي نراقب استجابتهن على المعالجة. علاوة على أن فحص هرمون الحليب قد يكون ضرورياً إن كان عند الامرأة مشاكل في الإخصاب أو عادة شهرية غير منتظمة.

كما نستخدم هذا الفحص من أجل استبعاد مشاكل الغدة النخامية أو الوطاء الأخرى.

عند الرجال

قد يحتاج الرجال لإجراء هذا الفحص لو ظهرت عندهم أعراض الورم البرولاكتيني. وتشمل أعراض الورم البرولاكتيني عند الرجال:

  • صداع غير معروف السبب.
  • ضعف الرؤية.
  • نقص الرغبة الجنسية أو مشاكل في الإخصاب.
  • ضعف انتصاب.
  • اضطراب في نمو شعر الجسم والوجه.

ويمكن أن نستفيد من الفحص أيضاً في:

  • التحري عن اضطراب وظيفة الخصية أو ضعف الانتصاب.
  • استبعاد مشاكل الغدة النخامية أو الوطاء الأخرى.

كيف تجري فحص هرمون الحليب؟

فحص هرمون الحليب مثله مثل أي تحليل دموي آخر. ولا يستغرق أخذه أكثر من دقائق قليلة في عيادة الطبيب أو المختبر. ويأخذ الطبيب عينة الدم عادة بعد الاستيقاظ صباحاً بثلاث أو أربع ساعات. يأخذ الطبيب الدم من أحد أوردة الذراع، وهو لا يحدث ألماً يذكر.

قد تؤثر حبوب منع الحمل أو أدوية ارتفاع ضغط الدم أو مضادات الاكتئاب على نتائج تحليل هرمون الحليب. يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية يأخذها المريض قبل إجراء الفحص.

قد تؤثر كذلك اضطرابات النوم والتوتر الشديد والتمارين الشاقة قبل إجراء الفحص على نتيجته.

ما هي مخاطر تحليل هرمون الحليب؟

لا يحمل تحليل هرمون الحليب مخاطر عالية لحدوث المضاعفات. قد يشكو المريض من كدمة بسيطة في مكان الوخز بعد سحب الدم. يجب الضغط على مكان الوخز لدقائق قليلة بعد سحب الإبرة من أجل التخفيف من التكدم. وقد تشعر بالقليل من الدوخة.

قد يصاب الوريد في حالات نادرة بالالتهاب بعد سحب الدم، ونعالج التهاب الوريد بوضع كمادات ساخنة على الموضع عدة مرات في اليوم.

يمكن أن يشكو المريض من نزيف متواصل إن كان يشكو من اضطراب في تجلط الدم. ويجب على المريض إخبار الطبيب قبل إجراء الفحص إذا كان يأخذ مميعاً للدم مثل الأسبرين والوارفارين.

ما هي نتائج الفحص الطبيعية؟

سوف يقيم الطبيب فيما إذا كانت نتائج تحليل هرمون الحليب طبيعية بالاعتماد على عدة عوامل، بما في ذلك الصحة الإجمالية. تختلف قيم هرمون الحليب قليلاً بحسب المختبر. وتكون القيم الطبيعية كما يلي (مقدرة بالنانوغرام\لتر).

النساء غير الحوامل< 25 نانوغرام\ل
الحوامل34-386 نانوغرام\ل
الذكور< 15 نانوغرام\ل

إلى ماذا يشير ارتفاع هرمون الحليب؟

لا يثير انخفاض هرمون الحليب أي مخاوف عادة عندما يحصل عند الرجال أو النساء. غير أن ارتفاع مستويات هرمون الحليب، والذي نعرفه طبياً باسم فرط برولاكتين الدم، قد يشير إلى مشاكل جدية. لدى 10% من إجمالي السكان درجة ما من فرط برولاكتين الدم.

ارتفاع هرمون الحليب حالة طبيعية في الحمل وبعد الولادة خلال الإرضاع. بيد أن ارتفاع هرمون الحليب قد يحدث أيضاً بسبب انقطاع الشهية العصبي وأمراض الكبد وأمراض الكلية ونقص نشاط الغدة الدرقية.

يمكن أن يسبب نقص نشاط الغدة الدرقية تضخم في الغدة النخامية، وهي حالة يمكن معالجتها بالمعالجة التعويضية بهرمونات الغدة الدرقية.

ويمكن أن يحدث ارتفاع مستويات هرمون الحليب أيضاً بسبب أورام الغدة النخامية، والتي يمكن معالجتها عن طريق الأدوية أو جراحياً.

تسبب أدوية معينة ارتفاع مستويات هرمون الحليب، فقد ترفع الأدوية النفسية مثل risperidone وhaloperidol مستويات هذا الهرمون. وقد يحدث ارتفاع هرمون الحليب بسبب دواء Metoclopramide والذي نستخدمه لعلاج الغثيان والارتجاع الحمضي.

ترفع بعض العوامل المجهدة مستويات هرمون الحليب، وتتضمن هذه العوامل انخفاض سكر الدم والتمارين الرياضية الشاقة وحتى حالات الانزعاج البسيطة. وقد يتوجب عليك لو اكتشفت ارتفاع مستويات هرمون الحليب عندك أن تجد طرقاً لتخفيف توترك أو لإبقاء سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.

ترفع أعشاب نفل المروج والحلبة والشمر مستويات هرمون الحليب، لذلك يتعين عليك تجنب تناول تلك الأعشاب لو كانت مستويات هرمون الحليب عندك مرتفعة.

هرمون الحليب والخصوبة

يسبب ارتفاع مستويات هرمون الحليب العقم أحياناً. حيث تضغط الأورام البرولاكتينية على الغدة النخامية فتسبب توقفها عن إنتاج الهرمونات، ونعرف هذه الحالة باسم نقص نشاط الغدة النخامية. تسبب هذه الحالة نقص الرغبة الجنسية ونقص شعر الجسم عند الرجال. وقد تسبب العقم عند النساء.

زيادة هرمون الحليب قد تجعل حمل النساء صعباً، حيث يؤدي ارتفاعها في الدم إلى اضطراب إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهذ يؤدي بدوره إلى عدم انتظام إطلاق البيوض من المبيضين أو توقفه تماماً.

تساعد الأدوية وباقي علاجات الأورام البرولاكينية على استعادة الخصوبة عند معظم النساء. لذلك يجب عليك لو اكتشفت إصابتك بارتفاع هرمون الحليب التحدث مع الطبيب فوراً ليصف لك العلاجات المناسبة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق