ألم الكتف الأيمن

0
11608

نعلم أن الألم في الكتف الأيسر يمكن أن يكون إشارة على حدوث نوبة قلبية. لذلك يفترض الكثير من الناس أن ألم الكتف الأيمن لا يشكل معضلة خطيرة ولا يتطلب أن تذهب للطبيب من أجله. بيد أن الحقيقة هي أن هناك مشاكل خطيرة أخرى يمكن أن تصاحب ألم الكتف الأيمن. وبغض النظر عن الحالات الخطيرة، حتى الاضطرابات البسيطة التي تسبب ألم الكتف الأيمن يمكن أن تتطلب أن تعالجها.

ألم الكتف الأيمن

أسباب ألم الكتف الأيمن :

1) الكتف المتجمدة

كثيراً ما يقف الكتف المتجمدة، الذي نسميه علمياً التهاب المحفظة اللاصق، وراء حدوث تيبس في مفصل الكتف. قد تتطور أعراض الكتف المتجمدة ببطء في البداية، لكنها تغدو أسوأ بمرور الوقت. ففي المرحلة الأولى من المرض يكون الألم أسوأ عند تحريك الكتف، وفي المرحلة الثانية يصاب الكتف بالتيبس وتقل سعة الحركة فيه.

العلاج: يجب إجراء تمطيطات يومياً للكتف بأقصى مجال حركة ممكن. تساعد الكمادات الحارة والباردة، وكذلك المسكنات مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

2) الحصوات المرارية

تخزن المرارة مادة الصفراء الضرورية لهضم الدهون، لكن عند ازدياد مادة اسمها البيليروبين أو الكولسترول في الصفراء، يمكن أن تنشأ الحصيات المرارية.

إذا سدت الحصوات المرارية تدفق الصفراء من المرارة، يصاب الشخص بألم مفاجئ في الجهة اليمنى من أعلى البطن، ويمكن لهذا الألم أن ينتشر وصولاً إلى الكتف الأيمن.

العلاج: نعالج الحصوات المرارية باستئصال المرارة عادةً. يمكن أن يجري الجراح شقوق صغيرة في البطن ويدخل كاميرا وأدوات دقيقة إلى البطن لاستئصال المرارة بجراحة اسمها الجراحة التنظيرية.

3) سرطان الرئة

قد يشير الألم المستمر في الكتف الأيمن إلى سرطان الرئة. يحدث ألم الكتف الأيمن المرافق لسرطان الرئة بسبب ظاهرة اسمها “الألم الرجيع”، حيث يمكن للأورام السرطانية أن تضغط على أحد الأعصاب الموجودة داخل الرئة، ويفسره الدماغ على أنه ألم في الكتف الأيمن. ويقول الأطباء أن انتشار سرطان الرئة إلى الكبد يمكن كذلك أن يعطي “ألما رجيعاً” في الكتف الأيمن.

العلاج: يمكن أن يلجأ الأطباء للجراحة بهدف استئصال النسيج السرطاني، وأن يصفوا معالجة دوائية كيميائية لقتل الخلايا السرطانية، وأن يستخدموا المعالجة الشعاعية مثل الأشعة السينية لإبادة الخلايا الخبيثة.

4) الخراج الرئوي

يحدث الخراج الرئوي عادةً بسبب الجراثيم، ويتميز بحدوث تجويف كبدي مملوء بالقيح (وهو تجمع من كريات الدم البيضاء والجراثيم وأنسجة ميتة). إذا لم نعالج الخراج الرئوي بالوقت المناسب، يمكن أن يصير الخراج أكبر ليسبب ألماً في البطن وألماً رجيعاً في الكتف الأيمن.

العلاج: قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج الخراج الرئوي، ويمكن أن نحتاج لزرع كبد لو كانت الحالة خطيرة.

5) التهاب الوتر التكلسي

يبدأ التهاب الوتر التكلسي عند تراكم الكالسيوم في عضلات الكفة المدورة، ما يتسبب بالضغط على الأعصاب ليعطي ألماً شديداً في الكتفين. يسوء ألم الكتف الأيمن عند تحريك الذراع للأعلى أو عند الاستلقاء على الكتف الأيمن. ويمكن أن يترافق الألم مع تيبس وضعف في الكتف.

العلاج: يحتاج المريض للقيام بتمارين وتمطيطات مناسبة للحفاظ على مجال حركة مناسب للكتف. ويرتاح المصاب أيضاً على الكمادات الحارة والباردة، ويمكن تطبيق المعالجة بالتفتيت بموجات من خارج الجسم من أجل تكسير رواسب الكالسيوم.

6) التهاب مفصل الكتف

تزداد خطورة الإصابة بخشونة مفصل الكتف مع التقدم بالعمر، مع أنه قد يصيب صغار العمر كذلك عند إصابتهم برضوض أو إصابات على مستوى الكتف. من العلامات الشائعة لالتهاب مفصل الكتف ألم الكتف عند تحريك الكتف المصاب. يزداد الألم عند إجراء تمارين في الكتف المصاب. وبالإضافة للألم يمكن أن يكون هناك تيبس ونقص في مجال حركة الكتف.

العلاج: يمكن أن يستريح المريض على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين وعلى البنادول والنابروكسين. تجنب حمل أوزان كبيرة، وأجري تمارين رياضية منتظمة، فذلك يخفف الإجهاد ويزيد الحركة والقوة. كما يرتاح المريض على الكمادات الحارة والباردة.

7) سرطان الثدي

يجب على المرأة إجراء فحوص دورية للتحري عن سرطان الثدي، فهذه أفضل وسيلة لكشفه باكراً. فقد ينتشر سرطان الثدي إذا لم نشخصه باكراً. قد تشكو المريضة في حال إصابتها بسرطان في الثدي الأيمن انتشر للمحيط من ألم في الكتف الأيمن.

العلاج: يستخدم الأطباء مزيج من عدة تقنيات مثل الجراحة والتشعيع والأدوية الكيميائية. كما يمكن أن يلجأ الطبيب للمعالجة الهرمونية.

8) أسباب أخرى لألم الكتف الأيمن

هناك أسباب أخرى لألم الكتف الأيمن بجانب الأسباب السابقة مثل:

  • قد يكون انقراص العصب هو المتهم في الألم الذي يبدأ من أعلى الكتف وينتشر إلى الذراع.
  • يمكن أن يؤدي التشنج العضلي كذلك إلى ألم في الكتف.
  • النشاط الرياضي قد يتسبب بإجهاد كذلك أو خلع أو شد يتسبب بألم الكتف الأيمن.

كيف تتعامل مع ألم الكتف الأيمن

  1. تمرين الكتف

أفضل طريقة لتخفيف ألم الكتف الأيمن هو إجراء تمارين رياضية. تمارين المقاومة هي أحد طرق زيادة القوة والمرونة ومجال الحركة العضلية. يجب أن تستخدم رباط مقاوم عند إجراء تمارين الكتف.

  1. الحفاظ على وضعية جسم مناسبة

يتسبب اتخاذ رقبتك وكتفيك وظهرك لوضعية خاطئة لمدة طويلة بوضع إجهاد على جسدك. الوقوف بانتصاب والجلوس باعتدال وتعديل وضعية الجسم عند العمل وسائل فعالة للغاية في التخفيف من الإجهاد وتقليل الشد على العضلات.

  1. تناول المسكنات

يمكن علاج اضطرابات الكبد بالمسكنات. وأفضل المسكنات هي تلك التي يمكنك شراؤها دون وصفة طبية مثل البنادول والإيبوبروفين والنابروكسين.

  1. راجع الطبيب

صحيح أن ألم الكتف قد يكون حدثاً مألوفاً، لكن عليك مراجعة الطبيب في بعض الحالات مثل:

  • كان الألم شديداً.
  • كان هناك مضض في الكتف اليمنى أو احمرار أو تورم.
  • صرت غير قادر على الحركة، عندها اطلب من أحد ما نقلك إلى أقرب مستشفى.
شارك
المقال السابقالألم في الجانب الأيمن أعلى البطن
المقال التاليالتهاب المهبل الفطري الخميري
المصادر :

Right Shoulder Pain

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك