عملية بالون المعدة

0
1277

عملية بالون المعدة هى اجراء جراحي حديث نسبياً تؤدي لخسارة وزن مؤقتة. وهي تجعل المريض يشعر بالشبع سريعاً عن طريق استخدام بالون سيليكون متماسك يوضع في المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى فقد وزن ملحوظ في أجل قصير.

عملية بالون المعدة

لقد طورت عملية بالون المعدة بهدف ردم الهوة القائمة بين الحميات والتمارين القاسية وبين العمليات الجراحية الأخرى الأكثر تعقيداً. ومن المرجح أن يلحظ المرضى الذين أجروا بالون المعدة تحسناً ملحوظاً في صحتهم بالمقارنة مع الأشخاص بنفس أوزانهم والذين لم يخضعوا للعملية.

فوائد عملية بالون المعدة

إجراؤك لعملية بالون المعدة يعني عدم خضوعك لجراحات خطيرة. وسوف تعالج دون أن تنام في المستشفى، ما يعني أنك ستخضع لإجراء سريع يتبع بفترة نقاهة قصيرة. وستعود لأعمالك بأسرع وقت.

البالون يعني أنك سوف تأكل حصص طعامية أصغر وسوف يكون بمقدورك أكل أنواع الطعام المختلفة. حاول تفادي المأكولات الغنية بالدهون والسكريات، لأن هذه المأكولات يمكن أن تجعلك تشعر بالغثيان.

يمكنك أن تتوقع فقدان 35-40% من وزنك بعد العملية. وبإمكان العملية كذلك أن تحسن أية اضطرابات ناجمة عن زيادة الوزن، مثل توقف التنفس أثناء النوم و ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكر من النوع الثاني والتهاب المفاصل. وتتمثل فائدة أخرى في أنه لن يتوجب عليك تناول مكملات غذائية يومية.

ما هي آلية عمل بالون المعدة ؟

نملأ البالون بعد تثبيته في مكانه بمحلول ملحي ليملأ المعدة جزئياً، ما يقلل شعور الشخص بالجوع، وبالتالي سوف تقل الحصص الطعامية، وسيكون رضاه بما أكله مشابه برضاه بالحصص الطعامية الأكبر التي كان يتناولها سابقاً.

كيف نجري عملية بالون المعدة ؟

ندخل البالون إلى المعدة عن طريق الفم دون الحاجة لجراحة. يدخل الطبيب كاميرا التنظير (منظار المعدة) إلى المعدة. في حال عدم وجود أي تشوهات، ندخل البالون عبر الفم، وننزله عن طريق المريء إلى المعدة. يعد أن يصبح البالون في المعدة، نملأه بمحلول ملحي عقيم، باستخدام أنبوب رقيق متصل بالبالون. يسحب الطبيب الأنبوب بعد ملء البالون بسحبه للخارج برفق، ويترك البالون في المعدة.

تجرى هذه العملية بالمشاركة بين طبيب مختص بالأمراض الباطنة وطبيب تخدير وفريق تمريض مؤهل. يستغرق تركيب البالون نحو 20 دقيقة، وبعدها يراقب فريق التمريض المريض في وحدة الإفاقة. ولأن هذه العملية من عمليات “النهار الواحد”، نخرج المريض عادةً بعد عملية البالون بساعتين تقريباً.

من هم الأشخاص المناسبين لعملية بالون المعدة ؟

ايتكرت عملية بالون المعدة لتساعد على تخسيس الوزن عند من يحتاجون لتخفيف أوزانهم بمقدار 10-30 كيلوغرام. والحد الأدنى لمؤشر كتلة الجسم BMI عند المريض يجب أن يكون 27 أو أكثر.

كما نلجأ لهذه العملية للأشخاص الذين لا تناسبهم أنواع جراحة تخسيس الوزن الأخرى. قد تفيد عملية تخسيس الوزن قبل إجراء جراحة، فهذا يقلل مخاطر العمليات الجراحية عند زائدي الوزن.

كم من الوقت نبقي البالون في المعدة ؟

يمكن وضع بالون المعدة لمدة 6 أشهر. وإذا أوصى الطبيب بوضع البالون لأكثر من ستة أشهر، فلابد من استبدال البالون ببالون جديد بعد انقضاء الستة أشهر.

ماذا يحدث لو فرغ بالون المعدة عفوياً ؟

سوف يدخل الطبيب صبغة ملونة اسمها أزرق الميثيلين في البالون. وهذا سوف يساعد المريض على اكتشاف التسرب من البالون مبكراً، لأنه سيجعل لون البول أخضر. ويجب أن تذهب إلى العيادة عند ملاحظة ذلك فوراً كي تزيل البالون.

كيف نزيل بالون المعدة ؟

نسحب بالون المعدة بنفس الطريقة التي وضعناه، بطريق الفم والمريء. يدخل الطبيب باستخدام كاميرا تنظيرية قثطاراً من الفم وصولاً إلى المعدة. ثم يُثقب البالون ويفرغه. يسحب الطبيب البالون بعد تنفريغه.

كم من الوزن يمكنك أن تخسر بعد عملية بالون المعدة ؟

من الضروري أن تعرف أن بالون المعدة أداة تساعدك على تخسيس الوزن، ويجب أن ترفقها مع الحمية والتمارين الرياضية وبرنامج تعديل السلوك. يعتمد مقدار الوزن الذي سوف تفقده ومدى حفاظك على تقليل وزنك على مدى التزامك بالحمية الغذائية وعلى تكيفك مع تعديلات نمط الحياة على المدى الطويل.

أضرار عملية بالون المعدة

من المحتمل جداً أن يتسبب وجود بالون في المعدة بإصابتك بغثيان أو تقيؤ لأيام قليلة بعد وضعه، وتختلف الشدة بين شخصٍ وآخر. وسوف يصف الطبيب لك أدوية تساعد على تخفيف هذه التأثيرات، لكنها قد تبقى في الأيام القليلة الأولى.

وبالطبع هناك احتمال بأن لا تفقد إلا القليل من الوزن، وسوف يحدد مدى التزامك بالحمية والتغييرات السلوكية مدى نجاحك.

هل سأحس بوجود بالون في بطني ؟

سوف تشعر بالقليل من الانزعاج في الأيام القليلة الأولى، بعدها سيزول الانزعاج وستشعر بالشبع سريعاً فقط.

التعافي: العملية دون إقامة، 3 أيام حتى تتعافى تماماً، نظام غذائي انتقالي لـ14 يوم

يخرج مريض بالون المعدة من المستشفى في نفس اليوم عادةً. ومن الأفضل وجود شخص معك ليعيدك إلى المنزل وليرعاك أول 24 ساعة بعد العملية. كما يجب أن ترتاح أول 3 أيام بعدها. وقد تشعر ببعض الألم في حلقك بعد العملية، لأن البالون ندخله عن طريق الفم.

النظام الغذائي الانتقالي لـ14 يوم

اليوم الأول – سوائل صافية فقط

يجب أن لا تتناول في أول 24 إلا السوائل الصافية مثل:

  • الماء
  • الشوربة (دجاج أو لحم أو فواكه)
  • رقائق الثلج
  • كريستال لايت
  • ماء اللياقة البدنية (الخالية من السعيرات الحرارية فقط)
  • باور ريد (الخالية من السعيرات الحرارية فقط)

وهنا أشياء يجب أن تبقيها في ذهنك :

  • نوصيك بشرب السوائل الدافئة أكثر من السوائل الباردة.
  • لا تشرب مشروبات غازية فهي تتسبب بالغازات والانتفاخ.
  • اشرب 8 كؤوس ماء على الأقل يومياً، فهذا يحافظ على إماهتك ويحميك من الامساك.
  • ابدأ بأخذ رشفاتٍ صغيرة، وانتظر دقيقة أو دقيقتين بين الرشفات، وزد مقدار الرشفات عندما تشعر براحة أكبر. ويجب أن لا يزيد مجموع الرشفات عن ثلث كأس في كل مرة.
  • اجلس بانتصاب بعد الشرب، لتساعد الجاذبية على تفريغ السوائل. عندما ترتاح اضجع لا تستلقي على ظهرك.
  • لا تشرب أكثر من فنجان قهوة في اليوم، فالقهوة يمكن أن تتسبب بالتجفاف، وقد تسبب مغصاً أو إمساكاً.

من اليوم 2 إلى اليوم 7

يجب أن تحافظ على نظام السوائل الغذائي بين اليومين 2 و7، لكن يمكنك البدء بإضافة السوائل غير الصافية. ارشف حوالي 8 كؤوس (لتران) يومياً، لكن دون أن تتجاوز 100 ميلي في كل مرة.

وهنا بعض السوائل التي تساعدك في الحصول على كل المواد الغذائية:

  • لبن الزبادي نصف المقشود (نوصي بـ600 ميلي لتر على الأقل يومياً).
  • عصير فواكه سكري منخفض السعيرات الحرارية.
  • شاي الأعشاب.
  • خليط عصير وماء.
  • شوربة صافية أو شوربة مرق الدجاج.
  • أي مشروب بروتينات يوصيك به الطبيب.

بين اليومين 7 و14 – نظام الأغذية المهروسة

يجب أن تنتقل بعد أسبوع من الجراحة إلى نظام الأغذية المهروسة. وسوف يتفق الطبيب معك على التوقيت الدقيق للانتقال وما يجب أن تأكله.

تتألف الوجبات على الأرجح من أطعمة بروتين مهروسة مثل السمك والبيض والجبن والدجاج. ويجب أن ترفقها مع خضار وفواكه مهروسة.

هل يحد بالون المعدة من النشاطات البدنية ؟

يجب أن لا تقوم بنشاطات بدنية شاقة في الأسبوع الأول بعد الجراحة. وتستطيع بعد تأقلم جسمك مع البالون أن تستأنف نشاطاتك المعتادة. نوصيك بالبدء ببرنامج تمارن منظم فهذا سيرفع نسبة النجاح.

شارك
المقال السابقحمى التيفود عند الأطفال
المقال التاليتحليل الحمل المنزلي

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك