السكر في البول ( البول السكري )

0
5831

يتألف البول من عدد من المواد المختلفة، بما في ذلك مواد غذائية وأملاح وفضلات. التبول طريقة يلجأ لها الجسم من أجل إخراج ما لا يحتاجه ومن أجل الحفاظ ومن أجل الحفاظ على حالة التوازن التي نعرفها باسم الاستتباب homeostasis. عندما يصاب الجسم بأي مرض أو اضطراب، يمكن أن تحدث تغييرات ملحوظة في تركيب البول، بما في ذلك حصول تغيير في قيم السكر فيه.

السكر في البول

ماذا يعني وجود السكر في البول ؟

يوجد مقادير قليلة جداً من السكر في البول في الأحوال الطبيعية. وهي مقادير شحيحة جداً لدرجة أن تحاليل البول المعتادة (مثل أشرطة الغمس) لا تكشفها. فإذا كشفنا وجود السكر ( الغلوكوز ) في البول فهذا يعني وجود كميات كافية من السكر كي تعطي نتيجة إيجابية.

يرجع وجود السكر في البول لواحدة من الآليات التالية:

  1. أن تكون مستويات سكر الدم مرتفعة جداً لذلك تصبح مستويات السكر المنخفضة جداً عادة في البول عالية.
  2. وجود مرض أو تخرب في الكلية بحيث تتأثر آلية تصفية السكر من البول ما يؤدي لارتفاعه. وفي هذه الحالة يصبح مستوى السكر في البول عالياً بمعزل عن قيمة غلوكوز الدم.

سكر في البول ولا يوجد في الدم ؟!

يسأل الكثير من المرضى الطبيب هذا السؤال.. هل يمكن أن يوجد السكر في البول ولا يوجد في الدم؟ هذا السؤال فيه سوء فهم، لأن السكر، أو ما نعرفه باسم الغلوكوز، موجود في الدم دائما وفي كل الأحوال لأنه الوقود الذي يستخدمه الجسم في الحركة وأداء وظائفه. لكن ما يقصده الناس هو هل يمكن أن تكون قيمة سكر البول مرتفعة مع أن قيمة سكر الدم “طبيعية”. الجواب كما وضحنا سابقاً هو نعم، في حال أمراض واضطرابات الكلية وحالات أخرى سوف نذكرها لاحقاً.

نسبة السكر الطبيعية في البول

القيمة الطبيعية للغلوكوز في البول هي 0-15 ملغ/ديسيلتر. وأي قيم فوق هذا نسميه البيلة  السكرية glycosuria. ومن المهم أن تعرف أن البيلة السكرية لا تعني بالضرورة ارتفاع سكر الدم.

ما هي أسباب ارتفاع سكر البول ؟

يرجع وجود السكر في البول (البول السكري) في معظم الأحيان إلى ارتفاع الغلوكوز في الدم الذي يحدث عند مرضى السكر. وفي حالات قليلة يمكن أن يؤدي مرض الكلية أو تضررها لحدوث البول السكري، وإليك أهم أسباب وجود السكر في البول :

مقدمة السكري

مقدمة السكري، كما هو واضح من الاسم، هي الحالة التي تسبق الإصابة بمرض السكر، ونعرفها كذلك باسم عدم تحمل السكر. في مقدمة السكري يكون سكر الدم محصوراً في أعلى مجال لقيم سكر الدم الطبيعي، والتي إذا تجاوزها، تصبح الحالة مرض سكر صريح.

يمكنك اعتبار مقدمة السكري كمرحلة انتقالية بين سكر الدم الطبيعي ومرض السكر. وعلى عكس مرض السكر الصريح، يمكن شفاء مقدمة السكري بالالتزام بنظام غذائي صحي وبتغييرات نمط الحياة.

مرض السكر

مرض السكري هو السبب الأشيع للإصابة بالبول السكري. يصبح الجسم عند الإصابة بمرض السكر غير قادر على ضبط مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم ليرتفع فوق مستوياته الطبيعية (فرط سكر الدم).

الحمل

يؤثر تغير مستويات الهرمونات في الجسم الملاحظ في الحمل على القدرة على ضبط السكر. يعتقد العلماء أن الهرمونات التي تفرزها المشيمة تعيق عمل الأنسولين، وبالتالي لا يمكن ضبط مستويات الغلوكوز في الدم بفعالية. ومع أن مستوى سكر الدم يرتفع قليلاً عند الحوامل، لكنه يكون بسيطاً عادةً بحيث لا يمكننا تصنيفه كمرض السكر. إلا أن بعض النساء يصبن بالسكري فعلاً أثناء الحمل، ونسميه سكري الحمل. وهو يشفى غالباً بعد الولادة بفترة قصيرة.

شارك
المقال السابقأطعمة يجب أن تتناولها سوية لتحصل على فائدة أكثر
المقال التاليمتى لا ينصح بشرب الشاي الأسود ؟
المصادر :

healthhype.com

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك