أعراض سرطان الثدي

حسب تقارير المعاهد الوطنية للصحة وموقع Medline Plus، فهناك واحدة من كل ثماني سيدات تعاني من سرطان الثدي، وهذا النوع من السرطان غالباً ما ينشأ في الفصيصات المنتجة للحليب بالثدي، أو القنوات اللبنية، ويمكن لأنواع نادرة من سرطان الثدي أن تنشأ في مكان آخر بالثدي، ويمكن أن يصاب الرجال كذلك بسرطان الثدي، وقد يعاني مريض سرطان الثدي من أعراض في مناطق أخري بالجسم إذا كان السرطان قد تطور السرطان واستشري في مناطق أخري بالجسم.

أعراض سرطان الثدي

أعراض سرطان الثدي :

تورم الثدي “نتوء”:

مريض سرطان الثدي قد يشعر بكتلة أو نتوء في الثدي، هذه الكتلة لا تشبه باقي أنسجة الثدي، كما أن بعضاً من المرضي بسرطان الثدي قد يشعرون بوجود تورم تحت الإبط، ويشير موقع MedlinePlus إلى كون هذه التورمات والنتوءات لا تكون مؤلمة في العادة، وحجم هذا التورم الذي يظهر في الثدي يتغير كلما تطورت الحالة، ففي المرحلة الأولي يكون التورم في حجم حبة البازلاء، وفي المرحلة الثانية يكون التورم في حجم حبة الفراولة، وفي هذه الحالة من الممكن أن يلاحظ المريض أن حجم الثدي قد تغير.

تغير مظهر حلمة الثدي:

من الممكن أن يتسبب سرطان الثدي في تغير شكل حلمة الثدي، وقد يكون هذا التغيير في شكل الحلمة المقلوبة، والتي تكون فيها الحلمة مقلوبة للداخل بدلاً من الخارج، كما أن جلد الحلمة يبدأ في التقشير والتساقط في حالة الإصابة بسرطان الثدي.

آلام الثدي  :

بعض مرضي سرطان الثدي قد يعانون من بعض الآلام فى الثدى المصاب، مما يعرضهم لحالة من عدم الارتياح وتزيد حالة عدم الارتياح هذه عندما يلمس شخصاً ما أو شيئاً ما الثدي المصاب، وقد يشعر المرضي كذلك بألم في العظام إذا بدء التورم في الوصول للعظام.

تصريف الثدي :

من الممكن أن يحدث التفريغ الغير طبيعي من الحلمات بسبب سرطان الثدي، والتفريغ أو التصريف المقصود هنا هو إفرازات مبالغ فيها تخرج من الثدي، وقد تكون المواد المفرزة من الحلمة دماء أو إفرازات مشابه للصديد، وتكون هذه الإفرازات في اللون الأصفر، كما أن هناك بعضاً من المرضي قد يجد إفرازات مفرغة من الحلمة باللون الأخضر.

التغيرات في الجلد :

قد يلاحظ على مرضي سرطان الثدي ظهور تغييرات جلدية في مكان التورم مثل التنقير والتأليب في الجلد التي تؤدي لظهور قشور تشبه قشر البرتقال، ووفقاً للمعهد القومي للسرطان فإن سرطان الثدي الإلتهابي، والذي يحدث من 1 إلى 5 بالمائة من حالات سرطان الثدي، قد يتسبب في إحمرار في الجلد كما أن المرضي بهذا النوع من سرطان الثدي يعانون كذلك من تورم في الثديين.

أعراض أكلينيكية أخري :

في مراحل متقدمة من الإصابة بسرطان الثدي، قد يلاحظ أن هناك أعراض أخري تظهر خارج منطقة الثدي، ويشير موقع Medline Plus إلي أن مريض سرطان الثدي في مراحل متقدمة قد يتعرض لتورم في الذراع الأقرب للثدي المصاب بالسرطان، فإذا كان السرطان موجود في الثدي الأيسر فإن الذراع اليسري للمصاب تتعرض لتورم، كما أن بعضاً من مرضي سرطان الثدي قد يعانون من فقدان الوزن.

يجدر الإشار أن ظهور أحد أعراض سرطان الثدى قد يدل على بداية الإصابة بسرطان الثدي ولا يشترط وجود جميع الأعراض السابقة:

  • وجود كتلة أو نتوء بالثدي أو تحت الإبط.
  • آلام موضعية فى الثدي أو تحت الإبط.
  • التغير في شكل أو حجم الثدي.
  • خروج إفرازات دموية أو حتى غير دموية من حلمة الثدي.
  • تغير في مظهر أو لون الحلمة (انقلاب الحلمة للداخل بشكل مستمر، تغير في المكان أو الهيئة).
  • حدوث تغيرات في مظهر الجلد أو الحلمة (تشققات ، تهيج ، انكماش ، شد للداخل) .

لذلك يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ثدييها وأن تقوم بفحص نفسها شهريا بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث أي من التغييرات المذكورة أعلاه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق