أعراض نقص الحديد وفيتامين “د”

نقص أياً من المعادن أو الفيتامينات في الجسم يمكن أن يؤدي للعديد من المشاكل الصحية، وسبب نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم قد يكون نتيجة لنقص التغذية أو المشاكل الهضمية التي تمنع امتصاص المغذيات بصورة سليمة، وعدم كفاية نسبة كلاً من فيتامين “د” والحديد في الجسم يتسبب في مجموعة من العلامات والأعراض، وبالرغم من أن أعراض نقص الحديد قد تتشابه مع نفس أعراض نقص فيتامين “د” إلا أن كلاً منهم يتسبب في مجموعة مختلفة من المشاكل الصحية.

الضعف والوهن :

يمكن أن يتسبب نقص الحديد أو نقص فيتامين “د” أو كلاهما في حالة واضحة من الضعف والأعياء بصورة غير طبيعية، والمريض قد يشعر بمجموعة من الأوجاع الغير مبررة مع شعور بالآلام حادة في العضلات.

ووفقاً لمعاهد الصحة القومية فأن فيتامين “د” هو عنصر أساسي للصحة العصبية والعضلية ويلعب دوراً هاماً في تنظيم الجينات اللازمة لإنتاج وتكاثر الخلايا، ونقص فيتامين “د” يجعل من عمل العضلات والخلايا العضلية أكثر صعوبة.

العضلات تحتاج إلى الأكسجين لتعمل بشكل صحيح، ونقص الحديد في الجسم يقلل من كمية الأكسجين التي تتلقاها العضلات، وهذا نتيجة حاجة الجسم للحديد الذي يساعد في أنتاج الهيموجلوبين وهو المركب الذي يساعد خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. ودون ما يكفي من الحديد فأن خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين تقل، مما يؤدي إلى ضعف العضلات والإرهاق.

ضعف مناعة الجسم :

نقص الحديد في الجسم قد يسبب معاناة متكررة ومستمرة من العدوي، نتيجة لأن نقص الحديد يمنع خلايا الدم من أداء وظيفتها على النحو الأمثل، وبالمثل فأن فيتامين “د” هو عنصر أساسي في التنظيم المناعي السليم وزيادة خط الدفاع الداخلي ضد العدوي، في حالة وجود نقص في الحديد أو في فيتامين د يمكن أن لا يعمل الجهاز المناعي بالكفاءة المطلوبة لصد الهجمات الجرثومية أو الفيروسية.

مشاكل الهيكل العظمي :

فيتامين (د) يرتبط ارتباطاً مباشراً بنمو العظام وقوتها لأنه واحداً من أهم الفيتامينات التي تساعد في أمتصاص المغذيات من الطعام مثل الكالسيوم والفوسفور وهي المغذيات المرتبطة بتعزيز نمو العظام. الأطفال الصغار الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لديهم مخاطر أعلى بكثير من غيرهم بالإصابة بالكساح، أو بحالات الضعف العام، أو التعرض للكسور بسهولة، ومن الممكن أن يعاني البالغين من أمراض هشاشة وترقق العظام نتيجة لنقص فيتامين د ، ونقص الحديد في الجسم لا يرتبط بالعظام بنفس الطريقة التي يرتبط فيها فيتامين (د) بالعظام.

مشاكل التنفس :

بما أن الحديد ضروري لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فان نقص الحديد قد يؤدي لمشكلة ضيق التنفس، وبسبب عدم وجود الأكسجين قد تظهر مشاكل الدوار والدوخة والصداع الحاد، وفيتامين (د) لا يرتبط بهذه الأعراض في الغالب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق