أعراض الديدان الشريطية

0
3103

الديدان الشريطية نوع من الديدان الطفيلية التي نصنفها علمياً ضمن زمرة الشراطيات والتي تعيش في الجهاز الهضمي للحيوانات والإنسان. نطلق على الديدان الشريطية أحياناً اسم الديدان المسطحة، وهي ديدان يتراوح طولها من عشرة سنتمترات إلى 12 متر أو أكثر.

أعراض الديدان الشريطية

يوجد أربعة أنواع رئيسية للديدان الشريطية عند البشر، وهي دودة السمك الشريطية (العوساء العريضة)، والدودة الشريطية القزمة (المحرشفة القزمة)، والشريطية البقرية (الشريطية العزلاء)، والشريطية الخنزيرية (الشريطية الوحيدة). تدخل الديدان الشريطية إلى الجسم عادةً عن طريق ابتلاع بيوضها أو يرقاتها عند أكل طعام ملوث بها.

ما هي أعراض الإصابة بالديدان الشريطية ؟

فقد الوزن

حدوث نقص مهم في وزن جسم الشخص يشكل أحد أبرز أعراض الديدان الشريطية. يلاحظ المريض هذا العرض عادة عندما يكون أكله طبيعياً وعندما لا يكون مصاباً بمرض آخر يسبب فقد الوزن عنده. يمكن أن يكون فقد الوزن سريعاً بحيث يمكن أن يخسر نصف كيلو إلى كيلو من وزنه في الأسبوع الواحد في بعض الحالات. وهذا قد يجعل الشخص يعاني من الضعف وأن يحس بإنهاك عام في قواه وبعدم ارتياح.

انزعاج في البطن

إن وجود بعض الانزعاج في البطن شائعٌ عند الأشخاص المصابين بالديدان الشريطية. يتراوح الانزعاج البطني من الشعور بنفخة بسيطة إلى مغص وألم شديد. عندما تكبر الدودة الشريطية في الأمعاء في غضون بضعة أشهر، يصبح الانزعاج أسوأ تدريجياً. يصير الانزعاج البطني أسوأ بعد  تناول وجبة الطعام بنصف ساعة إلى ساعة، ويترافق هذا مع توقيت بدء الدودة الشريطية بالأكل.

التغيرات في الغائط

واحدة من العلامات المهمة في العدوى بالديدان و أعراض الديدان الشريطية هي ملاحظة تغييرات في قوام البراز عند دخول المرحاض. بعد نمو الدودة الشريطية تنفصل أجزاء صغيرة من جسم الدودة في الأمعاء، وتدفعها الأمعاء إلى الخارج لتخرج مع البراز. ومن الممكن لو كانت الدودة كبيرة جداً أن تنفصل أجزاء كبيرة من جسمها بطول قد يصل إلى عدة سنتمترات لتخرج من الشرج أثناء التغوط.

ارتفاع درجة الحرارة (الحمى)

من العلامات التي تشير إلى كبر حجم الدودة الشريطية وأنها بدأت تحدث التهاباً في الجهاز الهضمي والنسج المحيطة به هو ارتفاع درجة الحرارة. تشير الحمى لوجود التهاب مستبطن في مكان ما من الجسم، وفي حال لم نقضي على الدودة الشريطية فيمكن أن تنمو وتخرج عن السيطرة لتبدأ في غزو الأعضاء والأنسجة القريبة. نلاحظ عند حدوث هذا تشكل تكيسات يمكن أن تتمزق بمرور الوقت، ما يتسبب بانتشار الالتهاب. تتشكل كتل في بعض الأحيان تحت الجلد قد تكون مؤلمة. يجب في حال ارتفعت درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية مراجعة الطبيب لمعرفة السبب ووضع العلاج المناسب.

العدوى الجرثومية

يمكن في حال بدأت الدودة الشريطية بالانتشار أن يصاب المريض بعدوى جرثومية في أحد مواضع جسمه. تعطي العدوى الجرثومية أعراضاً أكثر انتشاراً ووضوحاً مثل الإسهال والقشعريرة و ألم في البطن أو أماكن الالتهاب. ويمكن ملاحظة أن البراز له رائحة نتنة في حال انتشار الالتهاب لأماكن واسعة من الجهاز الهضمي.

تتسبب الديدان الشريطية في الحالات الشديدة بعدوى نطلق عليها اسم داء الكيسات المذنبة، وهي تحدث عند ظهور تكيسات في مناطق مختلفة من الجسم بفعل أجنة الدودة الشريطية. ويمكن لهذه الحالة أن تتطور لتعطي ما  نسميه بداء الكيسات المذنبة العصبية والتي تصيب الديدان فيه الجهاز العصبي المركزي، وهو الأمر الذي يتسبب باضطرابات عصبية مثل نوبات صرعية، وقد تنتهي بالموت لو تركنا الحالة دون معالجة.

شارك
المقال السابقأسباب ارتفاع سكر الدم المفاجىء
المقال التاليمخاطر عملية شفط الدهون بالليزر
المصادر :

1

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك