ما أسباب وجود كتلة على الخصية ؟ وكيف نشخص السبب ونعالجه

ما هي الكتلة على الخصية ؟ الكتلة على الخصية عبارة عن تورم غير طبيعي يشعر به الرجل على إحدى خصيتيه أو على كلتيهما. الخصيتان هما عضوي تناسل ذكري لهما شكل البيضة توجدان تحت القضيب في كيس اسمه الصفن. وظيفة الخصيتان إنتاج الحيوانات المنوية (النطاف) وهرمون اسمه التستوستيرون.

أسباب وجود كتلة على الخصية
مصدر الصورة stgeorgeurology.com.au

وجود كتلة أو تورم على الخصية حالة شائعة نسبياً، ترجع لأسباب متنوعة. قد نلاحظ وجود كتلة على الخصية عند الرجال أو المراهقين أو الأطفال، ويمكن أن نجدها على خصية واحدة أو على الخصيتين. قد تحدث الكتل بسبب إصابات، لكنها تشير أحياناً لوجود مرض خطير.

لا تشير الكتلة على الخصية بالضرورة للإصابة بسرطان الخصية، بل إن معظم الكتل تعود لمشاكل حميدة أو غير سرطانية، ولا تستلزم عادة أي علاج. مع هذا يجب مراجعة الطبيب عند وجود كتلة على الخصية ليقوم بفحص التغييرات في الخصيتين، ما يمكنه من وضع التشخيص باكراً وتحديد العلاج إن كان له ضرورة.

أعراض الكتلة على الخصية ( تورم الخصية )

تتسبب جميع الكتل الخصوية بتورم الخصية وبملاحظة الشخص لتغييرات في قوامها. وتختلف باقي الأعراض بحسب سبب الكتلة:

  • نادراً ما تتسبب الدوالي بأعراض، وإذا ظهرت أعراض تكون على شكل إحساس بأن إحدى الخصيتين أثقل من الأخرى، أو الشعور بكيس كأنه مليء بالديدان على الخصية.
  • تكون القيلة المائية (كيس الماء) غير مؤلمة عند الأطفال الرضع، لكنها قد تسبب إحساس بالضغط في البطن عند الأطفال الكبار والرجال.
  • التكيسات البربخية غير مؤلمة عادةً أيضاً، وقد تسبب أن يشعر الرجل بأن إحدى خصيتيه أثقل من الأخرى.
  • قد تتسبب العدوى في الخصية بتورم أو ألم في واحدة من الخصيتين أو في كليتيهما. ويمكن كذلك أن يتسبب بحمى وغثيان وتقيؤ.
  • يحدث انفتال الخصية بسبب رض على كيس الصفن عادةً، ويعد على أنه حالة إسعافية. انفتال الخصية مرض مؤلم للغاية، ويتسبب كذلك بحمى وتبول متكرر وألم بطني وغثيان وتقيؤ وانتفاخ الصفن وأخذ الخصية لمكان أعلى من المعتاد.
  • الكتلة الحاصلة بسبب سرطان تعطي الأعراض التالية: ألم كليل في البطن أو جذر الفخذ، وتورم أو إيلام في الثديين، وثقل في الصفن، وتراكم  فجائي للسوائل في الصفن، وألم.

أسباب الكتل على الخصية

يوجد أسباب متنوعة للكتل على الخصية،  مثل:

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي السبب الأكثر شيوعاً لوجود كتلة على الخصية، فهي تصيب واحد من كل سبعة رجال تقريباً. يتسبب تضخم الأوردة الدموية في الخصيتين بالإصابة بالدوالي، والتي يمكن ملاحظتها أكثر بعد البلوغ،  لأن جريان الدم إلى الخصيتين يزداد عندها.

القيلة المائية (كيس الماء)

يتسبب تجمع السوائل في الصفن بإصابة الرضيع بكيس الماء، والذي يصيب رضيع أو اثنين من كل مائة رضيع. احتمال إصابة الرضع المولودين قبل أوانهم (الخدج) بكيس الماء أعلى.

التكيسات البربخية

تحدث التكيسات البربخية عندما يصبح الأنبوب الطويل الملتف الموجود خلف الخصية – والذي نسميه البربخ – ممتلئا بسوائل لا يمكن إفراغها. هذا النوع من الكتل على الخصية شائع للغاية، ويشفى غالباً بشكل تلقائي.

انفتال الخصية

يحدث انفتال لخصية عند  التواء الخصيتين بسبب إصابة أو حادث. تحصل هذه الحالة عادة عند الصبية بين عمري 13 و17 سنة، لكن يمكن أن تحدث عند الرجال من مختلف الأعمار، وهي حالة إسعافية تستلزم تداخل ومعالجة فورية.

التهاب البربخ والتهاب الخصية

يحدث التهاب البربخ عادة بسبب عدوى جرثومية، كما في الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس، مثل جرثومة السيلان البني. كما يمكن أن تصاب الخصية بالتهاب، حيث يمكن لجراثيم أو فيروسات النكاف أن تحدث عدوى في الخصية.

الفتق

يحصل الفتق عندما يبرز جزء من الأمعاء في كيس الصفن عبر القناة الأربية الموجودة في جذر الفخذ (الفتق الأربي). وهذا يتسبب بتضخم كيس الصفن.

سرطان الخصية

تشير بعض الكتل لنمو سرطان في الخصية. ولا يستطيع غير الطبيب أن يميز فيما لو كانت الكتلة سرطانية. سرطان الخصية ليس شائعاً عموماً، ونصادفه في غالب الحالات بين الشباب.

كيف نشخص الكتلة على الخصية؟

يجب مراجعة الطبيب في حال ملاحظة كتلة على الخصية، والذي سوف يجري فحص جسدي للمريض سيمكنه غالباً من معرفة سبب الكتلة، ويمكن أن يطلب فحوصاً أخرى لتأكيد سببها، مثل الفحص بالأمواج فوق الصوتية أو الفحوص الدموية أو فحص الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس أو أخذ خزعة.

علاج الكتلة على الخصية

تعتمد الخطة العلاجية على سبب الكتلة على الخصية، ففي دوالي الخصية يشفى الألم  دون علاج عادةً، وقد يصف الطبيب مسكنات لو كان الألم  شديداً. ويمكن أن يحتاج المريض إلى جراحة في حال نكس هجمات الانزعاج لتخفيف الاحتقان في الأوعية الدموية.

قد تحتاج كيسة الماء لجراحة، غير أنها تشفى من تلقاء ذاتها غالباً مع وصول الطفل لعمر السنتين. ولا تستلزم التكيسات البربخية أي علاج إلا إذا تسببت بانزعاج أو ألم. عندها يمكن أن نحتاج لجراحة لاستئصال التكيس.

يحتاج انفتال الخصية لتدخل جراحي فوري لتصحيح الانفتال وإعادة التروية الدموية إلى سابق عهدها، فالخصية قد تتموت إذا لم نصلح الانفتال في أول 6 ساعات من حدوثه.

نعالج التهاب البربخ والتهاب الخصية بالمضادات الحيوية لو كان السبب جرثومياً، ونعالج الفتق عن طريق الجراحة. كما نعالج سرطان الخصية باللجوء إلى الجراحة والمعالجة الكيميائية والمعالجة الشعاعية وتقنيات أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأيان على “ما أسباب وجود كتلة على الخصية ؟ وكيف نشخص السبب ونعالجه”

  1. السلام عليكم ورحمة الله بعد فحصي للخصيتين عن طريق اللمس ألاحظ أن ملمس الخصية اليمين يختلف عن اليسار الاحظ بملمسها القاسي نوعآما مع وجود اوردة منتخفة على ملمسها الداخلي أقصد أي على جدار الخصية مع العلم لايوجد اي الم يذكروأيضآ الاحظ في اسفلها حدبة ووربماتكون هذه الحدبة قيلة منوية والله اعلم وحجم الخصية طبيعي واكبرقليلامن اليساروذات شكل بيضوي ويغلب عليها الطول عندمسها ومع العلم انني اعاني من مشكة قلة الحيوانات المنوية حيث تتراوح تحاليلي بين نصف مليون الى المليون وادعى الله ان يخلصني من هذه المشكلة عاجلآ غير آجل واوكل امري الى الله ارجو منكم الرد وشكرآ.؟؟؟؟؟؟

  2. تعليق:السلام عليكم اكتشفت كتله علي الخصيه مثلا فوله سوداني او فصله ومتصله بعرق منفخ شويه وذهبت لدكتور جراحه قالي هذا تجمع عروق ولا ضرر منها سؤالي اسباب وجود هذا الكتله وهل مسك اورده الخصيه لا يسبب ضرر وهل من الطييعي ملمس الاورده يكون اي وهل من وجود عروق بسيطه شويه علي الخصيه

أضف تعليق

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق