ما هى أسباب ألم الخصية ؟

يؤثر ألم الخصية على الخصية ذاتها أو على محيطها، وقد يحدث في خصية واحدة أو في كلتا الخصيتين. ينشأ الألم في بعض الأحيان في مكان آخر كالفخذ أو البطن، ويشعر به المريض في خصية أو في اثنتين.

ما هي الخصية؟

الخصى هي الأعضاء الأساسية في حهاز التكاثر الذكري، وهي الغدد المنتجة للنطاف والتستوستيرون.

توجد الخصيتان في كيس الصفن، وتتألف من نسيج ضام كثيف حاوٍ على 300 حجرة داخلية تعرف بالفصيصات. تحوي كل من هذه الفصيصات عدد من اللفات وهي أنابيب صغيرة تنتج فيها النطاف. ينتج هرمون التستوستيرون من خلايا تقع بين الفصيصات. تنتقل النطاف من الأنابيب عبر الخصية، وذلك ضمن شبكة أقنية تسمى بالشبكة الخصويّة لتصل إلى البربخ.

من أكثر الاضطرابات التي تصيب الخصى شيوعاً  الخصى غير النازلة، والتي تظهر عند اثنين إلى أربعة بالمائة من المواليد الذكور، وعند ثلاثين بالمائة تقريبًا من الأطفال الذين ولدوا مبكرًا قبل موعدهم. يحدث ذلك عندما تفشل الخصى المتشكلة في البطن في النزول إلى كيس الصفن مع بدء البلوغ. نعالج الحالة بالانتظار ثلاثة إلى ستة أشهر بعد إجراء الفحص البدئي للخصى لتنزل خلال هذه الفترة، أو بإجراء جراحي يسمى تثبيت الخصية حيث ننقلها إلى كيس الصفن. يصل معدل نجاح الإجراء إلى 95%.

ما أسباب ألم الخصية؟

يدعو الألم الذي يصيب خصية واحدة أو كلتا الخصيتين إلى القلق، لكن تتطلب بضع حالات فقط التدخل الطبي الفوري. نذكر فيما يلي أسباب ألم الخصية الشائعة:

الرض أو الأذية

الخصيتان عضو حساس، فيمكن لأي ضربة مباشرة أن تسبب الألم. قد تتورم الخصيتان وتظهر عليها الكدمات في كثير من الحالات دون أن تلحق بهما أذية خطيرة أو مستمرة. قد يصيب الخصية فتق أو قيلة دموية (وهي تجمع دموي حول الخصيتين). يتابع الطبيب هذه الحالات فور ظهورها.

التواء الخصية

هذه الحالة إسعافية. تقع الخصيتان ضمن كيس الصفن وتتصل بالحبل المنوي الحاوي على أوعية دموية تغذي الخصيتين وتصرِّف السوائل منها. تنقلب الأوعية الدموية مع انقلاب الخصيتين ضمن كيس الصفن، مما يقطع التزويد الدموي للخصى. بتوجب إجراء جراحة فورية حينها للحفاظ على الخصيتين. يحدث ألم التواء الخصيتين بشكل مفاجئ، ويترافق مع غثيان وإقياء أحيانًا. يرتفع احتمال إصابة المريض بالتواء الخصية مجدّدًا إن كان قد عانى منه مسبقًا.

التهاب البربخ

البربخ عضو بجانب الخصية تنضج فيه النطاف وهي في طريقها للخروج. تسبب العدوى غالبًا تورم وألم في البربخين لا في الخصى نفسها. يتورم كيس الصفن ويغدو ساخنًا، ويظهر الألم بشكل تدريجي. تحدث العدوى نتيجة للأمراض المنتقلة جنسيًّا كالمتدثرة chlamydia والسيلان أو بسبب التهاب المجاري البولية. يتعين أن يتناول المريض صادات حيوية للتخلص من العدوى.

التهاب الخصية 

يختلف عن التهاب البربخ قليلًا بأنه يصيب نسيج الخصى نفسه. يؤدي تأخر معالجة التهاب البربخ إلى الإصابة بالتهاب الخصية. وقد يسبب فيروس النكاف التهاب الخصية. ونظرًا لأن الصادات الحيوية لا تؤثر على الفيروس، فيجب أن يخضع المريض لعلاجات بسيطة كتناول مسكنات الألم والراحة ويمكن للستيروئيدات القشرية في بعض الحالات أن تخفف الألم والتورم.

الفتق

يحدث الفتق بسبب ضعف جزء من عضلات جدار البطن مما يسمح باتدفاع قسم من الأمعاء أو محتويات البطن الداخلية خلاله. قد يحدث هذا بالقرب من كيس الصفن، فيؤثر الفتق على التزويد الدموي للخصية وأعضاء كيس الصفن الأخرى. يزداد الألم مع السعال أو العطاس عادةً.

دوالي الخصية

تحدث الإصابة نتيجة تورم الأوردة التي تفرغ السوائل من الخصية، وتظهر عادة على الجانب الأيسر. يشعر المريض بدوالي الخصية الضخمة وكأنها كتلة طرية فوق الخصى، ويمكن رؤيتها في وضعية الوقوف. تؤثر دوالي الخصية على خصوبة الرجل. وتعالج دوالي الخصية في حالات الألم الشديد المستمر، وذلك بعد استبعاد الحالات الأخرى.
ورم الخصيةنادرًا ما يسبب ورم الخصية السرطاني ألمًا، ولكنه يحدث تورُّمًا. يمكن علاج سرطان الخصية إن تم اكتشافه باكرًا.

ماهي مضاعفات ألم الخصية؟

يعالج الطبيب معظم حالات ألم الخصية بنجاح. قد تسبب العدوى غير المعالجة كالمتدثرة أو الحالات الخطيرة كالتواء الخصية ضررًا دائمًا للخصى وكيس الصفن. يؤثر هذا الضرر على الخصوبة والإنجاب. ويسبب التواء الخصية موات للعضو (غرغرينا)، فيُحدِث عدوى مهددة للحياة تنتشر في كامل الجسم.

كيف يمكن الوقاية من ألم الخصية؟

لا يمكن الوقاية من كافة حالات ألم الخصية، لكن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتخفف من خطورة الحالات المسببة للألم. نذكر من الإجراءات:

  • ارتداء داعم رياضي يقي من إصابة الخصيتين بأذية أثناء ممارسة الرياضات العنيفة
  • ممارسة آمنة للجنس، باستعمال الواقي الذكري أثناء الجماع
  • فحص الخصيتين مرة شهريًّا لملاحظة أي تغير أو تكتل
  • يساعد إفراغ المثانة التام عند التبول في الوقاية من التهاب المجاري البولية

ينبغي أن يطلب المريض المساعدة الطبية مباشرة إن استمر ألم الخصية عنده بعد اتباع النصائح السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق