أهم أسباب أمراض الكلى والجهاز البولي

هناك العديد من أمراض الكلى والجهاز البولي تتباين مسبباتها فقد تكون وراثية أو مكتسبة أوخلقية أو جنسية ، وكلنا نعلم أن الوقوف علي مسببات المرض يجعلنا نتلاشي الوقوع فيه قدر المستطاع ، وفي السطور التالية أهم أسباب امراض الكلي والجهازالبولي والوقاية وطرق التشخيص.الجهاز البولي

أمراض الكلى والجهاز البولى:

1- إلتهاب حاد بالكلى والمثانة:
عبارة عن وجود صديد بنسبة عالية أو ميكروب يصل الى الجهاز البولى عن طريق الدم أوعن طريق الجهاز التناسلىوهو شائع بين الاطفال أو الكبار الذين يعانون من أمراض باللوزتين أو الحلق أو ضعف المناعة ويتم علاجة بالمضادات الحيوية بعد عمل مزرعة.

2-وجود املاح بالكلى أو المثانة:
عبارة عن وجود نسبة من الاملاح التى لايستطيع الجسم التخلص منها مثل املاح اليورات أو الاكسلات وهى كريستالات صغيرة تلتصق بجدار الكلى والحالب وتسبب ألم حاد للمريض أو مغص كلوى ويتم علاجها بكثرة شرب السوائل مع انواع خاصة من الفوار أو أعطاء المريض محاليل بالوريد لزيادة تكوين البول وغسل الاملاح مع بعض المسكنات.

3- وجود حصوات بالكلى او الحالب او المثانة:
تتكون الحصوة من الاملاح المترسب على جدار الكلى او الحالب او المثانة ويتراوح حجمها من رأس الدبوس حتى كرة الجولف وتسبب مشاكل كثيرة مثل المغص الكلوى أو أنسداد الحالب وتضخم الكلى وضمور الكلى ويتم علاجها عن طريق التفتيت بالموجات التصادمية باليزر لو كانت صغيرة وفى مكان قريب بالحالب أو عن طريق الجراحة وهى الطريقة المثلى لأنها تتيح للجراح من استئصال الحصوة بدون تفتيتها مع توسيع للحالب والاطئمنان على سلامة باقى الجهاز البولى.

4- الالتهاب المزمن للكلى:
وهى عبارة عن تكرار الالتهاب الحاد والصديد بدون علاج أو بسبب امراض بالاعضاء الأخرى مثل الدرن بالرئتين وتسبب هذه الامراض فى ضمور الكلى والفشل الكلوى ويتم علاجها بالغسيل الكلوى مع اعطاء المريض كميات من الكالسيوم والبروتين بالحقن مع تنظيم الوجبات لتخفيف الحمل على الكلى.

5- امراض وراثية أو خلقية:
مثل وجود أكثر من 2 كلية مثلاً أو اربعة مع وجود اكتر من 2 حالب ويسبب هذا مشاكل للمريض نظراً لأن حجم الكلى يكون اصغر من الطبيعى مع وجود ضيق بالحالب مما يؤدى الى ارتفاع نسبة الاملاح واحتمال كسل فى وظائف الكلى.

6- أمراض مكتسبة:
وتشمل سقوط الكلى أى نزول الكلية عن مستواها فى الجسم وتظهر بعد الريجيم القاسى نظراً لاختفاء الدهون حول الكلى وتسبب مشاكل مغص كلوى مع التواء بالحالب وتعالج بزيادة وزن المريض مرة أخرى.

7- امراض جنسية:
مثل الزهرى والسيلان والايدز وأمراض الفطريات وتنتقل العدوى من الجهاز التناسلى الى الجهاز البولى ويتم علاجها بعد أخذ تاريخ المريض واختلاطة الجنسى أو نوع عملة بالفنادق او خارج البلاد مع العلم بأن علاج الزوجين لابد ان يتم فى وقت واحد واعطاءهم النصائح الكافية بعد الاختلاط بالأخرين.

طريقة التشخيص :

1 – عمل تحليل بول كامل للمريض.
2 – عمل اشعة عادية على المسالك البولية.
3 – عمل اشعة بالصبغة على المسالك البولية.
4 – عمل اشعة موجات صوتية.
5 – عمل تحاليل الدم الخاصة بكل مرض.

طرق الوقاية من أمراض الكلى :

1- شرب الماء النظيف بكميات كافية.
2 – البعد عن شرب الخمور.
3- البعد عن الاكلات التى تحتوى على الاملاح.
4 – البعد عن الاختلاط الجنسى.
5 – البعد عن الريجيم القاسى بدون توجيه طبيب.
6 – البعد عن الادوية الخاطئة

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم اريد ان اعرف ماهي اعراض مرض الكلى لاني اعاني من الام فيها و… من الي ذكرتوهم ما العمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. اعتنى من وجود صديد اومايشبه اللون الاصثفر فى النى بعد الجماع
    هل يوجدحل لهذه المشكله عنكم رجاء مساعدتى
    ولكم الشكر الجزيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق