أضرار الشاي الأخضر

أشارت العديد من البحوث والدراسات إلى فوائد الشاي الأخضر للجسم والصحة، ولكن في الوقت نفسة فالشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، والمعروفة بأنها مادة ضارة بالصحة في حالة تناولها بكثرة، ولذلك فإن الشاي الأخضر من الممكن أن يتسبب في مجموعة من المشاكل لمن يعتاد عليه، تعالوا معاً لنتعرف على أضرار الشاى الأخضر بصورة أقرب.

أضرار الشاي الأخضر :

إذا كانت مستويات الكافيين عالية جداً في الجسم، فقد تحدث أعراض مصاحبة لها مثل الأرق والغثيان أو كثرة التبول. ويمكن أن يكون للشاي تأثير واضح على الكبد والكلى أيضاً، والمنتجات المشتقة من الشاي تحتوي على كمية كبيرة من مادة البوليفينول التي تضر صحتنا، لذا فمن المستحسن الحد أو التوقف عن تناول الشاي وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل، لأن هذا قد يتسبب في مشكلة في نمو الجنين وقد يتطور الأمر ليصبح أكثر خطورة، ويحتوي الشاي الأخضر كذلك على مركب EGCG الضار جداً بالجسم، وهناك عنصر آخر يدعى الميثوتريكسيت “methotrexate” والمعروف بقدرته المثبطة لانزيم DHFR وهو إنزيم مفيد للغاية في محاربة الخلايا السرطانية.

إذا لم تقلل المرأة الحامل من كمية الشاي الأخضر التي تتناولها، قد يكون هناك خطراً كبير بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الشاي، وتتمثل هذه المخاطر في الولادة المبكرة وقلة وزن الطفل عند الولادة وقد تكون هذه المكونات الكيميائية قاتلة في بعض الأحيان.

وكذلك فالشاي له أعراض جانبية كبيرة على الأشخاص الذين يعانون من حساسية لمادة الكافيين، وتتمثل هذه الأعراض الجانبية في التهيج والاحمرار والأرق وفقدان الشهية. ومن يداومون على شرب الشاي بكميات كبيرة غالباً ما يظهر عندهم مشاكل في المعدة، ولذلك فدوماً ما ينصح الأطباء بشرب الشاي مرات قليلة أو الامتناع عنه تماماً.

أضرار الشاي الأخضر على مريض السكر
يُنصح مرضى السكر الذين يتناولون الشاي الأخضر بضرورة متابعة مستوى السكر في الدم دورياً. ذلك لأن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يؤثر على مستوى السكر في الدم.

كذلك يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأخضر إلى الإصابة بالأنيميا، لذا ينصح الأطباء مرضى فقر الدم أو الأنيميا بالابتعاد عن تناول الشاي الأخضر وغيره من المواد التي تحتوي على الكافيين.

ومن أضرار الشاى الأخضر زيادة الضغط الداخلي في العين خلال 30 دقيقة، ويستمر حتى 90 دقيقة. ويؤدي شرب الشاي الأخضر إلى فقدان كمية كبير من الكالسيوم عن طريق البول؛ وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى النساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق