علاج الاكتئاب عند المراهقين

مرحلة المراهقة هي فترة صعبة بالنسبة للكثيرين، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها التغيرات الهرمونية والضغوط الاجتماعية والعوامل النفسية التي تتمثل عند المراهق في الصراع من أجل الاستقلال الذاتي وحالة عدم اليقين التي تتعلق بالمستقبل، وعلى الرغم من كون التقلبات المزاجية الدورية أمراً طبيعي في فترة المراهقة، ولكن هناك أعراضاً مزاجية قد تظهر في تلك الفترة من الواجب أن نستشعر منها مرور المراهق بحالة الاكتئاب إذا ما استمرت لفترة تزيد عن الأسبوعين.

 

وتتمثل هذه أعراض علاج الاكتئاب عند المراهقين في التهيج والغضب واليأس والحزن الشديد.، وخطورة الإصابة بالاكتئاب في المراهقين تتمثل في سلوكيات مدمرة قد ينتهجها المراهق وفي بعض الأحيان قد تتطور الحالة عند المراهق للتفكير في الانتحار، وبل وفي كثير من الأحيان وخاصة في الدول الغربية والتي يكون التدين فيها أمراً ثانوياً قد تجد أن المراهقين هم النسبة الأكبر من المنتحرين، وهنا يكون التدخل المبكر هو المفتاح لعلاجاً فعال، فما هو علاج الاكتئاب عند المراهقين .

تعليمات لعلاج اكتئاب فترة المراهقة :

احصل علي المساعدة : إذا كنت قد حددت أعراض الاكتئاب في المراهق، وهي تشمل عدة أعراض أهمها وما يمكن تميزه منها هي حالات الحزن الشديد والغضب والانسحاب الاجتماعي وفقدان الشهية والأرق، يجب في هذه اللحظة طلب المساعدة من أخصائي، ويمكن أستشارة طبيب العائلة ليحيل الحالة إلى طبيب أمراض نفسية.

بدء علاج الاكتئاب عند المراهقين : الدراسات الأخيرة التي دارت حول علاج الاكتئاب عند المراهقين تشير دوماً إلى وجود ارتباط إيجابي بين العلاج النفسي والشفاء من اكتئاب فترة المراهقة، ومن أهم العلاجات الفعالة في هذه المرحلة هو العلاج الإدراكي السلوكي، والذي ينطوي علي تحديد محفزات الاكتئاب وتغيير السلوكيات لمواجهة الصورة الذاتية المشوهة.

تناول الأدوية : والتي تشمل الأدوية المضادة للاكتئاب، ويعتمد وصفها على التشخيص وعلي حساسية فترة المراهقة، وقد تشمل كورسات علاجية قصيرة المدي من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين (SSRI) والتي تكون أفضل علاجات الاكتئاب للمراهقين، ويجب مناقشة العلاجات المقدمة من قبل الطبيب لكون تلك العلاجات قد تكون مؤثرة جداً في فترة المراهقة.

الاحتفاظ بدفاتر التدوين اليومية “مذكرات شخصية” : التدوين اليومي هي وسيلة رائعة لتحديد عوامل الإجهاد والضغط التي تؤدي إلى الاكتئاب. لا توجد طريقة واحدة لكتابة اليوميات ولكن يمكن انتهاج طريقة لتدوين كل شيئ بداية من أنماط النوم لتناول الطعام ومروراً بالتقلبات المزاجية دقيقة بدقيقة، والتي عن طريقها يستطيع الطبيب تحديد كل عرض من الأعراض التي يمر بها المراهق، كما أن التدوين اليومي وسيلة رائعة ليتعلم من المراهق اكثر عن نفسه.

تطوير الشبكات الاجتماعية حول المريض وزيادة الثقة من خلال أنشطة إيجابية : تدني أحترام الذات “عدم الثقة في النفس” هو العنصر الأول للاكتئاب في سنوات المراهقة، ويمكن لنشاطات معينة أن تساعد في كبح الاكتئاب وتعزز من الثقة في النفس مثل المشاركة في النوادي والعمل التطوعي والنشاط الرياضي، الرياضات التي تعتمد علي المنافسة الشديدة قد تتسبب في حالة من أنعدام القيمة “التفاهة” عند المراهق وفي هذه الحالة ينصح بالرياضات الفردية مثل السباحة والتي تنمي الثقة في النفس بصورة مستقرة.

إشراك جميع أفراد الأسرة في العلاج : تبين البحوث أن الاكتئاب في سن المراهقة يتصل بمجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية. كما أن المكونات الجينية “العناصر الوراثية” قد تكون كذلك من مسببات الاكتئاب الشديد، ومن الممكن أن يؤدي التفكك الأسري إلى مضاعفة الاكتئاب عند المراهق، والعلاج هنا يكون من خلال إنشاء خطوط اتصال مفتوحة بين أفراد الأسرة وحضور جلسات الإرشاد معا.

تعرف علي العلامات المبدئية للانتحار : إذا بدأ المراهق في التحدث عن الموت أو الانتحار، أو تستحوذ عليه فكرة مثل هذه، ويبدأ المراهق في التخلي عن ممتلكاته الشخصية أو يترك نشاطات ما كان يستمتع بها، هنا يجب اللجوء السريع لطبيب الأمراض النفسية، فالانتحار وصل مرحلة الوباء في العديد من الدول الغربية ومن الممكن أن يصاب بها المراهقين العرب وخاصةً إذا لم يكونوا علي صلة قريبة من الله. المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق