ما هو علاج الاستسقاء الناتج عن تليف الكبد

تليف الكبد هو ضرر لا رجعة فيه يصيب الخلايا في الكبد ويتميز باستبدال أنسجة الكبد عن طريق التليف وتجدد العقيدات وهي الكتل التي تحدث بسبب محاولة إصلاح الأنسجة التالفة ويمكن أن يحدث تليف الكبد و التهاب الكبد C عن طريق العدوى، وإدمان الكحول أو اضطرابات التمثيل الغذائي والاستسقاء هو تراكم السوائل في البطن والأطراف السفلية، وهو واحد من المضاعفات الخطيرة لتليف الكبد، ليس فقط لانه يهدد حياة المريض ولكن لأنه يشير إلى تطور المرض ووفقا لكليفلاند كلينيك فان خمسين في المئة من المرضى الذين يصابون بالاستسقاء يموتون في غضون عامين وهناك عدة طرق لعلاج الاستسقاء، وهذا يتوقف على شدته فمنه ما يعالج باتباع بعض القيود الغذائية البسيطة، ومنه ما قد يتطلب اجراء العمليات الجراحية مع المضاعفات المحتملة.

ما هو علاج الاستسقاء الناتج عن تليف الكبد

الحد من الصوديوم لعلاج الاستسقاء

الحد من الصوديوم هو الخطوة الأولى فى علاج الاستسقاء حيث ينصح مرضى الاستسقاء الخفيف او الاولي بتناول كمية تتراوح بين 1،500 إلى 2،000 غرام في اليوم الواحد ذلك ان الحد من الصوديوم يساعد في التحكم في الاستسقاء خاصة في الحالات الشديدة لأن السوائل تتبع الصوديوم في الأنسجةولا يوصى بالحد من السوائل نفسها لعلاج الاستسقاء.

مدرات البول لعلاج الاستسقاء

مدرات البول هي أول خطوات علاج الاستسقاء طبيا و من الأدوية الأكثر استخداما نجد fusosemide (ازيكس) وسبيرونولاكتون (Aldactone). وغالبا ما تستخدم هذه العقاقير مع بعضها البعض لأنها تعمل بطرق مختلفة و يجب ان يخضع  مرضى الاستسقاء الذين يتناولون مدرات البول لاختبارات دورية لمستويات البوتاسيوم والصوديوم والكرياتينين في الدم كما ان الجفاف يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى وفي حال وجود ارتفاع مستويات الكرياتينين فيجب خفض مدرات البول لتجنب الفشل الكلوي.

بزل علاجي للاستسقاء

البزل هو إزالة السوائل من البطن عن طريق إبرة كبيرة وهو يفوم بتصحيح مؤقت للمشكلة لان السائل سوف يتراكم مرة اخرى اذا لم تتم السيطرة على الاستسقاء وهناك خطر واحد لهذا الاجراء وهو احتمال الإصابة بما يسمى التهاب الصفاق الجرثومي العفوي، و الذي يمكن أن يلي البزل العلاجي  أو يمكن أن يحدث، كما يشير اسمه عفويا.

ويمكن أن يتم اجراء البزل كل بضعة أسابيع للسيطرة على الاستسقاء خاصة في حالة استسقاء الحراري وفي كثير من الحالات يعطى الألبومين بعد البزل ، وهو البروتين الذي يمنع عادة الاستسقاء من التراكم، ويساعد الألبومين ايضا على حماية الكلى من متلازمة الكبدي، وهو من مضاعفات تليف الكبد التي قد تحدث بعد اجراء بزل يتم فيه ازالة  حجم الكبير من السوائل  (إزالة 5 لترات أو أكثر) و الذي يحدث في 15 في المئة من الحالات وفقا لجامعة واشنطن.

التحويلة داخل الكبد عبر الوداجي

وهو إجراء جراحي يتم من خلال الوريد الوداجي في الوريد الرئيسي في الرقبة تحت تخدير موضعي من قبل الأخصائي حيث يتم وضع تحويلة بين النظام الوريدي ونظام البوابة النظامية مما يؤدي إلى خفض الضغط  على البوابة ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند فان هذا الإجراء يمكن أن يسبب تلفا في الدماغ او ما يسمى بالاعتلال الدماغي، وغالبا ما يستخدم للمرضى الذين ينتظرون عملية زرع كبد .

تسريب الألبومين

وتستخدم دفعات الزلال الأسبوعية تجريبيا لعلاج الاستسقاء حيث ان انخفاض مستويات الزلال هو المسؤول جزئيا عن الاستسقاء وبالتالي فان ضخ الزلال قد يساعد على تقليل تراكم السوائل وتقليل الحاجة إلى بزل علاجي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق