علاج آلام المفاصل باستخدام العقاقير والعلاج الطبيعى

المفاصل هي وسيلة الاتصال والحركة بين العظام وبعضها ، فهي تدعم الجسم  وتساعد علي الحركة ، ولذلك أي ضرر لهذه المفاصل سواء كان نتيجة لاصابة او مرض عضال يؤدي الي مشاكل بالحركة والم مصاحب. وتوجد عوامل مختلفة تؤدي الي آلام المفاصل قد تشمل التهاب المفاصل ، التهاب مناعي ، التهاب الاكياس الزلالية ، النقرص ، الشد العضلي و الالتواءات.

علاج آلام المفاصل باستخدام العقاقير والعلاج الطبيعى

وفي دراسة عملية بأحد البلدان وجد أن ثلث البالغين يعانون من ألم بالمفاصل خلال الثلاثون يوما المنصرمين وأشهرهم الم الركبة و مفصل الكتف ثم الفخذ ، رغم أن الام المفاصل قد تؤثر علي جميع مفاصل الجسم من الكاحل الي الرقبة وتزيد نسبة الالم وتكراره مع كبار السن.

والام المفاصل تتنوع من الام بسيطة تسبب القلق الي شديدة مدمرة ومن الام حادة تختفي خلال ايام الي اسابيع الي مزمنة تستمر شهور. حتي ان الالم البسيط المصاحب لبعض التورم في المفصل يمكن ان يؤثر علي حياتك الطبيعية ونشاطاتك بغض النظر عن سببه ويمكنك التغلب عليه ببعض الادوية البسيطة والرياضة وعلاجات اخري بديلة .

و يحاول الطبيب عادة اولا تشخيص وعلاج المشكلة وهدفه اولا هو تقليص الالم والالتهابات والمحافظة علي وظيفة المفصل والعلاج يشمل :

أولا العقاقير الطبية لعلاج آلام المفاصل:

الام المفاصل البسيطة الي الشديدة المصاحبة لبعض التورم يستعمل ادوية مثل ( مضادات الالتهابات الغير استيرودية) مثل الاسبيرين ، الابيوبوفين او النابروكسين يمكن ان تعطي بعض الراحة من الالم وجيل احدث من هذه العقاقير مثل مثبطات انزيمات كوكس 2  مثل (سيليكوكسيب) تعطي ايضا تاثير مماثل للألم ولكن بعضها قد منع من الاستعمال في الاسواق نتيجة للاعراض الجانبية مثل مجموعة (سيليبريكس)، نتيجة لزيادة العرضة للازمات القلبية والجلطات واعراض خاصة بالدورة الدموية ، واعراض جانبية اخري مثل زيادة العرضة لنزيف الجهاز الهضمي .

اذا تعرضت لالم بسيط ولكن دون تورم فاستعمال العقار (اسيتامينوفين ) يمكن ان يكون كافيا ، ولكن احرص مع تناول هذا العقار خصوصا مع الكحوليات لان الجرعات العالية ممكن ان تؤدي الي تدمير خلايا الكبد ولذلك يجب توخي الحذر عند تناول نثل هذه العقاقير.

ولكن اذا كان المك شديد الذي لا يجدي معه مثل هذه العقاقير ، هناك قد يصف لك الطبيب عقار اقوي مثل الافيون ومشتقاته بجرعات مناسبة ، ولكن لانها تسبب النعاس وعدم الاتزان لا يجب ان تستعملها ألا من خلال الطبيب ، وقد تؤدي ايضا للامساك والذي يمكن ان تتغلب عليه من خلال الملينات .

عقاقير اخري لعلاج آلام المفاصل تشمل :

بواسط العضلات لعلاج الشد العضلي وتستعمل مع مضادات الالتهابات لزيادة تاثيرها الدوائي ،

بعض مضادات الالتهابات ومضادات الصرع والتي تتداخل مع اشارات الالم.

العلاج الموضعي لآلام المفاصل

كابسياسين وهي مادة موجودة في أوراق الفلفل الحار قد تريح آلام المفاصل الناتجة عن الالتهاب المزمن. حيث وجد ان هذه المادة تتسبب في تثبيط مادة الالم في الجسم تسمي المادة بي وتحفز اطلاق مواد وعوامل تسمي الاندورفينز وهي تريح الالم . والاعراض الجانبية لهذه المادة الطبيعية تشمل حرقان في الجلد او احمرار ، مستحضر آخر موضعي يستعمل في التهاب المفاصل يسمي (ميثيل ساليسيليت ).

الحقن لعلاج آلام المفاصل:

بالنسبة لمن لا يجد علاج لآلام المفاصل من خلال العقاقير أو المستحضرات الموضعية يلجأ الطبيب إلي الحقن الموضعي للكورتيزون والذي قد يخلط بانواع من المخدر الموضعي مباشرة خلال المفصل كل ثلاثة الي اربع شهور ، وهذه الحقن تستعمل عادة مع مريض التهاب المفاصل ، امراض المفاصل ، والابحاث لم تؤكد بعد من تاثير هذه الحقن وكفائتها ، فهي قد تصاحبها ايضا بعض الاعراض الجانبية فهي قد تخفي اصابة اخري او يمكن ان تؤدي الي زيادة استعمال المفصل بدرجة تفوق قدرته وتؤدي الي تدميره .

حقن اخر يشمل :

  • سحب السائل من المفصل وعادة ما يصاحب حقن الكورتيزون.
  • حقن حمض الهيالويرونيك وهو مستحضر مخلق من سائل المفصل الطبيعي يستعمل في علاج التهاب المفاصل المزمن .

العلاج الطبيعي التأهيلي لآلام المفاصل:

يمكنك ان تلجأ الي معالج طبيعي ليعمل علي تقوية العضلات حول المفصل والعمل علي استقرار المفصل وتحسين منسوب الحركة ، المعالج يعمل علي استعمال تقنيات مثل الموجات فوق الصوتية ،الحرارة والبرد ،علاج  تنشيط العصب والمعالجة .

اذا كنت تعاني من زيادة بالوزن ، فقدانك للوزن يمكن ان يريح المفصل من بعض الضغك الزائد علي المفاصل المؤلمة ، والرياضة هي وسيلة جيدة لفقدان الوزن جنبا الي جنب مع نظام غذائي ، ولكن احرص علي ملازمة الرياضة الغير قاسية والتي يمكن ان تؤثر بالسلب علي المفصل ، السباحة وركوب الدراجة تعتبر من افضل الرياضيات لانها تسمح بتحريك المفصل دون التحميل عليها ولان الماء منعش فهو يلطف المفاصل ايضا .

الرعاية المنزلية :

يمكنك ايضا ان تتغلب علي الام المفصل البسيطة بواسطة تقنيات بسيطة في المنزل مثل :

  • احمي المفصل بواسطة ضمادة او ركبة .
  • اعمل علي راحة المفصل وتجنب النشاطات المسببة للالم .
  • اعمل اعلي تبريد المفصل حوالي 15 دقيقة مع تكرار ذلك يوميا .
  • استعمل بعض الضغط علي المفصل خلال ضمادة شادة .
  • ارفع المفصل فوق مستوي القلب .

استعمال الثلج فوق المفصل يمكن ان يريح المفصل ويزيل بعض الالتهابات . اما بخصوص الشد العضلي حول المفاصل استعمل كمادات ساخنة او ضمادات مرات متعددة خلال  اليوم ، وقد ينصحك الطبيب بربط او تجبير المفصل لبعض الوقت لتخفيف الالم ، ولكن احذر من تثبيته لفترة طويلة قد تؤدي الي تيبس المفصل وفقدانه لوظيفته .

بدائل علاجية أخري :

أبحاث أخري أشارت الي استعمال جلوكوزامين ومستخلص الكوندروتينوالتي قد تساعد في التخلص من الالم وتحسين وظيفىة المفصل وكلا المتخلصين هما مكونان اساسيين للمفصل والتي قد تساعد العظام وتحمي المفاصل ، وهي موجوة في شكل كابسولات ، اقراص ، وباودر او سائل علي الرغم من انها قد لاتعمل مع الجميع ، ولكنها لا تشكل خطورة لانها خالية من الاعراض الجانبية .

في النهاية لا يهم نوع العلاج الذي ينصح به الطبيب ولكن الاهم هو أن تلجأ للعلاج فور اصابتك بألم شديد ، التهاب او تورم في  المفصل والا من الممكن ان تخسر هذا المفصل للأبد

اظهر المزيد

رأي واحد على “علاج آلام المفاصل باستخدام العقاقير والعلاج الطبيعى”

  1. د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: أسباب تيبس المفاصل :
    -1- قصر الاوتار و الاربطة المحيطة بالمفصل بسبب إصابة او عدم الحركة لمدة طويلة او بعض امراض الاعصاب
    -2- وجود تليفات داخل المفصل بعد حادث او جراحة او عدم الحركة لفترات طويلة او استعمال الجبس لفترات طويلة
    -3- وجود خشونة شديدة بسبب كسر او التهاب قديم أدى الى تدمير السطح الناعم للمفصل
    -4- قصر العضلات المحيطة او التصاقها بالعظام نتيجة جراحة او كسر او إصابة
    -5- بعض العيوب الخلقية او تشوهات العظام

    و العلاج عادة يكون بالعلاج الطبيعي و التأهيل. و في حالة عدم الاستجابة في خلال 3 الى 6 اشهر يتم عمل جراحة لإستعادة الحركة الطبيعية

    و الجراحة نسبة نجاحها عالي بشرط الاتزام بالعلاج الطبيعي و التمارين بعد الجراحة
    فالجراحة تقوم بعمل ما لا يستطيع التأهيل عمله .. لكنها ليست بديل عن التأهيل و العلاج الطبيعي و التمرينات للحفاظ على مجال الحركة و تقوية العضلات و تحسين الليونة

أضف تعليق

إغلاق