فيتامينات لمنع تساقط الشعر

رؤية كمية كبيرة من الشعر في المشط أو الفرشاة تقلق الناس، وللأسف فمشكلة فقدان الشعر في الغالب ما تكون مشكلة وراثية، ولأنه لا شيئ من الممكن فعله في هذه الحالة، فينصح بتناول أنواع معينة من الفيتامينات والتي حسب الأبحاث الأخيرة قد تكون عناصر تساعد بصورة جيدة في الحفاظ علي الشعر في فروة الرأس وتمنع تساقطه، ولحسن الحظ فالفيتامينات المساعدة في منع تساقط الشعر موجودة حولنا في العديد من أنواع الأطعمة والتي قد تكون كذلك جزءاً من النظام الغذائي الصحي، كما أن هذه الفيتامينات تأتي أيضاً في صورة مكملات غذائية، وبالتالي يمكن اضافتها بسهولة لنظامك الغذائي.

فيتامينات لمنع تساقط الشعر

طبقات الشعر :

حسب الاعتقاد السائد فان عدد بصيلات الشعر في الشخص البالغ قد يكون عددها 100,000 بصيلة، ويتألف كل جريب “بصيلة” للشعرة الواحدة من طبقات وتتضمن هذه الطبقات النخاع، والمتواجد تحت الجلد ولا يتواجد في نهاية الشعرة، ثم هناك اللحاء ثم مركز الشعرة والجذع والجليدة والتي تحمي الطبقات الأخري.

وعندما يكون الشعر في طور التنامي، فانه ينمو بنشاط. بعد هذه المرحلة يأتي طور التراجع وفيها يبدأ الشعر بالسقوط بمعدلة الطبيعي “100 شعرة في اليوم”، وبعد هذه المرحلة يأتي طور تساقط الشعر، والتي يبدأ فيها بصيلات الشعر في التساقط.

فيتامين B لحماية الشعر من التساقط:

ينصح الأطباء بمجموعة من الفيتامينات والأطعمة التي تقدم للجسم فيتامين B، ليس فقط لحماية الشعر من التساقط، ولكن كذلك للحفاظ علي صحة الشعر، والأطعمة الغنية بفيتامين B هي فول الصويا والجزر والبروكلي “القرنبيط” والنخالة، وفي حالة المكملات الغذائية من فيتامين B فينصح بخمسين ملغ تؤخذ ثلاث مرات في اليوم.

فيتامين E :

يعتقد أن فيتامين E يعزز من قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين، وبالتالي تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، وقد تعني فروة رأس صحية شعر صحي، وهنا يأتي دور فيتامين E في منع سقوط الشعر، والكمية اليومية المقترحة من فيتامين E هي 400 وحدة دولية لليوم الواحد.

فيتامين A :

إذا كانت كمية فيتامين A في الجسم غير كافية قد يؤدي هذا إلى خلايا شعر غير صحية، ويمكن لعوامل مثل التلوث الجوي والتدخين أن تؤدي لنقص فيتامين A في الجسم، الخضروات الصفراء والحمراء والبيض وزيت السمك من الممكن أن تساعد في تجديد فيتامين A في الجسم وبالتالي إلى حماية الشعر من التساقط والمحافظة علي صحة الشعر.

فيتامين C :

الكولاجين هو بروتين مهم لجمع أنسجة الجسم معاً، وللمحافظة على المستويات الجيدة من هذا البروتين في الجسم يجب المداومة علي الكميات العادية من فيتامين C، وفي حالة عدم وجود كميات مناسبة من فيتامين C في الجسم قد تظهر أعراض تكسر وسقوط الشعر، ويمكن بتناول أطعمة مثل الفواكه الحمضية والطماطم والفلفل الطازج أن تساعد علي موازنة كمية فيتامين C في الجسم.

البيوتين :

العديد من منتجات العناية بالشعر تحتوي على مادة البيوتين في مكوناتها، وهذه المادة قد تساعد في منع تساقط الشعر كما أنها تساعد في اعادة انبات الشعر وفي نموه السريع، ويمكن لأطعمة مثل الحليب والفراولة والبيض والشوفان أن تساعد في زيادة كمية البيوتين بالجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق