الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر

معظم الناس يفقدون ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، ولكن بعضاً من الناس قد يفقدوا شعر أكثر من هذا على مدار اليوم، وأحد أهم الأسباب وراء تساقط الشعر بشدة هو نقص الفيتامينات في الجسم، وكما أن النظام الغذائي مؤثر في الصحة والوزن، فهو يؤثر بصورة واضحة كذلك في نمو الشعر، ويمكن بتناول الفيتامينات المناسبة الحد من مشكلة تساقط الشعر هذه، وحتي أنها قد تساعد في نمو الشعر الصحي، لتعرف أكثر تابع المقال..

 

فيتامين B لحماية الشعر من التساقط :

العديد من الناس لا ينالون كفايتهم من فيتامين B أثناء التركيز علي نظامهم الغذائي، وقد لا يعلمون هذا لأن النتائج في قد تبدو غير ذات أهمية “إلا في حالة تساقط الشعر” ومن السهل زيادة كمية فيتامين B في النظام الغذائي من خلال التركيز علي منتجات مثل البروكلي “القرنبيط” والخميرة “خميرة بيرة” والبيض واللحوم الحمراء والدواجن.

أما في حالات تساقط الشعر الشديدة، فينصح بفيتامينات B12 والتي تساعد في ظهور الشعر من جديد، كما أن البيوتين والذي يعد نوعاً أخراً من فيتامينات B يساعد هو الأخر في التخفيف من حدة مشكلة تساقط الشعر من خلال إنبات الشعر الصحي، ودائما ما توصف المكملات الغذائية من البيوتين مع العلاجات الطبية لمنع تساقط الشعر.

والكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من مكملات B12 هي 240 وحدة دولية IU، أما من مكملات البيوتين فيحتاج الجسم يومياً 1200 IU.

فيتامين E لتعزيز النمو الطبيعي للشعر :

يمكن استخدام فيتامين E في تدليك فروة الرأس، وهذه الطريقة تساعد في حسين الدورة الدموية بالرأس ما يحفز النمو الطبيعي للشعر، وكذلك يقلل من أخطار تساقط الشعر، ولا ينصح به كزيت للشعر إلا في حالة ما إذا قمت بتدليك الزيت علي فروة الرأس، يمكن كذلك استخدام المكملات الغذائية والحبوب من فيتامين E حيث أن فيتامين E غني بمضادات الأكسدة التي تساعد علي تعزيز الدورة الدموية وبالتالي تحفز نمو الشعر.

والجرعة اليومية التي ينصح بها من فيتامين E هي 400 وحدة دولية، ولا تتجاوز أبداً 1000 وحدة في اليوم، وإذا كنت تعاني من مشاكل في تجلط أو تخثر الدم فيجب أستشارة طبيب قبل استخدام فيتامين E.

نقص فيتامين D والصلة بينه وبين تساقط الشعر:

فيتامين D ضروري في دورة حياة بصيلات الشعر، وبدون فيتامين D لن تكون هناك دور حياة لنمو الشعر، وبدون ما يكفي من فيتامين D مسارات نمو الشعر تنسد، وهذا الانسداد لا يمنع فقط نمو الشعر، ولكنها تتسبب ايضاً في تساقط الشعر، ويمكن أن يكون سبب نقص فيتامين D هو عدم التعرض للشمس لفترة كافية “عند ذوي البشرة البيضاء” أو عوامل وراثية “لأصحاب البشرة السمراء” أو نقص في الاحماض الدهنية الأساسية، وأفضل الطرق لتكثيف فيتامين D في الجسم من خلال تناول الحليب المبستر والمدعم بفيتامين D.

الكمية اليومية الموصي بها لفيتامين D هي 200 وحدة دولية لمن هم دون الـ 50 عاماً، و400 وحدة دولية لمن هم فوق هذا السن.

الفيتامينات والمعادن الأخري التي تمنع تساقط الشعر :

فيتامينات B و E و D يلعبون دوراً هاماً في منع تساقط الشعر وإعادة ظهوره، في حين أن فيتامينات مثل A و C وأحماض مثل حمض الفوليك و بيتا كاروتين ومعادن مثل المغنيسيوم والزنك قد تلعب أيضاً دوراً واضحاً في الصحة العامة للجسم وما يترتب عليها من صحة للجسم أيضاً.

النسبة اليومية الموصي بها من فيتامين A هي 2333 وحدة دولية ومن فيتامين C 60 مللي جرام، بيتا كاروتين 2500 وحدة دولية، حمض الفوليك 400 ميكروغرام أما المغنيسيوم 400 ملليجرام، وبالنسبة للزنك 15 ملليجرام. المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق