خطوات للحد من الشراهه في تناول الطعام

الشخص الشره في تناول الطعام هو الشخص الذي يأكل فوق حاجته العادية، وحالة الإقبال على الطعام بشراهة قد يكون من الصعب على الشخص العادي التوقف عنها بسهولة، إذا كنت تعاني من نهم تناول الطعام فيجب عليك تطوير وسيلة صحية لوقف هذا الاقبال المبالغ فيه في تناول الطعام لتساعد نفسك علي خسارة الوزن ولفهم أفضل للطريقة التي يؤثر بها الطعام على حياتك.

خطوات للحد من حالة الأقبال علي الطعام بشراهة :

تعرف على الوقت الذي تشعر فيه بالرغبة الشديدة في تناول الطعام قبل البدء في اتباع حمية غذائية جديدة، مع وضع جدول محدد لتلك الأوقات ستكون قادر على توقع الوقت الذي ستشعر فيه برغبتك في تناول الطعام بشراهة لتحاول التغلب على شهيتك بكوب من الماء أو وجبة صحية خفيفة.

خفف عن نفسك عناء اشتهاء الطعام الغير صحي من خلال تقليل الحصص اليومية منه. في الغالب ما ينصح أخصائي التغذية بالتوقف التام والمفاجئ عن تناول الأطعمة التي تتسبب في البدانة مثل الكعك والحلوي واللحوم الحمراء.

الوسيلة الأمثل للتوقف عن هذا النوع من الأطعمة هو التقليل من الحصص التي تتناولها فيها، حاول تقليل عدد المرات بالتناوب حتي تتمكن بعد ذلك من التوقف نهائياً عن تناولها وقد يستغرق هذا الأمر من أسبوع لأسبوعين لتتمكن في النهاية من اتباع النظام الغذائي الصحي.

تعامل مع شهوة الطعام بالمداومة المستمرة علي الأطعمة الصحية والسوائل. اجعل من الماء والشاي الأخضر والخضروات الغير مطبوخة طريقتك لخداع العقل عندما تشعر بتلك الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام.

ابتعد عن المياه الغازية وداوم علي الماء. يجب شرب ما لا يقل عن أوقية واحدة من الماء لكل رطلين من الوزن، وفي حالة ما إذا كنت تعاني من الوزن الزائد فيجب زيادة كمية الماء المتناولة، ومع اتباع هذه الخطوة ستكون قادراً علي الاحتفاظ بالترطيب اللازم لجسدك ما يمنع من تناول المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن.

تناول وجبات صغيرة ووجبات خفيفة علي مدار اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة لتجنب إغراء تناول المزيد من الحلويات والبسكويت إثناء النهار، حاول أن تقسم وجباتك إلي ست وجبات حتي تتمكن من كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغير صحية.

تجنب ممارسة التمارين الرياضية بدون تناول الطعام، اعتمد وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل نصف ساعة من بدء ممارسة التمارين الرياضية، وتأكد من وجود بعضاً من الفول السوداني الغير مملح أو الجوز في المنزل لتقاوم بها شهيتك المفتوحة للطعام بعد انتهاء التمارين.

تحدث مع المقربون منك وأسرتك عن رغبتك في كبح شهيتم المفتوحة، المساعدة النفسية ستكون هامة جداً في هذا الوقت وستساعد بصورة لن تتوقعها.المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق