ما هي أسباب تغير لون البول ؟

يتراوح لون البول الطبيعي من اللون الأصفر الفاتح إلى اللون الذهبي الداكن، ويرجع هذا اللون إلى وجود صباغ في البول اسمه اليوروكروم urochrome، ومدى تركيزه وتمدده فيه. تتسبب الأصبغة والمواد الأخرى الموجودة في أطعمة وأدوية معينة بتغير لون البول. ومن الأطعمة التي تسبب تغير لون البول البنجر والتوت والفول المدمس, كما يوجد الكثير من الأدوية الموصوفة أو التي تباع من دون وصفة طبية التي تغير لون البول إلى ألوان من مثل الأحمر أو الأصفر الليموني أو الأزرق المائل إلى الخضار.

قد يشير ظهور بولك بلون غير معتاد إلى إصابتك بمرض ما، فمثلاً يمكن أن يشير لون البول الأحمر الداكن إلى البني إلى الإصابة بمرض نادر اسمه البورفيريا، وهو اضطراب وراثي في كريات الدم الحمراء.

ما هي أسباب تغير لون البول؟

يوجد الكثير من الأمور التي تسبب ظهور البول بلون غير طبيعي، وبعض الأسباب مؤقتة وغير ضارة. فيمكن مثلاً لتناول أطعمة معينة أو لتناول بعض أنواع الأدوية أن يغير لون البول. وهناك أسباب أكثر خطورة، حيث يمكن مثلاً لإصابة أو التهاب أو اضطرابات صحية أخرى أن تغير لونه.

البول الأصفر الداكن

يُرجح لو ظهر بولك بلون أصفر غامق أن تكون السوائل في جسمك أقل من اللازم. فعندما لا تتناول ما يكفي من السوائل سوف تتركز المواد الصباغية الموجودة في البول، وهذا يجعل لونه أغمق.

البول الأحمر أو الوردي اللون

مع أن ظهور اللون بلون أحمر قد يكون مدعاة لقلق كبير عندك، فهو ليس مؤشراً على اضطراب خطير بالضرورة. قد يحدث البول أحمر أو وردي اللون بسبب:

  • الدم: تشمل العوامل التي تتسبب بوجود الدم في البول (البيلة الدموية) التهاب المجاري البولية وتضخم البروستاتا والأورام السرطانية وغير السرطانية والتكيسات الكلوية والركض لمسافات طويلة والحصوات الكلوية أو المثانية.
  • الأطعمة: يمكن أن يغير البنجر والتوت والراوند لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي.
  • الأدوية: يمكن أن يغير الريفامبين Rifampin (اسمه التجاري Rifadin أو Rimactane)، وهو مضاد حيوي نستخدمه غالباً لعلاج السل، أن يغير لون البول إلى لون برتقالي مائل إلى الاحمرار – وهذا ما يفعله كذلك دواء فينازوبيريدين phenazopyridine، وهو دواء نستخدمه لتسكين الانزعاج في المجاري البولية، وكذلك المدرات التي تحتوي مادة السّنا.

البول برتقالي اللون

ينجم البول برتقالي اللون عن:

  • حالات صحية: يشير البول برتقالي اللون في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة في الكبد أو الأقنية الصفراوية، لاسيما لو كان عند المريض براز فاتح اللون أيضاً. قد يحصل البول برتقالي اللون كذلك بسبب نقص السوائل في الجسم (التجفاف) الذي يؤدي إلى تركز البول ما يجعل لونه أغمق بكثير.
  • الأدوية: تشمل الأدوية التي تجعل لون البول برتقالي:
  1. الريفامبين rifampin
  2. البيرديوم Pyridium
  3. المدرات
  4. السولفاسالازين sulfasalazine
  5. بعض أدوية المعالجة الكيميائية

البول أزرق أو أخضر اللون

يمكن أن ينجم البول أزرق أو أخضر اللون عن:

  • الأصبغة: قد تتسبب بعض الأصبغة الغذائية ناصعة اللون بتلون البول باللون الأخضر. كما يمكن أن تتسبب بعض الأصبغة المستخدمة في فحوص الكلية والمثانة بظهور البول بلون أزرق.
  • الأدوية: هناك عدد من الأدوية التي تتسبب بتلون البول بلون أزرق أو أخضر، مثل أدوية الأميتريبتلين amitriptyline والإندوميتيسين indomethacin والبروبوفول propofol
  • الاضطرابات الصحية: نطلق على مرض فرط كالسيوم الدم العائلي الحميد (وهو اضطراب وراثي نادر) في بعض الأحيان اسم متلازمة الحفاض الأزرق، لأن بول الأطفال المصابين بهذا المرض يكون أزرق اللون. يحصل البول أزرق اللون أحياناً عند الإصابة بالتهاب المجاري البولية الحاصل بسبب جرثومة اسمها الزائفة pseudomonas.

البول البني الغامق أو البول بلون الكولا

ينجم البول البني اللون عن:

  • الأطعمة: يمكن أن يسبب أكل كميات كبيرة من الفول المدمس أو الراوند أو الصبر تلون البول باللون البني الغامق.
  • الأدوية: تسبب بعض الأدوية تلون البول بلون بني غامق، بما في ذلك الأدوية المضادة للملاريا مثل  كلوروكين chloroquine والبريماكين primaquine، والمضادات الحيوية مترونيدازل metronidazole  ونتروفورانتوئين nitrofurantoin، والمدرات التي تحتوي على مركبات الكاسكارا أو السّنا، والميثوكاربامول methocarbamol – وهو مرخي عضلي.
  • الاضطرابات الصحية: تسبب بعض الأمراض الكبدية والكلوية تلون البول باللون البني، كما في بعض التهابات المجاري البولية.
  • التمارين الرياضية الشديدة: يمكن أن تتسبب الإصابات العضلية الناجمة عن التمارين العضلية الشديدة بتلون البول باللون الوردي أو بلون الكولا وبحصول تضرر كلوي.

ما هو علاج تغير لون البول؟

تعتمد خطة العلاج التي يوصي بها الطبيب على سبب لون البول غير الطبيعي. ويمكن للمريض أن يسأل الطبيب عن معلومات أكثر حول تشخيص المرض والخيارات العلاجية ومضاعفات الحالة عليه.

يمكن لتغيير نمط الحياة ببساطة في بعض الحالات أن يشكل كل ما يحتاجه المريض لعلاج حالته. فيمكنك أن تشرب الكثير من السوائل لو كان سبب تغير لون البول يرجع إلى التجفاف. ولو كان سبب تغير لون البول يعود إلى أطعمة معينة يمكنك أن تقلل من تناول تلك الأطعمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق