القهوة اليوميّة تساعد مرضى سرطان القولون على النّجاة

في دراسة جديدة، أشار باحثون من معهد دانا فاربر للسّرطان أن تناول القهوة الحاوية على الكافيين بشكل منتظم يومياً قد يسهم بتخفيض عودة السرطان بشكل ملحوظ عند مرضى المرحلة الثالثة من سرطان القولون.وأفادت الدّراسة، المنشورة في مجلة Journal Of Clinical Oncology، أنّ الفائدة العظمى جاءت من تناول أربع أكواب قهوة أو أكثر يومياً.

coffee-400049_1280

الشّهرة الواسعة للقهوة كأكثر مشروب ساخن انتشاراً جعلت العديد من الباحثين يدرسون آثارها على الجسم بشكل مكثّف. هذا وقد تم ربط تناول القهوة بعدد كبير من الحالات الطبيّة. ففي الأشهر القصيرة المنصرمة نُشِرت دراسة تفيد بأن استهلاك القهوة يزيد مخاطر حدوث اعتلال ادراكي خفيف، وأخرى تفيد بأن القهوة تحد من مشاكل ضعف الانتصاب. ولعل أكثر الدراسات السابقة صلة بالدراسة الّتي تنكلم عنها هي تلك الّتي تفيد بأن النّساء الّذين يعانون من سرطان الثّدي ويتعالجون بالتاموكسيفن قلّ احتمال عودة السرطان عندهن إلى النّصف بشرب فنجانين قهوة على الأقل يوميّا.

وجدت أبحاث سابقة أنّ عودة سرطان القولون تكون أكبر عند يكون تركيز الأنسولين أعلى من الطّبيعي، كما تم ربط تناول القهوة بخفض خطر مرض السّكري من النّمط الثاني و زيادة حساسية الخلايا للأنسولين. وعليه فإن تناول القهوة يخفض مخاطر عودة سرطان القولون بخفض مستويات الأنسولين. وبالرّغم من الاستنتاجات السّابقة تبقى آليّة تأثير القهوة على عودة سرطان القولون غير معروفة بشكل أكيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق