اللوزتين خط دفاع قد نضطر للتخلي عنه.

علي الرغم من الاهمية المناعية للوزتين كخط دفاع يقاوم عدوي الجهازين التنفسي والهضمي من خلال ألية دفاعية عجيبة تعكس قدرة الخالق وفضله علي البشر غير أن هناك حالات طبية تستدعي أن نتخلص من اللوزتين ، وقد يتردد الأبوين في تنفيذ قرار الطبيب بضرورة إجراء الجراحة خشية علي ضعف مقاومة الصغير للأمراض بفقده اللوزتين، طبيا التردد غير مبرر لأن الجسم مزود بخطوط دفاعية أخري تحمي الجهاز التنفسي والهضمي .

كيف تقاوم اللوزتين الأمراض ؟

ما هي آلية عمل اللوزتين في مقاومة العدوي؟ ومتي يتم التدخل الجراحي لأستأصال اللوزتين

اللوز هي كتلة من الانسجة الليمفاوية التي تنتج خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا أو الكريات الليمفاوية تساعد في مقاومة العدوى كما يتم انتاج هذه الخلايا في الطحال والغدة التيموسية والزائدة الدودية. وتعتبر الخلايا الليمفاوية أهم أسلحة الدفاع والمناعة ضد الامراض وهي تتميز بأن لها ذاكرة تعي بها ما حولها من أشياء بمعنى أنه حينما يدخل ميكروب معين الى الجسم فإن ذاكرة الخلايا الليمفاوية تسجل هذا النوع من الميكروبات بحيث لو حدث غزو من هذا الميكروب مرة أخرى فإن الخلايا الليمفاوية تتجه نحو الفتك به.

ثلاثة أزواج من اللوز

وتنقسم هذه الخلايا الى نوعين أساسيين يختلف كل نوع عن الآخر من حيث الوظيفة وهما خلايا T- تي وخلايا بي B. وتوجد ثلاثة أزواج من اللوز: اللوزتان الحنكيتان، اللوزتان البلعوميتان، اللوزتان اللسانيتان. ولوزتا الحنك هما أكبر اللوز وهما تكافحان عدوى الجهاز التنفسي وعدوى الجهاز الهضمي.

إلا أن الانسان يستطيع أن يقاوم الميكروبات الغازية للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي حتى بعد استئصال اللوزتين وذلك بفضل وجود أسلحة دفاعية أخرى موجودة. وفي بعض الاحيان تنشط الميكروبات داخل أنسجة اللوز وتسبب التهابها وقد تحدث مضاعفات نتيجة التهاب اللوزتين خصوصا الصديد المتقيح الذي يسببه الميكروب السبحي.

اقرأ أيضا:  لماذا نغمض العين عند العطس؟

متي يتم استئصال اللوزتين ؟

إن السؤال المهم الذي يسأله كل أم وكل أب متى يتم استئصال اللوزتين؟ والاجابة انه يتم استئصال اللوز عندما اذا اجتمعت ثلاثة شروط يجب استئصال اللوز ولكن في حالات اخرى اذا توافر شرط واحد من الشروط التي سنذكرها فيجب استئصال اللوز.

شروط عند أجتماعها يتم استئصال اللوزتين

  •   ألم بالحلق وصعوبة شديدة في البلع يعود الى التهاب اللوزتين.
  •   خمسة التهابات للوز او اكثر في السنة.
  •   نوبات التهاب اللوز تؤثر في حياة الطفل الطبيعية او تجعله عاجزا عن ممارسة الحياة الطبيعية.

شروط عند توافر واحد منها يتم استئصال اللوزتين

  •   خراج باللوزتين.
  •   تضخم مزمن في اللوزتين يعيق مجرى التنفس ويسبب توقف النفس اثناء النوم.
  •   التهاب الاذن الصمغي يستمر لأكثر من ثلاثة اشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *