طرق ووسائل هامة للمحافظة على شبابك

إليك مجموعة من النصائح تلخص آراء الخبراء واختصاصيى الجمال بالإضافة إلى دليل يشتمل على الوسائل والعلاجات التى تختارها أشهر النجمات منذ أن اعلنت الحرب على آثار الشيخوخة وعلامات التقدم فى السن.

ونلفت الأنتباه هنا إلى أن الحرب لا تعلن عند فوات الأوان بل هى سلسلة من المعارك الوقائية قبل الأضطرار لخوض المعركة الكبيرة التى تتعلق بالعمليات الجراحية.

إذا كنت مستعدة لخوض الحرب ضد الشيخوخة وآثارها ما عليك إلا أن تختارى المجموعة التى تتوافق مع مرحلة عمرك لتطلعى على الطرق العلاجية المناسبة.

في الـ20
أنت فى عز الشباب متألقة بكل معنى الكلمة لكنك تدركين تماماً أن العادات الجيدة التى تكتسبينها فى هذه السن ستتيح لك المحافظة على جمالك وحماية شبابك من آثار التقدم فى السن لأطول فترة ممكنة.

العناية بالوجه :
فى سن العشرينات تكون بشرة الوجه ساطعة ونضرة فى معظم الحالات. المهم أن تحافظى على هذا الإشراق وهذه النضارة للمرحلة المقبلة من العمر. ينصحك الاختصاصيون فى طب الجلد أن تتجنبى أشعة الشمس وأضرارها المؤذية من الجفاف إلى التجعيد مروراً بالبقع الداكنة.

علاوة عليه فإن التدخين يؤذى بدوره البشرة إلى درجة أنك تبدين أكبر سناً بحوالى عشرة أعوام فى حال كنت تدخنين.

يبقى الحل المثالى لبشرتك فى العشرينات أن تحميها من الشمس فمن جهة أولى عليك تجنب تعريضها للأشعة قدر الإمكان، ومن جهة ثانية عليك استعمال الكريمات الواقية التى تشتمل على العنصر الحاجب فهذا المستحضر يحمى بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية. وتذكرى أن الذرات الحرة الموجودة فى الدخان والتلوث تنتزع من البشرة جزءاً كبيراً من الحيوية والرونق.

لذلك ننصحك باللجوء إلى الكريمات الغنية بالمواد المضادة للتأكسد مثل الفيتامينات A و C و E ، ومقشر ناعم لإزالة الخلايا الميتة.

جربى كريم الوقاية Super City Block Oil-Free daily Face Protector 25 SPF من " كلينيك" . والكريم الغنى بالفيتامينات Healthy Skin Face Lotion SPF 15 A Multi-Vitamin Facial Treatment With Alpha-Hydroxy من " نيوتروجينا ". والمقشر اللطيف لإنعاش البشرة مثل Instant Pur Natural Action Exfoliator Granule- Free من " إيف سان لوران ".

العناية بالجسم :
فى سن العشرينات لابد من تثبيت القواعد الرئيسية التى سترتكزين على أسسها فى مرحلة لاحقة من عمرك. إذاً عليك الاهتمام بمستقبلك من خلال العناية بجسمك ورشاقتك كأن تتبعى حمية غذائية سليمة ومتوازنة بالإضافة إلى ممارسة الرياضة على أنواعها.

ابتعدى عن الأطعمة التى تتسبب بزيادة الوزن وإصابة بشرة الجسم بالتهاب النساج المعروف بالسلولايت ، بل أيضا بمرض ترقق العظم. فالهيكل العظمى يتوقف عن النمو فى منتصف العشرينات فيبدأ عندئذ بفقدان كثافته.

أما الحل المثالى لرشاقة جسمك فيكون فى تجنب الحميات المنحفة القاسية والسريعة المفعول. فخسارة نسبة كبيرة من وزنك دفعة واحدة تؤثر على مطاطية البشرة مما يؤدى الى تشققها وترهلها .

حاولى تدليك الجسم يومياً بالفرشاة لمحاربة السلولايت وتناولى الأطعمة الغنية بالكاليسيوم والحوامض الدهنية خصوصاً منها أوميجا-3 ( Omega-3) .

مارسى التمارين الرياضية ما لا يقل عن ثلاث مرات فى الأسبوع او مارسى رياضة المشى يومياً لمدة 30 دقيقة. ومن المهم أن تحافظى خلال الجلوس إلى المائدة أو المكتب على الوضع المستقيم للظهر والصدر. 
 
مستحضراتك الأساسية فى هذه المرحلة من العمر :
– للعناية بالوجه: المرطب : Vinefit من" لانكوم".
– غسول الوجه: Perfectly Clean من " ايستيه لودر".
– المقشر والقناع : Pure Focus Exfoliance و Pure Focus Masque من " لانكوم ".
– الكريم الواقى : Super City Block SPF 25 من " كلينيك".
– للعناية بالجسم : ضد السيلوليت : Bikini Celluli-Diet من " كريستيان ديور".

العلاجات المقترحة فى العشرينات
إذا كنت تعانين حب الشباب ينصحك الأطباء الأختصاصيون بالأمراض الجلدية بمعالجة مشكلة البثور قبل أن تترك أثراً على بشرتك مما يؤثر على نضارتها ورونقها وجمالها. فى الحالات الشديدة يصف الطبيب المختص المضادات الحيوية مع الفيتامين A فى تركيبة الكريم.

علاج التقشير السطحى يصلح فى حال كنت تعانين ظهور التجاعيد الأولى الخفيفة وغير العميقة حول العينين والفم. فعلاج التقشير الذى يحتوى على نسبة 30 إلى 50 % من حامض الغليكوليك يزيل طبقة الخلايا الميتة مما يضفى على بشرتك الإشراق والنضارة والرونق.

علاج الميكروديرمابرايزون Micro Dermabrasion يقوم على حف البشرة ببلورات رملية بغية تقشير الطبقة السطحية وإزالة العيوب عنها مما يضمن لك بشرة ناعمة ذات لون واحد، إنه العلاج المثالى لفتح المسامات المسدودة ومحاربة فائض الافرازات الدهنية وكذلك لمحاربة الخطوط والتجاعيد الأولى.

علاج الاندرمولوجى Endermologie مثالى لمحاربة السلولايت والتخلص م البشرة التى شبهت بقشرة الليمون. أنت بحاجة إلى حوالى عشر جلسات للحصول على نتيجة فعالة.

النصيحة الذهبية : إختارى الكريم الغنى بالمواد المضادة للتأكسد ، بالإضافة إلى المستحضر المقشر الخفيف والناعم لتحافظى على بشرة نضرة.

في الـ30
إذا كنت فى مرحلة الثلاثينات مازالت أمامك الفرص المؤاتية للوقاية من آثار الشيخوخة ولكن حذار الإهمال قبل أن يغدرك الزمن .إنه الوقت المثالى للاستثمار فى المستحضرات الفعالة. أنت اليوم إمرأة ناضجة مما يزيدك مسؤولية عن الأهتمام بجمالك والعناية الجدية به.

العناية بالوجه :
فى سن الثلاثينات ترين بداية ظهور علامات التقدم فى السن من التجاعيد والخطوط إلى البقع الداكنة والجفاف. حتى أن طبيعية البشرة قد تتغير بشكل أو بآخر كأن تصبح دهنية على الجبين وجافة على الخدين.

ويؤكد العلماء أن أحد أسباب هذه التغيرات يعود بنسبة 20% إلى المورثات الجينية أما السبب الرئيسى والذى يزيد على نسبة 70% فيعود إلى تعريض البشرة لأشعة الشمس المؤذية.

بل أن قسماً كبيراً من الخبراء يؤكد أن ظهور علامات التقدم فى السن على البشرة تتسبب به الشمس بنسبة 80%! لذلك ينصحونك باستعمال المستحضرات الواقية والغنية بالعنصر الحاجب الذى لا تقل درجته عن 15 (SPF 15) .

ومن المهم أيضا أن تكون هذه المستحضرات غنية بالمواد المضادة للتأكسد أى المحاربة لتأثير الذرات الحرة. أنت فى حاجة إلى كريم مرطب يومى وإلى كريم خاص بالعيون وإلى علاج بالسيروم أو الكريم يحتوى على حوامض الفاكهة ( AHA) وإلى مستحضر مقشر للتخلص من الخلايا الميتة.

اقرأ أيضا:  قشرة الشعر ملف كامل عن أسباب وعلاج قشرة الشعر

وفى هذه المرحلة من العمر لابد من تغذية البشرة ودعمها بالفيتامينات والعناصر الضرورية لصحتها لاسيما منها الريتينول الذى يساعد على تجدد الخلايا. من المهم أيضا استعمال كريمات الليل. لا تنسى أن البشرة فى الثلاثينات تتعرض لبطء فى تجدد الخلايا كما يخف نشاط الغدد الدهنية مما يصيب البشرة بالجفاف.

العناية بالجسم :
نسبة عمليات الأيض (Metabolism) المسسؤولة عن حرق السعرات الحرارية تخف وتقل كلما تقدمنا فى السن مما يعرضنا لزيادة الوزن خصوصاً مع بداية الثلاثينات.

وفى هذه المرحلة أيضا تخف قوة العضلات فتفقدين معها بعض الليونة الجسدية. أنت فى حاجة إلى تمارين تقوى العضلات مثل حمل الأثقال، علماً أن ممارسة الرياضة تفيد لدعم عمليات الأيض وتنشيطها.

قد تعانى المرأة فى هذه المرحلة انحباس السوائل فى جسمها بسبب التغيرات الهورمونية والخلل فى التوازن على مستوى السكر فى الدم وبسبب الأرهاق والتوتر ونمط الحياة الصعب والعادات السيئة فى تناول الطعام أى عدم انتظام الوجبات.

من الأساسى فى هذه السن ان تكثرى من تناول الفاكهة والخضار والأطعمة الغنية بالفيتامينات خصوصاً منها الفيتامين B الحيوى جداً للتوازن الهورمونى. حلى مشكلة انحباس السوائل وظهور السلولايت من خلال تجنب الملح وتناول الفاكهة والخضار الغنية بالبوتاسيوم.

تجنبى أيضا السكريات والحلويات والدهون للوقاية من الأنتفاخ والتورم. واستبدليها بالنشويات المركبة مثل الحبوب الكاملة التى تؤثر إيجاباً على نشاط الجسم وحيويته وتكافح التوتر والارهاق.

مستحضراتك الأساسية فى هذه المرحلة من مراحل العمر :
للعناية بالوجه :

Issima Happylogy Eye من " غيرلان".
مجموعة Pore Minimizer من " كلينيك".
Day Wear Protective Anti-Oxidant Lotion SPF 15 من " إيستيه لودر".
Issima Crème Camphrea Anti-Blemish Care من " غيرلان".
كريم الليل : Primordiale Nuit من " لانكوم".

للجسم :
مجموعة Water Therapy من " كلينيك".
كريم مرطب : Precision Hydramax + من " شانيل". 
 
العلاجات المقترحة فى الثلاثينات
1- علاجات البوتوكس لمكافحة الخطوط المحيطة بالشفتين والعينين وعلى الجبين. فمادة البوتوكس تبطىء نمو هذه الخطوط من خلال تجميد العضلات المسؤولة عنها ، علماً أن هذه الخطوط تتحول إلى تجاعيد فى مرحلة لاحقة.

2- علاج المواد المعبئة للتخلص من التجاعيد الصغيرة عند زاوية العين أو خطوط الضحك التى تبدأ من الأنف نزولاً عند جانب الفم. ينصح الخبراء بمادة الرستيلاين Restylane لأنها من المواد المعبئة الفعالة والتى تكاد لا تسبب بردات فعل سلبية أو أعراض جانبية كالاصابة بالحساسية.

علاوة عليه فإن مفعول الرستيلاين يدوم مدة أطول من مفعول الكولاجين فكل حقنة منها تدوم مرة تتراوح بين أربعة وثمانية أشهر.

3- علاج أى بى أل IPL القائم على الضوء النابض الكثيف وهو مناسب فى حالة الإصابة بالبقع الناتجة عن أضرار الشمس وفى حالة إصابة الوجه بالاحمرار الكثيف وفى حالة الإصابة بما يعرف بعروق العنكبوت . ينتمى هذا العلاج إلى مجموعة علاجات اللايزر ويتميز بأنه لطيف جداً على البشرة وفى الوقت نفسه له نتائج جيدة.

4- علاج الليزر لإزالة الشعر الذى يزيد نموه فى منتصف الثلاثينات بسبب التغيرات الهورمونية. إن إزالة الشعر عن الذقن وفوق الشفة العليا مكلفة ومؤلمة بعض الشىء لكنها دائمة المفعول.

5- علاج حقن الحروق بالسائل الطبى للتخلص من العروق الخيطية الرفيعة التى تزول بعد حوالى ستة أشهر وفى الوقت نفسه يساعد العلاج على الوقاية من الاصابة بالعروق الخيطية الجديدة.

النصيحة الذهبية : لابد لك فى هذه المرحلة من العمر من استشارة الأختصاصى فى طب البشرة ليس فقط لمعالجة المشاكل بل للأستعانة بالعلاجات الوقائية. ولا بد لك أيضا من استعمال كريم الليل لمكافحة التجاعيد الأولى.

في الـ40
إذا كنت فى مرحلة الأربعينات: مع كل يوم جديد تواجهين تحدياً جديداً مع التجاعيد وغيرها من علامات التقدم فى السن. كل شىء بات يذكرك بأن شبح الشيخوخة يلوح ولو من بعيد. ولا يمكنك أن تطردى من البال الأفكار الملطخة بالبقع الداكنة.

وما يختلج فى النفس من مشاعر واحاسيس بسبب الضغوط المتزايدة على كل الأصعدة، يدفعك أكثر فأكثر إلى هاوية التوتر والأحباط والاكتئاب. أنت فى حاجة ماسة للتزود كل الطاقة اللازمة لمواجهة كل هذه التحديات.

العناية بالوجه:
فى سن الأربعينات تتزايد مشاكل البشرة خصوصاً منها البقع الداكنة المبعثرة هنا وهناك على وجهك، بالإضافة إلى التجاعيد على الجبين وحول الفم والعينين. غالباً ما تلاحظين فى هذه السن إصابة البشرة بالجفاف.

وفى نهاية الاربعينات يخف إنتاج الاوستروجين وهو الهورمون المسؤول عن ضبط مادة الكولاجين مما يؤثر على مطاطية البشرة وعلى ترطيبها. لابد لك فى هذه المرحلة من حماية بشرتك بشكل مكثف من الشمس وأضرارها.

استعملى كريم الأساس المزود الحاجب بدرجة 15 (SPF 15). واحرصى على الأستعمال اليومى المنتظم للمرطب، شرط ان تختارى أحد المرطبات الغنية بالمواد المضادة للتأكسد بهدف مكافحة أضرار الذرات الحرة لاسيما منها التجاعيد.

أنت فى حاجة إلى عناصر فعالة لتنشيط عمل الكولاجين والأيلاستين ولتجديد الخلايا. كما أنك فى حاجة إلى مقشر للتخلص من الخلايا الميتة. فكلما أصبح نمو الخلايا وتجددها بطيئين تراكمت على سطح البشرة الخلايا الميتة.

العناية بالجسم:
حين تتضافر كل العوامل السلبية وتجتمع كل التأثيرات المؤذية تزداد نسبة تعرض الصحة للمشاكل والأعراض المرضية. فى حالة رشاقة الجسم نرى أنه فى الأربعينات تكثر العوامل السلبية لتساهم فى زيادة الوزن.

فعامل الإرهاق والتوتر بسبب نمط الحياة الملىء بالضغوط بالإضافة إلى عامل تقلص مستويات الاوستروجين يساهمان فى زيادة الوزن خصوصاً إذا ما استمرت المرأة تناول الكميات نفسها التى كانت تتناولها فى العشرينات والثلاثينات.

لابد من إجراء التغييرات والتعديلات على نظام الأكل والحمية الغذائية إذ علينا أن نأخذ بعين الأعتبار البطء الذى أصاب عمليات الأيض والجهاز الهضمى . وغالباً ما تظهر بسببه أعراض الأنتفاخ وأوجاع الرأس وسوء امتصاص الفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضا:  تجاعيد الوجه الخفيفة كيف يمكن التغلب عليها ؟

الطريقة المثالية لمكافحة هذه الأعراض تقضى أولاً باتياع حمية حمية غذائية سليمة وصحية ومتوازنة وثانياً بممارسة الرياضة فى شكل منتظم. تجنبى الدهون والسكريات وأكثرى من تناول الفاكهة والحبوب والخضار والحوامض الدهنية أوميجا-3 (Omega-3).

من الضرورى جداً أن تمارسى الرياضة ما لا يقل عن ثلاث مرات فى الأسبوع للوقاية من أعراض ترقق العظم وفقدان العضل.

مستحضراتك الأساسية فى هذه المرحلة من مراحل العمر :
للعناية بالوجه :

* Eye-Contour Serum من " نينا ريتشى".
* مجموعة Issima Substantific من " غيرلان" التى تضم كريم الحماية للنهار، كريم للعنق، كريم العناية المسائى، السيروم وكريم العينين والشفتين.
* قناع مرطب للبشرة Precision Masque Force Hydratante وكريم Precision Rectifiance Intense من "شانيل".
* كريم Repairwear day من "كلينيك".

للعناية بالجسم :
Total Fitness من "إيف سان لوران".
Body Lift Contour Control من "كلارنس".

العلاجات المقترحة فى الأربعينات
المواد المعبئة القوية المفعول لمحاربة التجاعيد والخطوط العميقة والترهل خصوصاً على الوجنتين. ويقترح الخبراء المادة المعبئة " نيو- فيل" New-Fill لأنها المادة الوحيدة التى تنشط نمو الكولاجين الطبيعى فى البشرة.

تكبير حجم الشفتين بواسطة المواد المعبئة مثل الرستيلاين Restylane والبرلاين Perlane اللتين يدوم مفعولهما مدة أطول بمرتين من مفعول الكولاجين.

علاج اللايزر لنحت البشرة بغية مكافحة الخطوط والتجاعيد العميقة والبقع الداكنة الشديدة . هذا العلاج قوى لأنه يعيد نحت سطح البشرة فى شكل مكثف لكنه يحتاج إلى شهر أو شهرين للتمتع بالنتيجة النهائية ويدوم مفعوله ما يتراوح بين 12 أو 18 شهراً.

علاجات التقشير الكيميائى التى يستحسن الخضوع لها مرة واحدة فى السنة فقط. تحتوى هذه العلاجات على نسبة 70% من حامض الغليكوليك مما يعنى أن البشرة تحتاج إلى 10 أيام لإستعادة مظهرها الطبيعى.

عمليات التجميل هى الحل الذى يقترحه الأختصاصيون للتخلص من مشكلة كبيرة فى شكل نهائى وجذرى. فإذا ما انتهيت مثلاً من إنجاب الأطفال يمكنك الخضوع لعملية شد البطن أو شد الثديين، وشد الوجه أو منطقة العينين أو الحاجبين. من المهم جداً أن تستشيرى الاختصاصي والجراح المعنى قبل اتخاذ أى خطوة عشوائية.

النصيحة الذهبية : إستمرى فى المرطب اليومى الغنى بالمواد المضادة للتأكسد لتحمى بشرتك من أضرار الذرات الحرة.

14 نجمة شهيرة … دليل النجمات للأسلحة السرية
إليك دليل النجمات إلى الأسلحة السرية التى يستعملنها للمحافظة على شبابهن وجمالهن وتألقهن. من المهم جداً أن تستشيرى الاختصاصى فى طب البشرة والأمراض الجلدية فهو ينصحك بالخطوات الايجابية والعلاجات الفعالة والطرق الوقائية اللازمة.

إذا كنت تحلمين بالحصول على " لوك" النجمات إليك الدليل الذى يكشف لك عن أسرار تألقهن شبه الدائم.

* العارضة الشهيرة هيلينا كرستنسن Helena Christensen تحب استعمال مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بالمواد الطبيعية مثل خلاصة الاعشاب والنباتات وهى تستعمل مستحضر Sjal Kura Intuitif الذى يرمم البشرة ويغذيها بالزيوت النباتية والطحلب.

* المطربة الذائعة الصيت جنيفر لوبيز Jennifer Lopez تؤكد أنها تعتنى ببشرتها بشكل دائم ومنتظم. وهى تستشير الخبير فى مكافحة علامات التقدم فى السن الدكتور نيكولاس بيريكون Dr Nicolas Perricone وتستعمل مستحضر " كريم Crème De La Mer The Face Serum.

* الممثلة الشابة كورتنى كوكس Courteney Cox تتبع خطة فعالة لمحاربة علامات التقدم فى السن وتستعمل المستحضر الفعال لحماية بشرتها " Dermalogica Solar Defense Booster SPF 30.

* المطربة الشهيرة مادونا Madonna لا تردد فى الخضوع لعلاج حقن المواد المعبئة مثل البوتوكس والكولاجين. وهى تستعين بالأختصاصى الشهير الدكتور فريديريك براندت Frederic Brandt وتستعمل المستحضرات التى يصممها مثل مجموعة Lineless.

* المطربة الأسترالية الشهيرة كايلى مينوغ Kylie Minogue لا تتوقف على العناية بالبشرة فحسب بل تهتم بتسريحة الشعر التى تعتبرها سراً من أسرار المحافظة على الشباب.

* العارضة الشقراء كلوديا شيفر Claudia Schiffer تتميز ببشرتها النقية الخالية من العيوب والنضرة وهى تستعمل مستحضر يتميز بتركيبته الغنية بخلاصة النباتات من القصعين إلى الطحلب الأحمر مروراً بزيت السمسم والكنبات أو ذنب الخيل وبزرة القمح.

* النجمة الآسيوية العالمية الشهيرة لوسى ليو Lucy Liu تعرف بدورها أهمية تسريحة الشعر وتختار التسريحة الرائعة والمناسبة لها لأنها تزيدها شباباً.

* العارضة السمراء نعومى كامبل Naomi Campbell تهتم كثيراً ببشرة جسمها بقدر اهتمامها ببشرة وجهها. فهى تستعمل مقشر الجسم Fresh Brown Sugar Body Scrub كما أنها تتناول حبوب Imedeen Time Perfection Capsules.

* ليف تايلر Liv Tyler بطلة Lord Of The Rings تحرص على العناية ببشرتها وتعتمد على علاج Remede Alchemy الغنى بخلاصة التفاح والمواد المضادة للتأكسد والشاى الأخضر وبذر العنب ، هذا المستحضر يرطب البشرة ويحميها من الخطوط والتجاعيد فى الوقت نفسه.

* العارضة الأسترالية ايل ماكفيرسون Elle Macpherson الملقبة بصاحبة أجمل جسم تعتنى ببشرة جسمها بقدر ما تعتنى ببشرة وجهها ، لكنها تحرص على المحافظة على رشاقتها من خلال حمية غذائية سليمة ومتوازنة من جهة وممارسة الرياضة على أنواعها خصوصاً السباحة من جهة أخرى ، تنصحك بالانتظام والمثابرة.

* الممثلة الرائعة بينيلوب كروز Penelope Cruz تحرص على استعمال المستحضرات المكافحة لعلامات التقدم فى السن والمفضل من بينها لديها هو القلم الحاجب الذى يخفى العيوب خاصة منها الدوائر الداكنة والخطوط الرفيعة. إنه مستحضر Yves Saint Laurent Touche Eclat.

* النجمة الشابة غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow تفضل العلاجات البعيدة عن الجراحة التجميلية. وهى تعتنى ببشرتها عناية دقيقة ومنتظمة مستعينة بالمستحضرات المنوعة من المقشر إلى المرطب.

* الممثلة الذائعة الصيت نيكول كيدمان Nicole Kidman هى بدورها من عاشقات الغرة فى معظم التسريحات التى تختارها وبالإضافة إلى الغرة تحرص على تصميم التجعيدات المعقوصة بشكل أنيق.

* النجمة كاميرون دياز Cameron Diaz تركز على القصة التى تبرز خطوط وجهها وتفضل عموماً الخصلات الطويلة بتسريحة بعيدة عن إطار الوجه وبغرة ناعمة وخفيفة.

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *