واصل الحركة عندما تنتابك آلام الركبة أو الورك!

د. فادي رضوان

تستند قدرتك على تحريك جسمك على أكبر مفصلين عندك، أي الركبة والورك. إننا نضع الكثير من الضغط على هذين المفصلين، فعليهما حمل كامل الوزن، وأن يؤديا حركة متناسقة طيلة الحياة أثناء الوقوف والمشي والعمل وأداء الرياضة. لهذا ليس مدهشاً أن نلقى أن آلام الركبة والورك شكوى شائعة، وكل من ينعم بطول العمر يتوقع أن يصادف بعض المشاكل فيهما. غير أن حسن الاعتناء بمفصلي الركبة والورك وتدبير أية آلام قد تطرأ سوف يعينك على تفادي فقد القدرة على الحركة مع تقدمك بالعمر.

ويمكنك أن تستعين بإجراءات الرعاية الذاتية هذه عندما تنتابك آلام الركبة أو الكاحل:

81NddLcg12L._SL1500_الراحة: لا تتوقف عن الحركة تماماً، فهذا يجعل إصابتك أسوأ. وبدلاً من ذلك تجنب نوعيات الحركة التي تؤدي مباشرةً إلى الإصابة، ويمكنك تجريب النشاطات التي لا تضع ضغطاً على المفاصل.

الثلج: يقلل وضع كمادة ثلجية تصنعها في المنزل أو تشتريها من المتجر على المنطقة المصابة في تسكين الألم والتورم. ويجب التأكد من وجود قطعة ملابس أو قماش بين الجلد والثلج للوقاية من حدوث عضة صقيع.

الضغط: يمكن لدعامة مطاطية أو لعصابة من البلاستيك أن تعجل الشفاء وأن تقلل التورم. ويتعين عدم لفهما بشدة كبيرة بحيث يصير الجلد بارداً أو أزرقاً.

الرفع: وكذلك يعمل رفع الرجل على وسادة أو مقعد على تخفيف التورم عن طريق منع الدم من الركود في الرجل المصابة.

المعالجة بالحرارة بقصد منع الألم والتيبس على المدى الطويل. الثلج هو أفضل معالجة في أول يوم أو اثنين بعد الإصابة من أجل تخفيف التورم، ويمكن لتطبيق الحرارة بعد ذلك أن يُساعد على تسكين الألم عن طريق تخفيف التورم وتعزيز المرونة. يمكن شراء كمادة تسخين من المتجر أو يمكن تسخين فوطة رطبة بالمكرويف لفترات كل منها 20 ثانية حتى تصل للحرارة المطلوبة. وينبغي على المصاب أن يشعر بالدفء لا الحرارة عند تطبيق الطرق السابقة كي لا يحرق بشرته.

من المهم أن يحافظ المريض على تحريك مفاصله، حتى ولو كان يعاني من بعض الألم بسبب الإصابة بالتهاب مفاصل أو إصابة ناجمة عن فرط الاستخدام. وتساعدك تلك النصائح المساعدة للمفاصل على إبقائك نشيطاً:
• جهاز التمرين البيضوي.
• الدراجة الثابتة (المستوية أو المنتصبة).
• تمارين التاي تشي tai chi الصينية.
• السباحة والرياضات المائية.
• آلة التجديف.
• المشي الخفيف طوال اليوم بدلاً من المشي لمسافات طويلة مرة واحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق