أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

تتعدد أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ الذي يمكن أن يحصل للرجل أثناء العلاقة الجنسية. وهو أمر وارد الحدوث مع جميع الرجال في مرحلة ما من حياتهم. وليس بالضرورة أن يكون مؤشراً لوجود مرض أو اضطراب في القدرة الجنسية للرجل. ولكنه بالتأكيد أمر غريب ومحرج له وقد يسبب مشاكل في العلاقة الزوجية.

يحدث ارتخاء الانتصاب المفاجئ بسبب اضطرابات وظيفية أو مشاكل نفسية أو لأسباب تتعلق بالعلاج ببعض الأدوية أو حتى أسلوب حياة الشخص. وهي مشكلة واردة الحدوث لكن مع تكرار حدوثها لمرات متعددة في فترة قصيرة من الوقت فقد تؤثر على نظرة الرجل لنفسه وثقته بقدرته الجنسية فضلاً عن ثقة الشريك. مما يدعوه لاستشاره الطبيب والبحث معه عن أي اضطراب ممكن أن يكون سبباً في هذه الحالة.

ما الذي يجب أن تعرفه عن آلية حدوث الانتصاب؟

لفهم أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ يجب أن يفهم الرجل آلية حدوث الانتصاب. حيث يحتاج الانتصاب السليم والمستمر لوقت كافي إلى عمل مشترك لكل من الدماغ، الأعصاب، الهرمونات والأوعية الدموية بحيث يؤدي كل منها وظيفته على أكمل وجه. أما في حال وجود اضطراب في أي من هذه العناصر فإن الرجل قد يفقد الانتصاب بشكل مفاجئ.

يبدأ الانتصاب عند وجود محرض مثير للرغبة الجنسية، فتعمل الأعصاب على إرخاء شرايين العضو الذكري وانفتاحها للسماح بدخول كمية كافية من الدماء لملء الجيوب الكهفية فيه، ويترافق ذلك مع تقلص في عضلات القضيب للحفاظ على الدم مضغوطاً داخله مما يسبب الانتصاب.

ما هي شروط الانتصاب الوظيفي السليم ؟

لتتم عملية الانتصاب والبقاء لفترة كافية خلال العلاقة الجنسية فإنه يلزم توفر مجموعة من الشروط:

  • وجود المحرض الجنسي المناسب تبعاً لرغبة الرجل.
  • أن تكون شرايين القضيب سالكة بشكل كاف لدخول المقدار اللازم من الدماء للمنطقة.
  • أعصاب المنطقة التي تساعد على الانتصاب يجب أن تكون فاعلة وظيفياً.
  • يجب ألا يكون هناك أفكار سلبية أو توتر وقلق أو مشاعر عدم الثقة بالنفس.

فإذا حدث أي شيء خاطئ أثناء ممارسة العلاقة الجنسية فإن حدوث ارتخاء مفاجئ في الانتصاب أم وارد جداً، وفقدان الانتصاب لمرة يزيد من احتمال فقدانه مرة أخرى نتيجة مشاعر الخوف والتفكير الزائد. ومرةً بعد مرة قد يصبح الأمر مشكلة دائمة لدى الرجل.

ما هي أشيع أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ ؟

هناك مجموعة من الأسباب التي قد تقطع الانتصاب وتتسبب في ارتخائه نذكر منها:

اقرأ أيضا:  تضخم البروستاتا والانتصاب

القلق الحاد من الفشل في إتمام العلاقة الجنسية

قد تكون ممارسة العلاقة الجنسية أمراً مقلقاً بعض الشيء للرجل، فهو قد يضع رجولته على المحك تبعاً لأدائه في السرير. مما يولد التوتر والقلق خاصةً إذا كان حديث العلاقات الجنسية أو قد مر سابقاً باضطراب في الانتصاب أثناء ممارسة الجنس. فإذا داهمته هذه الأفكار خلال العلاقة فقد تكون سبباً في ارتخاء الانتصاب المفاجئ.

وللشريك الجنسي دور في هذا القلق حيث يمكن لشعورها بالقلق أن يقلل من تحفيزها للرجل ويكون سبباً في اضطراب الانتصاب لديه.

نقص الرغبة الجنسية

قد يكون الرجل غير منجذب جنسياً لشريكته أو أنها تفقده رغبته فجأةً بسبب قول أو فعل تقوم به أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. فيفقد الرجل تركيزه ويفشل في الإبقاء على الانتصاب وإكمال العلاقة الجنسية. لذا من المهم أن تحافظ الأنثى على رغبة زوجها بمختلف الطرق الممكنة لذلك.

الارتخاء بفعل حدث خارجي مشتت للانتباه

قد يحدث أثناء العلاقة الجنسية شيء ما يشتت انتباه الرجل أو يفاجئه كرنين الهاتف مثلاً أو أي حدث مفاجئ آخر. فيقطع إيقاع العلاقة الجنسية ويفقد الرجل تركيزه وهذا سبب في حدوث ارتخاء الانتصاب المفاجئ لديه.

ثم أن الانشغال والتفكير بموضوع آخر أثناء العلاقة الجنسية قد يضعف الانتصاب أو يمنعه من البقاء لفترة كافية.

استخدام الواقي الذكري

بعض الرجال خاصةً الأعمار الشابة منهم قد يعانون من ارتخاء الانتصاب المفاجئ عند ارتداء الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. ويحدث الارتخاء فور لبسه أو بعد لك بوقت قصير. قد يكون ذلك بسبب فقدانهم للإثارة أو مواجهة مشكلة في ارتدائه. هذا بالطبع لا يعد سبباً لعدم استخدام الواقي الذكري كوسيلة وقائية في العلاقات الجنسية فهي مشكلة قابلة للحل في المرات التالية.

التأثير الجانبي لبعض الأدوية

تؤثر الكثير من الأدوية والمواد الكيميائية على الأداء الجنسي للرجل، فقد وجد أن نسبة لا يستهان بها من أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ تعود لتأثير بعد المواد في الأدوية التي يتناولها الرجل. ومن الأمثلة على الأدوية التي يشيع حدوث ارتخاء الانتصاب المفاجئ بسببها:

الكحول والمخدرات من أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

وهي أصبحت من أشيع أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ لسهولة توفرها في السنوات الأخيرة. فهي تؤثر بشكل مباشر على الرغبة الجنسية للرجل وتمنعه من إتمام مراحل العلاقة الجنسية على أكمل وجه.

اقرأ أيضا:  تضخم البروستاتا والانتصاب

التعب والإرهاق من أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

تعب الرجل وإرهاقه بعد يوم عمل طويل يشكل عاملاً مؤثراً بشدة على أدائه خلال العلاقة الجنسية. وقد تحدثت العديد من الدراسات عن ارتباط العمل المرهق والذي يحتاج إلى جهد كبير  باضطرابات العلاقة الجنسية وارتخاء الانتصاب المفاجئ. وذلك لعدم قدرة الجسم على العمل بطاقته الطبيعية بسبب التعب الذي يعاني منه.

طرق علاج ارتخاء الانتصاب المفاجئ

هناك طرق متعددة لعلاج ارتخاء الانتصاب المفاجئ أثناء العلاقة الجنسية بدءاً من تغييرات في أسلوب الحياة إلى بعض العلاجات الدوائية. وقد بينت الدراسات فعالية هذه الطرق في الحد من مشاكل العلاقة الجنسية والحفاظ على القدرة الجنسية للرجل.

التغيير في أسلوب الحياة

بدايةً يجب أن تغير نظرتك لهذه المشكلة ولا تفكر فيها كثيراً لألا يكون تفكيرك فيها هو السبب في تحويلها إلى اضطراب دائم في الانتصاب. بدلاً من ذلك يمكنك تحري السبب الذي أدى إلى ارتخاء الانتصاب المفاجئ ومنع تكراره أثناء العلاقات المستقبلية. كأن تلاحظ أن المشكلة ترافقت مع شرب الكحول ومع إيقافه لم يكن هناك أي اضطراب في الانتصاب.

وقبل أن تلجأ للعلاج الدوائي يمكنك البدء بإجراء تغييرات على أسلوب حياتك تفيد في هذا المشكلة. وهذه التغييرات تشمل ما يلي:

  • الحفاظ على وزن جسم مثالي.
  • السيطرة على اضطرابات الضغط الشرياني.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي متكامل.
  • ممارسة تمارين اللياقة البدنية يومياً.
  • إجراء تحاليل للتأكد من مستوى هرمون التستوستيرون.
  • عدم الإفراط في شرب الكحول والامتناع عن  التدخين.
  • إيجاد بديل للأدوية التي قد تكون سبباً في المشكلة.

العلاج الدوائي

في حال لم تحصل على الاستفادة المرجوة من العلاج الطبيعي يمكن اللجوء أخيراً للعلاج الدوائي لحل مشكلة ارتخاء الانتصاب المفاجئ. وهناك أنواع عديده من هذه الأدوية أشهرها الفياجرا والذي يثبط الإنزيمات المنظمة لجريان الدم أثناء الانتصاب. وهو ليس محصوراً كما يظن الكثيرون بالرجال كبيرو السن، بل شاع استخدامه في الأعمار الصغيرة كحل في مشاكل ضعف الانتصاب لديهم.

إذاُ مهما كانت أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ فإنه لا داعي للخوف أبداً. فالحلول موجودة دائماً طبيعية كانت أو دوائية لاستعادة ثقتك بنفسك وعيش حياة جنسية صحية مع الشريك.

المصادر
Why Does My Erection Suddenly Go Away?How to Manage Losing an ErectionSudden loss of erection and performance anxiety