ارتفاع ضغط العين بعد الليزك

عملية الليزك هي عملية اختيارية يلجأ إليها المريض لتصحيح اضطرابات النظر، ولكن بسبب التغير في بنية القرنية وحيث أنه يتم وصف القطرات العينية الستيروئيدية بعد عملية الليزك لفترة من الزمن، فقد لوحظ ارتفاع ضغط العين بعد الليزك لدى 7-10% من المرضى.

ارتفاع ضغط العين حالة غير عرضية أو ترافقها أعراض شائعة غير مميزة، لها العديد من الأسباب المختلفة ويمكن أن تكون بداية لاختلاطات خطيرة أهمها حدوث الزرق وتأذي العصب البصري.

ما هو ارتفاع ضغط العين؟

ارتفاع ضغط العين هو حالة مرضية حيث يكون ضغط العين أو ما يسمى الضغط داخل العين Intraocular pressure أعلى من مستواه الطبيعي، والذي يبلغ تحت الظروف الطبيعية قيمة تقع بين 10 إلى 21 ميلليمتر زئبقي. فإذا كانت قيمة ضغط العين أعلى من 21 ميلليمتر زئبقي يكون هناك ارتفاعاً في ضغط العين.

ارتفاع ضغط العين والزرق

يرتبط ارتفاع ضغط العين بشكل وثيق بحدوث الزرق العيني، والذي يعد حالة خطيرة من تجمع السوائل داخل العين والتي قد تسبب حدوث أذية للعصب البصري وفقدان للبصر. أما ارتفاع ضغط العين وحده قد لا يشكل خطراً على العصب البصري أو حدة البصر، لكنه إذا لم يعالج بشكل مناسب فإن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالزرق.

إذاً فإن ارتفاع ضغط العين لا يشكل مرضاً بحد ذاته بل يعتبر حالة تجعل الشخص أقرب من غيره للإصابة بالزرق إذا لم يتم علاجه.

ما هي عوامل الخطر في حدوث ارتفاع ضغط العين؟

هناك العديد من العوامل البيئية والوراثية التي قد تزيد من خطر حدوث ارتفاع ضغط العين، وهي حالة مرضية يمكن أن تصيب أي شخص ولكن لوحظ أنها أكثر شيوعاً لدى أصحاب البشرة السمراء.

بالإضافة إلى ذلك فهي شائعة بعد سن الأربعين وفي الأشخاص مع سوابق عائلية لارتفاع ضغط العين والزرق، وممن يكون لديهم الجزء المركزي من قرنية العين أقل سماكةً من المعدلات الطبيعية أو يعانون من هبوط في الضغط الشرياني.

ما هي آلية حدوث ارتفاع ضغط العين؟

بسبب الارتباط بين ارتفاع ضغط العين والزرق فإن آلية حدوثهما متشابهة بشكل كبير، حيث ينجمان عن الإنتاج الزائد عن الحاجة للسوائل داخل العين من الخلايا المهدبة مما يرفع الضغط داخل العين. أو قد تكون المشكلة في الإفراغ الناقص أو البطيء لهذه السوائل من جوف العين مما يسبب تراكمها وارتفاع الضغط.

اقرأ أيضا:  كيف تتم عملية الليزك للعيون ؟

ما هي أشيع أسباب ارتفاع ضغط العين؟

هناك العديد من الأسباب التي ترفع من ضغط العين الطبيعي ويعد أشيعها السبب الدوائي وأذية العين الرضية أو الجراحية. فبعض العلاجات الدوائية التي تحتوي على الستيروئيدات وتستخدم في علاج حالات مرضية متنوعة قد تكون سبباً رئيسياً لارتفاع ضغط العين والزرق أحياناً.

تعرض العين للأذية بسبب حادث أو ضربة أو بسبب عمل جراحي على العين قد يحدث خللاً في آلية إنتاج وتصريف السوائل داخل العين، والتي بدورها تسبب حدوث ارتفاع في ضغط العين بشكل مباشر أو بعد مرور أشهر وحتى سنوات من الإصابة. لذا يتوجب على الطبيب عدم إهمال سؤال المريض عن تعرض لأي إصابة حديثة أو قديمة على العين.

كيف يحدث ارتفاع ضغط العين بعد الليزك؟

تستخدم الستيروئيدات بشكل شائع بعد عملية الليزك للحد من تركيب الكولاجين، التخفيف من تندب القرنية والوقاية من نكس حسر البصر. ولكن في بعض الحالات مثل الاستخدام الخاطئ لهذه الأدوية أو الإفراط في الجرعة المستخدمة يحدث تجمع للسوائل ووذمة في القرنية. مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط العين.

قطرات الستيروئيدات تسبب ارتفاع ضغط العين بعد الليزك

ما هي أعراض وعلامات ارتفاع ضغط العين؟

في الواقع لا يوجد أعراض وعلامات مميزة لارتفاع ضغط العين، فالشعور بالألم وملاحظة الاحمرار في العين والرؤية الغير واضحة تعد من الأعراض الشائعة في العديد من الأمراض العينية.

خلال فحص الطبيب المختص بالأمراض العينية لعين المريض فإنه يقوم بقياس الضغط داخل العين ومقارنته بالقيم الطبيعية لكل مريض. فإذا لوحظ ارتفاعه عن الحد الأعلى الطبيعي فإن ذلك يشير إلى ارتفاع ضغط العين واحتمال الإصابة بالزرق. مما يظهر أهمية الفحص الدوري للعينين حتى دون وجود أي مشاكل في البصر.  

هل تؤثر عملية الليزك على طرق قياس ضغط العين؟

قد تؤثر عملية الليزك على القيم المقاسة لضغط العين بعد الجراحة بسبب وجود نقص في سماكة القرنية، مما يسبب ظهور قيم غير حقيقة وغالباً أٌقل من الموجودة فعلاً. وهذا في الواقع أمر لا يستهان به لما يسببه من تأخر في تشخيص ارتفاع ضغط العين والزرق في حال حدوثه.

اقرأ أيضا:  أسباب ارتفاع ضغط العين

لذا يجب تقديم عناية ومتابعة خاصة لمرضى عملية الليزك خاصةً ممن كانوا يعانون من حسر بصر شديد.

كيف يتم تشخيص وجود ارتفاع ضغط العين بعد الليزك؟

يتم تشخيص وجود ارتفاع في ضغط العين أو بداية حدوث الزرق العيني باستخدام مجموعة من الفحوصات التي يجريها طبيب العيون المختص.

فحص القدرة البصرية

يتم البدء أولاً بإجراء فحص القدرة البصرية والذي يشير إلى قدرتك على رؤية الأشياء. حيث يطلب منك الطبيب قراءة بعض الأحرف عن بعد ويقرر على إثر ذلك قدرتك البصرية.

المصباح الشقي

يستخدم المصباح الشقي slit lamp لفحص الأجزاء الأمامية من العين بما تتضمنه من القرنية، البيت الأمامي، القزحية والعدسة.

قياس ضغط العين

يتم قياس الضغط داخل العين Tonometry لكلا العينين في زيارتين أو ثلاث زيارات مختلفة وفي أوقات مختلفة من النهار، وذلك لأن ضغط العين يختلف من ساعة إلى ساعة لدى كل شخص. إذا كان هناك فرق بين ضغط العينين يساوي 3 ميلليمتر زئبقي أو أكثر فإن ذلك يشير إلى ارتفاع في ضغط العين وبداية زرق.

فحص العصب البصري

يتم فحص كلا العصبين البصريين لتحري وجود أي أذية فيهما وقد يتطلب ذلك إجراء توسيع للحدقتين لفحص أكيد لقعر العين ويحتفظ بالصور للمقارنة.

كيف يعالج ارتفاع ضغط العين بعد الليزك؟

تتنوع طرق علاج ارتفاع ضغط العين بعد عملية الليزك، وبسبب وجود خطر تطور ارتفاع ضغط العين إلى زرق وحدوث أذية في العصب البصري فإنه يتم خفض جرعة الستيروئيدات التي تعد سبباً رئيسياً للحالة.

وقد يصف بعض الأطباء قطرات عينية خافضة لضغط العين، فيما يلجأ آخرون إلى الأدوية حاصرات بيتا التي تساعد في خفض ضغط العين أيضاً، أما في حالات قليلة وعند فشل العلاج الدوائي فيتم اللجوء إلى جراحة الزرق لتخفيف ارتفاع ضغط العين.

هل يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط العين بعد الليزك؟

بشكل عام لا يمكن الوقاية تماماً من حدوث ارتفاع ضغط العين، ولكن يمكن التخفيف قدر الإمكان من حدوثه وتطوره نحو الزرق باتباع الإجراءات التالية:

  • الالتزام بكافة توصيات الطبيب والأدوية الموصوفة بعد عملية الليزك.
  • اجراء فحوص دورية للعين لدى الطبيب لكشف أي تبدل في ضغط العين.

المصادر
Intraocular pressure and ocular rigidity after LASIKIOP Changes After Refractive SurgeryIntraocular Pressure After Corneal Refractive Surgery