كيفية التخلص من الدهون الصعبة

الحصول على الجسم المثالي يعتبر أحد الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص في سن الشباب ومختلف الفئات العمرية. ولكنهم قد يواجهون صعوبات بالغة في التخلص من الدهون في بعض المناطق من الجسم مما يقف عائقاً بينهم وبين هدفهم. ويبحث هؤلاء الأشخاص دائماً عن كيفية التخلص من الدهون الصعبة المتبقية بأسرع وقت ممكن دون اللجوء للحل الجراحي.

قد تسمع بالعديد من الطرق والعلاجات المتنوعة لهذه الدهون. وقد تكون قد جربت بعض أنواع الأدوية، الحبوب وبعض الوصفات الطبيعية التي لا تنفع مع الأسف. بل قد تترافق بمخاطر متعددة على صحة أجسامنا لما قد تسببه من نقص في تلبية حاجاته الرئيسية.

ما هي الدهون الصعبة؟

تعرف الدهون الصعبة بالدهون الباطنة أو المخفية والتي توجد في جوف البطن وتلتف حول الأعضاء الداخلية الموجودة ضمنه. وإنه من الصعب بشكل أو بآخر معرفة مقدار أو كمية هذه الدهون التي تتراكم في جسمك. لكن في معظم الحالات قد يشير الكرش الكبير أو منطقة الخصر المنتفخة إلى وجود كمية كبيرة من الدهون الصعبة داخلها.

وتشكل هذه الدهون ما يقارب 10% من دهون الجسم بينما تشكل الدهون البسيطة أو السطحية 90%، هذه الأخيرة تتركز تحت الجلد مباشرة وتعمل على إبقاء الجسم دافئاً وإمداده بالطاقة التي يحتاجها لأداء وظائفه على أكمل وجه.

ما هي أضرار الدهون الصعبة على صحتنا؟

أظهرت الدراسات أن تراكم مقدار كبير من الدهون الصعبة يترافق بالعديد من الحالات المرضية. ويرتبط بشكل مثبت بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، المقاومة على الأنسولين، الأمراض القلبية وبعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك فإن الخلايا التي تحوي الدهون الصعبة تعمل على إنتاج الهرمونات والمواد الالتهابية التي يكون لها دور كبير في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. فقد يتسبب تراكم الدهون لفترة طويلة بحدوث تصلب في الشرايين مكون من الكوليسترول ومواد أخرى يكون سبباً في مختلف الأمراض القلبية. مثل انسداد الشرايين، نقص التروية القلبية والدخول في نوبة احتشاء قلبي حاد.

ما الذي يسبب تراكم الدهون الصعبة في الجسم؟

هناك مجموعة من العوامل والأسباب التي تؤثر على استقلاب الدهون وتؤدي إلى تراكم الدهون الصعبة حول الأحشاء في جوف البطن. ومن الأمثلة على هذه العوامل نذكر ما يلي:

قلة النشاط البدني والعوامل الوراثية

يتم تخزين الدهون عندما يكون الوارد من السعرات الحرارية أكبر بكثير من المقدار  الذي يتم حرقه بسبب النشاط البدني القليل للشخص. وبسبب الجينات والعوامل الوراثية فإنه في بعض الأشخاص تتراكم الدهون حول البطن بدلاً من أن تتوزع في مناطق أخرى.

سن اليأس و التبدلات الهرمونية

عند النساء فإن الدخول في سن اليأس وما يرافقه من تبدلات هرمونية يترافق بتغير في كيفية ومواضع تخزين الدهون مما يجعل منهن أكثر عرضةً لتراكم الدهون الصعبة. بالإضافة إلى أن نقص هرمون الأستروجين يؤدي إلى تحفيز شعور الجوع وحدوث اضطرابات في النوم مما يترافق بزيادة الوارد من السعرات الحرارية والدهون.

التوتر والقلق

مع زيادة وتراكم المسؤوليات على الإنسان بسبب أطفاله، دراسته وضغوطات العمل فإن التوتر يكون مرافق دائم له. وقد يؤدي ارتفاع معدل مشاعر التوتر والقلق إلى حدوث زيادة في إفراز هرمون القلق أو الكورتيزول. والذي يعمل بشكل مباشر على تراكم الدهون الصعبة في البطن وحول الأحشاء.

النظام الغذائي الغير مسؤول

يعتبر الغذاء اليومي غير الصحي من أهم أسباب تراكم الدهون الصعبة في الجسم خاصةً إذا ما ترافق بأسلوب حياة كسول ليس فيه أي نشاط يذكر. فارتفاع الوارد اليومي من السعرات الحرارية من الأطعمة الدسمة والسكريات مع وجود نقص في نسبة الألياف والبروتينات. وترافق ذلك بحرق نسبة ضئيلة من هذه السعرات المتراكمة يؤدي بشكل أو بآخر إلى تخزين متزايد للدهون الذي يصعب التخلص منها لاحقاً.

اقرأ أيضا:  دهون الدم و استقلابها في الجسم

كيفية التخلص من الدهون الصعبة؟

إذا واجهت صعوبة كبيرة في التخلص من الدهون الصعبة المخزنة في منطقة البطن فإن هناك مجموعة من الطرق والخطوات التي يمكن أن تساعدك. يعتمد زوال هذه الدهون واستعادة الشكل المرغوب للجسم بشكل رئيسي على النظام الغذائي المتبع والتمارين الرياضية والتغيير في أسلوب الحياة. وفيما يلي نذكر أكثر الطرق فعاليةً في التخلص من الدهون الصعبة.

تخلص من الدهون الصعبة بالتركيز على الأطعمة قليلة السعرات الحرارية

أحد أهم وأكثر الطرق فعاليةً في التخلص من الدهون الصعبة هي إنقاص الوارد اليومي من السعرات الحرارية ليصل إلى مستوى أقل من النسبة المحروقة من السعرات. هذا يؤدي إلى ما يسمى عجز في السعرات الحرارية وإذابة الدهون السطحية والصعبة من منطقة البطن. فضلاً عن أن الأطعمة قليلة السعرات الحرارية تكون ذات قيمة غذائية أعلى.

لذا قلل من الأطعمة غير الصحية الحاوية على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل المقليات، الطعام المعالج والمخبوزات. واستبدلها بالغذاء الصحي قليل السعرات الحرارية مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

امتنع عن المشروبات الغنية بالسكريات للتخلص من الدهون الصعبة

الوارد المفرط من السكر يعد من العوامل الرئيسية التي تقود لكسب الوزن الزائد وخاصةً في منطقة البطن. ولأن السكريات تزيد من مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين وتحرض التهابات الجسم المختلفة فإنها قد تزيد من تراكم الدهون الصعبة في الجسم.

وقد يستهلك الشخص مقادير عالية من السكريات في المشروبات دون أن ينتبه مثل شرب المشروبات الغازية وتحلية المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي. وفي أغلب الحالات الامتناع عن هذه المشروبات يكون كافياً لتجنب معظم السكر الزائد من الغذاء اليومي.

قلل من الوارد من الكربوهيدرات البسيطة والمكررة

تعد الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة من الأطعمة الفقيرة غذائياً والغنية بالسعرات الحرارية. تجد هذه الكربوهيدرات في الخبز الأبيض، الحبوب المكررة والأطعمة والمشروبات السكرية.

وقد وجدت الدراسات علاقة وثيقة بين الكربوهيدرات المكررة وتطور الدهون الصعبة في البطن. ونصحت باستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة.

أكثر من تناول الفاكهة والخضراوات

تحتوي الفاكهة والخضراوات على الكربوهيدرات المقعدة أو المركبة والتي تعتبر ذات فائدة صحية وتعد بديلاً ممتازاً للكربوهيدرات البسيطة. بالإضافة إلى أن الفواكه والخضراوات غنية بالألياف الغذائية مما يقي من مرض السكر من النوع الثاني والذي يرتبط بالوزن الزائد وتراكم الدهون الصعبة.

البروتينات تساعد في التخلص من الدهون الصعبة

تساعد إضافة الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البندق والبقوليات إلى الغذاء اليومي في تحريض الشعور بالامتلاء والشبع بعد الأكل. وبالتالي تقليل الحاجة لتناول السكريات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

في الوقت ذاته فإنها تساعد في التقليل أو الامتناع التام عن اللحوم الدسمة والمعالجة والتي تحرض على تراكم الدهون الصعبة في البطن.

ابحث عن المصادر الصحية للدهون

يحتاج الجسم إلى الدهون للعمل بشكل سليم لكن يجب اختيار المصادر الصحية للدهون. فالأطعمة الغنية بالدهون المشبعة تحمل خطراً كبيراً  على صحة القلب وقد تزيد من نسب الإصابة بأمراض القلب والسكتات. ثم أنها تسبب الزيادة في الوزن وتخزين الدهون الصعبة في البطن.

اقرأ أيضا:  الكوليسترامين (Cholestyramine): خافض لشحوم الدم

في المقابل فإن الالتزام بالدهون غير المشبعة يساعد على التخلص من الدهون الزائدة وله العديد من الفوائد. ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة نذكر:

  • البيض.
  • الزيتون.
  • البندق وزبدة الفندق.
  • الأسماك.
  • الأفوكادو.

احصل على قدر كاف من النوم

يساعد الحصول على ساعات نوم كافية في الليل على الحفاظ على صحة الجسم ووظائفه. وقد وجدت الدراسات أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يحصلون على قدر كاف من النوم بسبب ضغوطات العمل. وربطت بين النقص في ساعات النوم وتراكم الدهون الصعبة في الجسم. لذا فإن النوم لمدة 6-8 ساعات في كل ليلة له دور في التخلص من الدهون الصعبة المتراكمة.

إذا كنت تعاني من صعوبات في النوم أو من القلق والنوم المتقطع حاول البحث عن طرق للاسترخاء أو اللجوء لمكملات المغنيسيوم لذلك. ثم اللجوء للطبيب في حال استمرار المشكلة لديك.

الابتعاد عن التوتر والقلق للتخلص من الدهون الصعبة

يعاني العديد من الأشخاص من التوتر والقلق والتي ترفع من معدلات إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب تراكم للدهون الصعبة في الجسم. بالإضافة إلى أن التوتر يترافق في كثير من الأحيان بالإفراط في تناول الطعام الغير صحي في أغلب الأحيان.

وللتخلص من مشاعر التوتر والقلق هناك طرق متنوعة تتضمن بعض تمارين التأمل واليوغا أو اللجوء لبعض الأدوية أو قد يقتصر على قضاء وقت أكثر مع العائلة والأصدقاء.

جرب رجيم الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع أحد أنواع الحمية التي شاعت في السنوات الأخيرة للتخلص من الوزن الزائد. وهي عبارة عن تقسيم اليوم إلى فترتين، فترة للأكل والثانية للصيام. وهو يختلف عن باقي حميات التخسيس بأنه لا يمنع تناول أي نوع من الأطعمة طالما كنت في فترة الأكل.

وقد بينت الدراسات أن الصيام المتقطع طريقة فعالة في التخلص من الدهون الصعبة من منطقة البطن خلال فترة 20 أسبوع تقريباً.

أفضل التمارين للتخلص من الدهون الصعبة

من الهام جداً إيجاد التمارين النافعة للتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة والتي تكون ممتعة في نفس الوقت. يمكنك البدء بتمارين بسيطة أساسية مثل المشي والسباحة أو اختيار تمارين مميزة مثل التسلق، الملاكمة والقفز بالحبل. ثم تطوير التمارين تدريجياً للوصول إلى النتائج المرجوة.

التخلص من الدهون الصعبة
الرياضة المنتظمة من سبيلك للتخلص من الدهون الصعبة

رفع الأثقال

تفيد تمارين القوة العضلية أو رفع الأثقال في تقوية كامل عضلات الجسم بالإضافة إلى أنها أحد أكثر الطرق فعالية في التخلص من الدهون الصعبة.

فقد بينت الدراسات أن ممارسة هذه التمارين لثلاثة مرات أسبوعياً ولمدة 4 شهور ساعدت بشكل ملحوظ على التخلص من دهون البطن. بالإضافة إلى تحسين لياقة الجسم وزيادة القوة العضلية.

تمارين الكارديو

تعتبر ممارسة تمارين الكارديو بشكل منتظم أحد الطرق الرائعة لإذابة الدهون الصعبة المتراكمة في الجسم. وتعرف بهذا الاسم لما تتميز به من نشاط عالي وعمل إضافي للقلب والأوعية الدموية. وقد بينت العديد من الدراسات أهمية هذه التمارين للتخلص من الدهون حتى إذا لم تترافق بحمية غذائية خاصة.

إذاً نجد أن التخلص من الدهون الصعبة المتراكمة في جوف البطن وحول الأحشاء أمر ممكن باستخدام العديد من الطرق. تعتمد هذه الطرق بشكل رئيسي على الغذاء المناسب وممارسة التمارين الرياضية المختلفة. مما يجنبنا الأخطار والأمراض المتنوعة الناجمة عن تخزينها وتراكمها في خلايا الجسم.  

المصادر
8 Ways to Get Rid of Belly FatHow to Get Rid of Visceral FatHow to Get Rid of Hard Fat