التخلص من غازات البطن نهائياً

هل أصبح التخلص من غازات البطن نهائياً ممكناً؟

غازات البطن هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية إزعاجاً للعديد من الناس. أصبح الآن من السهل بإتباع بعض الخطوات البسيطة وبعض التعديلات في النظام الغذائي التخلص نهائياً من غازات البطن.

هناك بعض الأطعمة التي تصيب الناس بالانتفاخات والتقلصات، لكن هناك أيضاً بعض المشاكل الصحية المرتبطة بانتفاخات البطن وهذا ما سنعرفه بالتفصيل في السطور الآتية.

أعراض غازات البطن

  • تكرار التجشؤ
  • الإمساك
  • آلام البطن والشعور بعدم الراحة
  • انتفاخ البطن 
  • خروج الغازات

متى يجب زيارة الطبيب

عادة لا تعد غازات البطن عرضاً خطيراً، لكن هناك عدة علامات تستدعي الذهاب لاستشارة طبيب منها:

  • إذا كان يصاحب غازات البطن ألم شديد يمنع صاحبه من الحركة 
  • إذا كانت متكررة على فترات متقاربة
  • وجود إمساك مزمن 
  • تغييرات في شكل البراز
  • وجود دم بالبراز

أسباب الإصابة بغازات البطن

الألياف 

على الرغم من الفوائد العديدة للألياف الغذائية المتوفرة في الخضراوات والفاكهة مثل تقليل نسبة السكر في الدم و الوقاية من الإمساك، إلا أنها أحد أسباب تكوُن الغازات في البطن.

تُخمِر البكتيريا المتواجدة في الأمعاء الألياف و النشويات فينتج الغازات وتستهلك البكتيريا جزء من هذه الغازات، بينما يظل الجزء الباقي في الأمعاء، مسبباً انتفاخ البطن والألم.

مضغ اللبان

عند مضغ اللبان أو شفط السوائل باستخدام الشافطة، يدخل من الفم الكثير من الهواء الذي يساعد في انتفاخات البطن. أيضاً تساعد العادات الغذائية الخاطئة في دخول الهواء، مثل فتح الفم أثناء مضغ الأكل أو أثناء النوم.

حالات صحية خاصة

هناك بعض الحالات المرضية التي تصيب الجسم بغازات البطن مثل :

عدم تحمُل الطعام food intolerances

و هي الحالة التي يعجز فيها الجسم عن تكسير وهضم بعض أنواع الأطعمة مثل اللاكتوز المتواجد في منتجات الألبان وأيضاً بعض أنواع البروتين مثل الجلوتين فيزيد تكوُن الغازات في البطن و تتقلص الأمعاء.

اقرأ أيضا:  أسباب وعلاج انتفاخ البطن أو المعدة

فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة 

و هي الحالة المرضية التي يصاب فيها الجسم بتغيير في عدد البكتيريا المسؤولة عن الهضم في الأمعاء فيزيد عددها بشكل كبير، وتزيد الغازات في البطن.

الأمراض المعوية المزمنة

بعض الحالات المعوية المزمنة تتسبب في غازات البطن، مثل التهاب الرتج و داء كرون و غيرها.

الإمساك constipation

تزيد الإصابة بالإمساك من انتفاخات وغازات البطن.

طرق مختلفة للتخلص من غازات البطن نهائياً

الابتعاد عن الأطعمة المسببة لتهيج القولون

هناك مجموعة من الأطعمة التي تهيج القولون، فمن الواجب منعها تماماً حتي يمكنك التخلص من غازات البطن نهائياً مثل:

  • الأطعمة الحارة البصل والثوم والقرنبيط والبروكلي
  • منتجات الألبان
  • الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر الصناعي
  • المشروبات الغازية

ممارسة الرياضة 

لا شك أن ممارسة الرياضة من أفضل السبل التي لا غنى عنها للوقاية من عدة أمراض، فممارسة أي مجهود بدني يساعد على تحريك العضلات في الجهاز الهضمي و التخلص من الغازات ويقي من الإصابة بالإمساك.

استخدام الحرارة

يمكن تجربة كمادات مياه دافئة على المنطقة السفلى من البطن، حيث تساعد الحرارة على تخفيف الألم واسترخاء عضلات الأمعاء مما يسهل إخراج الغازات من الجسم.

الابتعاد عن التدخين

بالإضافة إلى الأضرار العديدة التي يسببها التدخين، مثل تدمير الرئتين والإصابة بالعديد من أنواع السرطان، إلا أنها كذلك تزيد من فرص الإصابة بالانتفاخات، حيث أن إدخال الدخان للجسم الذي يتراكم بدوره في المعدة مسبباً الألم و التقلصات.

ينبغي الابتعاد تماماً عن التدخين إذا كنت تريد التخلص من غازات البطن نهائياً.

أطعمة و مشروبات تساهم في تخفيف غازات البطن

زيت القرنفل 

يعد زيت القرنفل أحد الطرق التقليدية في علاج انتفاخات البطن، فهو يقلل من التقلصات ويحفز إنزيمات الهضم مما يُشعِر المريض بالراحة، ويساعده على التخلص من الغازات.

اقرأ أيضا:  آلام البطن أثناء الحمل قد تكون نذير للإجهاض

تكفي عدة قطرات منه على كوب من الماء وتناولها بعد الأكل لنتيجة أفضل.

النعناع

أظهرت العديد من الدراسات تأثير النعناع في التخلص من غازات البطن نهائياً، فيكفي تناول فنجان من مغلي النعناع قبل كل وجبة لتقليل التقلصات والانتفاخات. يمكن أيضاً تناول النعناع في هيئة كبسولات لكنها يجب أن تكون مغطاة، لأن الكبسولات العادية قد تسبب حرقان المعدة.

من الأعراض الجانبية لكبسولات النعناع أنه يقلل امتصاص الحديد، لذا يجب عدم الجمع بينهما في جرعة واحدة.

خل التفاح 

تضاف معلقة كبيرة من خل التفاح العضوي إلى كوب من الماء بعد الأكل، حيث يساهم خل التفاح في إفراز حمض المعدة وتسهيل عملية الهضم. يمكن استخدام تلك الوصفة من مرة إلى ثلاث مرات يومياً.

الفحم النشط

يعد كذلك الفحم النشط أحد المكملات الغذائية المستخدمة في العلاج. تؤخذ حبة من أقراص الفحم قبل الأكل أو بعد الأكل بساعة حيث يساعد الفحم الجسم في التخلص من الغازات.

أحد الأعراض الجانبية الشهيرة للفحم هو التسبب في الإصابة بالإمساك، لذا من الأفضل استخدام الفحم بجرعات صغيرة في البداية والتدرج شيئاً فئيئاً.

السايميثيكون

سايميثيكون هو من الأدوية الآمنة و المتاحة للصرف بدون تذكرة طبية. يعمل سايميثيكون عن طريق الإمساك بالغازات في البطن و مساعدتك على إخراجها من الجسم بسهولة.

من الضروري إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو في حالة الحمل لتوضيح الجرعة المناسبة لك و بيان امكانية استخدامك لهذا الدواء أو البحث عن بديل آمن آخر.

بواسطة
medicalnewstodaymayoclinichealthlinehealthline