ركوب الدراجة الهوائية كم يحرق من السعرات الحرارية ؟

هل تساءلت يوماً عن ركوب الدراجة الهوائية كم يحرق من السعرات الحرارية؟ في الواقع فإن الإجابة عن ذلك تتعلق بالعديد من العوامل التي تؤثر على عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم خلال ركوب الدراجة الهوائية. مثل المسافة المقطوعة، السرعة التي تسير بها، وزن الجسم والمقاومة التي تتعرض لها وغيرها من العوامل.

في البداية يجب أن تعلم أنك دائماً ما تحرق السعرات الحرارية ليتم تحويلها إلى طاقة يستخدمها الجسم في أداء وظائفه بشكل سليم. ولكن مع ركوب الدراجة الهوائية فإنك تحرق سعرات حرارية إضافية بما يسمى السعرات الحرارية الفعالة أو النشيطة.

كيف يتم استهلاك السعرات الحرارية أثناء ركوب الدراجة الهوائية؟

عند ركوب الدراجات الهوائية فإنك تستخدم معظم عضلات جسمك وما يرافق ذلك من استهلاك للأوكسجين الذي يدخل الجسم أثناء التنفس في تحويل الدهون والسكريات والبروتينات أحياناً إلى طاقة.

أثناء ركوب الدراجة الهوائية فإنك تحتاج إلى صرف كامل الطاقة المخزنة في العضلات، ثم توليد طاقة جديدة تساعدك على الاستمرار في ممارسة الرياضة بنفس النشاط.

ركوب الدراجة الهوائية كم يحرق من السعرات الحرارية؟

تحقق رياضة ركوب الدراجات الهوائية فوائد هامة كنشاط يومي لحرق السعرات الحرارية في الجسم، فهى بالمقارنة مع كل من تمارين المشي أو تمارين اللياقة البسيطة يمكن لركوب الدراجة الهوائية في الخارج أو في المنزل حرق سعرات حرارية أكثر بما يقارب 50%.

الرجل معتدل الوزن والطول يمكنه أن يحرق ما يعادل 225 سعرة حرارية عند ركوب الدراجة الهوائية لمدة نصف ساعة، بينما المرأة معتدلة الوزن والطول تحرق 202 سعرة حرارية في نصف ساعة.

هل يفيد ركوب الدراجة الهوائية في خسارة الوزن؟

يعتمد فقدان الوزن الزائد على حقيقة ثابتة، وهي أن تستهلك مقدار من السعرات أعلى من المقدار الوارد منها. وعلى الرغم من بساطة هذه الآلية فإن الكثيرين يجدون صعوبةُ بالغةُ في تحقيق هذا التوازن.

تحتاج لتحقيق ما يقارب فرق 500 سعرة حرارية في اليوم بين الوارد والمستهلك من السعرات الحرارية لخسارة 450 جراماً في الأسبوع، بينما يمكنك خسارة ما يقارب الكيلوجرام أسبوعياً عند تحقيق فرق 1000 سعرة حرارية في اليوم.

ولأن ركوب الدراجات الهوائية يساعد في حرق مقدار عالي من السعرات نسبياً فإن له دور هام في تحقيق الفرق المستهدف من السعرات الحرارية اليومية. وبالتالي فإن لركوب الدراجة فائدة كبيرة لمن يرغب بخسارة الوزن الزائد من جسمه.

اقرأ أيضا:  السعرات الحرارية في فخذ الدجاج

هل زيادة سرعة الدراجة تحرق سعرات أكثر؟

إذا كنت تقود دراجة هوائية بسرعة معتدلة وثابتة بدون وجود مقاومة تذكر فإنك تستخدم ما يسمى الاستقلاب الهوائي، والذي يحسن عمل القلب والرئتين ويساعد الجسم على استخدام الجلوكوز بطريقة سليمة.

أما عند زيادة سرعة الدراجة أو وجود مقاومة عالية، فإنك ستعتمد أكثر على الاستقلاب الغير هوائي في الجسم، وهو يساعد الألياف العضلية في الجسم على تلبية حاجته.

وكقاعدة عامة فإنه كلما ازدادت السرعة أثناء ركوب الدراجات يزداد يزداد حرق السعرات الحرارية، وذلك لأن الجسم يبذل طاقةً أكبر لزيادة السرعة.

فالقيادة بسرعة 20 كيلومتراً في الساعة تقريباً يؤدي إلى حرق ما يقارب 300 سعرة حرارية خلال نصف ساعة. بينما القيادة بسرعة 25 كيلومتراً في الساعة يحرق ما يقارب 380 سعر حراري خلال 30 دقيقة.

هل يؤثر وزن الشخص على عدد السعرات الحرارية المحروقة؟

عندما تقيس عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء ركوب الدراجة الهوائية، فإن وزنك له تأثير كبير على ذلك. فيختلف مقدار السعرات الحرارية المحروقة اعتماداً على وزن الجسم.

على سبيل المثال إذا كان وزنك 90 كيلو جراماً تقريباً فإنك تحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية ممن يبلغ وزنه 70 كيلوجراماً. وذلك لأن الزيادة في وزن الجسم يعني زيادة المقاومة أثناء قيادة الدراجة وبالتالي بذل جهد أكبر للقيادة.

هل ركوب الدراجة الهوائية على الطريق الجبلي يحرق سعرات حرارية أكثر؟

في الواقع لا يختلف كثيراً ركوب الدراجات الهوائية على طريق جبلي مقارنة بالطريق المستوي من حيث عدد السعرات الحرارية المحروقة.

فعلى الرغم من أن قيادة الدراجة عكس اتجاه الجاذبية الأرضية يحتاج إلى جهد أكبر، وبالتالي يساعد على حرق سعرات حرارية أكثر.

إلا أن ما يلي الطريق الصاعد من هبوط سهل مقاومته أقل من الطريق المستوي يعوض هذا الفرق. وبالتالي لا يتحقق فرق هام بين ركوب الدراجات على طريق مستو أو جبلي.

ركوب الدراجة المنزلية كم يحرق من السعرات الحرارية؟

يعتمد مقدار حرق سعرات حرارية أثناء ركوب الدراجات الهوائية المنزلية الثابتة على المسافة الافتراضية المقطوعة ومقاومة الجهاز.

فقد بينت الدراسات أن الشخص بوزن 70 كيلوجراماً الذي يقود الدراجة المنزلية بسرعة 25 كيلومتراً بالساعة قد يحرق ما يقارب 800 سعرة حرارية في الساعة.

اقرأ أيضا:  السعرات الحرارية في البلح الأصفر وفوائده

وهو تقريباً مماثل لما يتم حرقه خلال ركوب الدراجة خارج المنزل دون التفكير بما قد يعترض طريقك من معوقات قد تضطرك إلى إيقاف دراجتك.

ركوب الدراجة كم يحرق من السعرات
ركوب الدراجة المنزلية وسيلة مثالية لحرق السعرات الحرارية

ركوب الدراجة الهوائية أثناء الحمل

قد تفضل المرأة الحامل ركوب الدراجة المنزلية لتجنب خطر حوادث السير الممكن حدوثها، ويعد ركوب الدراجات من التمارين المتكاملة للمرأة الحامل التي تحافظ على وزنها الصحي وبالتالي تشكل حملاً أقل على العمود الفقري.

فقط احرصي على اتخاذ وضعية مريحة ومناسبة لجسمك، حافظي على تروية جيدة للجسم بشرب مقدار كافي من السوائل أثناء وبعد ركوب الدراجة. بالإضافة إلى الاستماع جيداً لما يمليه عليك جسدك في حال شعرت بعدم الارتياح أو التعب وإيقاف التمرين مباشرةً.

من الأفضل ركوب الدراجة الهوائية أو الجري؟

في الواقع فإن الجري يحرق سعرات حرارية أكثر من ركوب الدراجات الهوائية للمدة الزمنية ذاتها، ولكننا في النهاية نبحث عن نشاط نستمتع به فلا نمل منه ونستمر به لأطول فترة ممكنة.

لذا يفضل الكثيرون ركوب الدراجة الهوائية لفترة زمنية مضاعفة على الجري لفترة أقل وذلك أملاً بقضاء وقت ممتع أثناء حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن.

بما يتميز ركوب الدراجة الهوائية عن غيره من الرياضات؟

حرق السعرات الحرارية ليس الفائدة الوحيدة لركوب الدراجة الهوائية، فهو يعتبر وسيلة رائعة للتخفيف من شعور التوتر بالإضافة إلى بناء عضلات الساقين وله فوائد أخرى عديدة.

تحسن اللياقة البدنية للجسم

يعد ركوب الدراجات الهوائية تحدياً ورياضة مثالية للعضلة القلبية بشكل خاص وعضلات الجسم كافةً بشكل عام. يمكنك تعزيز لياقة جسمك بممارسة هذه الرياضة بشكل يومي منتظم.

شدة متعددة للتمرين

يمكنك جعل تمرين ركوب الدراجة الهوائية تحدياً على عدة مراحل متتابعة، في اليوم الأول يمكنك قادة دراجتك بسرعة خفيفة ثابتة ولمسافات طويلة، وفي اليوم الثاني يمكنك زيادة السرعة لكن مع قطع مسافات أقل.

أضرار وإصابات أقل

لا يترافق ركوب الدراجات الهوائية عادةً مع إصابات بارزة في الركبتين أو مفاصل الجسم إذا ما قارناه برياضة الجري أو القفز مثلاً.

وسيلة أسرع للتنقل

بسبب الازدحام المتزايد في ساعات الذروة خاصةً فإن الدراجات الهوائية قد أصبحت وسيلة أسرع للوصول إلى وجهتك من قيادة السيارة، لذا فهي مفضلة في المدن المزدحمة ذات الكثافة السكانية العالية.

المصادر
Calories Burned BikingHow Many Calories Do You Burn Biking?How many calories does cycling burn?

مقالات ذات صلة