طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

تعتبر حبوب منع الحمل أحد أكثر وسائل منع الحمل الهرمونية استخداماً بين النساء. وهي من الوسائل الفعالة بشكل كبير في منع الحمل، حيث تصل نسبة نجاحها في منع الحمل حتى 99.7 % بشرط استخدامها بالطريقة الصحيحة. إذا كنت ترغبين في استخدام هذه الحبوب كوسيلة لتحديد النسل، لا بدّ أن تتعرفي على طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة . تابعي معنا هذا المقال كي تتعرفي أكثر على إيجابيات وسلبيات حبوب منع الحمل وطريقة استخدامها.

أنواع حبوب منع الحمل

هناك صنفين رئيسين لحبوب منع الحمل حسب تركيبها, وهي:

  • حبوب منع الحمل المركبة: التي تحتوي على الإستروجين والبروجستيرون.
  • حبوب منع الحمل البروجستيرونية: والتي تحوي فقط على هرمون البروجستيرون ولا تحوي إستروجين. وعادةً ما تكون هذه الحبوب هي الخيار المناسب لمنع الحمل عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية معينة ولا يمكنهن أخذ الاستروجين.

وتأتي حبوب منع الحمل عادة ضمن مغلفات تحوي من 21 -91 حبة أو مضغوطة:

  • المغلفات التي تحوي 21 حبة: تؤخذ حبة واحدة يومياً في نفس الوقت لمدة 21 يوم، ثم استراحة لمدة 7 أيام يحدث خلال هذه الأيام الطمث، ثم البدء بتناول عبوة جديدة.
  • 28 حبة: تؤخذ حبة واحدة في نفس الوقت كل يوم لمدة 28 يوم. تحتوي أول 21-26 حبة  على هرمونات الاستروجين والبروجستيرون. أما بقية الحبوب عادة ما تكون حبوب غير نشطة أو وهمية. ويحدث الطمث خلال آخر 4-7 أيام.
  • المغلفات التي تحوي 91 حبة: تؤخذ حبة واحدة في نفس الوقت كل يوم لمدة 84 يوم. تحتوي آخر 7 أقراص على هرمون الاستروجين فقط أو تكون غير نشطة (دواء وهمي). ويحدث الطمث في الأيام السبعة الأخيرة.

متى يمكن البدء باستخدام حبوب منع الحمل؟

يمكنك البدء باستخدام حبوب منع الحمل في أي وقت من الدورة الشهرية، ولكن يعتمد بدء مفعول هذه الحبوب على نوعيتها (مركبة أو تحوي بروجستيرون فقط) وعلى الوقت التي تقرري أن تبدأ فيه بتناولها. قد تحتاجين في الأسبوع الأول من استخدام هذه الحبوب إلى وسيلة إضافية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري. تحدثي مع طبيبك عن أفضل وقت للبدء بتناول الحبوب.

  • في حال البدء باستخدام حبوب منع الحمل المركبة خلال خمسة أيام بعد بدء الطمث، تبدأ فعالية هذه الحبوب في منع الحمل على الفور.
  • إذا بدأتي استخدام حبوب منع الحمل المركبة في أي وقت بغض النظر عن موعد الدورة الطمثية، يفضل استخدام وسيلة مساعدة لمنع الحمل في الأسبوع الأول من استخدام الحبوب.
  • يمكن البدء باستخدام حبوب منع الحمل التي تحوي البروجستيرون فقط، خلال أي وقت ويبدأ مفعولها في منع الحمل خلال 48  ساعة من تناولها، ويفضل استخدام وسيلة منع حمل مساعدة خلال أول يومين من استخدامها.
اقرأ أيضا:  تطور مهارات اليد لدى الأطفال

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

هناك عدة طرق يمكن اتباعها عند استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة:

  • مع بداية الطمث: يمكنك البدء باستخدام حبوب منع الحمل مع بداية الدورة الطمثية في اليوم الأول من بدئها. يساعد البدء بتناول حبوب منع الحمل بهذه الطريقة على منع الحمل على الفور. وفي الغالب لن تكوني بحاجة لاستخدام أي وسيلة احتياطية لمنع الحمل.
  • تناول حبوب منع الحمل في أي وقت: بعد التأكد من عدم وجود حمل، يمكنك البدء بتناول حبوب منع الحمل في أي وقت تريدين، ولكن الهرمونات تحتاج لفترة كي تتراكم في الجسم وتبدأ مفعولها، لذا ينبغي استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل خلال الأسبوع الأول من استخدام الحبوب.
  • مع بداية الأسبوع: أيضاً طريقة اخرى عند استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة، حيث تم تصميم العديد من عبوات حبوب منع الحمل للبدء باستخدامها في يوم الأحد. حيث يمكنك البدء بتناول حبوب منع الحمل لأول مرة في يوم الأحد الأول بعد بدء الدورة الشهرية مع استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل لمدة أسبوع.

نصائح عند استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

إذا كنتِ حديثة العهد بهذه الوسيلة لمنع الحمل، إليكِ بعض النصائح عند استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

  • تناولي حبوب منع الحمل قبل النوم: إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل على معدة فارغة، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالغثيان. من ناحية أخرى، فإن تناول هذه الحبوب بعد تناول الطعام قد يقلل من احتمالية ظهور أعراض غير سارّة. لذا يُنصح بتناول الحبوب بعد العشاء أو قبل الذهاب إلى الفراش. 
  • قد يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيف، قد يستغرق الامر شهرين أو ثلاثة حتى يتأقلم الجسم، عند استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة. على سبيل المثال، قد تواجهين بعض البقع أو النزيف بين الدورات الشهرية. لا داعي للخوف من هذا الأمر، لأنه مجرد رد فعل الجسم على التغيرات الهرمونية التي تحدث.
  • إذا لاحظت ظهور أي أعراض تؤثر سلباً على نوعية حياتك، فاتصلي بطبيبك على الفور. سيساعدك هذا على تحديد ما يمكن أن يحدث في جسمك وما إذا كان عليك التفكير في تجربة نوع آخر من وسائل منع الحمل.
  • تناولي حبوب منع الحمل الخاصة بك كل يوم في نفس الوقت بالضبط. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تستخدم حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط، والتي لها هامش خطأ أصغر من الحبوب المركبة التي تحتوي على كل من الإستروجين البروجسترون.
  • قومي بضبط المنبه على هاتفك أو نشر تقويم على الثلاجة ليذكرك بموعد تناول الحبوب.
  • إذا كنتِ تتناولين أي نوع من الأدوية قد يتداخل مع فعالية حبوب منع الحمل كبعض أنواع المضادات الحيوية مثل Rifampine، استخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل، واستشيري طبيبك حول ذلك.
اقرأ أيضا:  حبوب منع الحمل وسرطان عنق الرحم: ما تحتاجين إلى معرفته

ماذا لو نسيتِ تناول حبوب منع الحمل

إذا نسيتِ تناول الجرعة اليومية من حبوب منع الحمل، في حال مرور أقل من 28 ساعة على آخر حبة تناولتها، خذي الجرعة المتأخرة أو التي تم تخطيها على الفور، تناولي باقي الحبوب في العلبة وفقاً لجدولك المعتاد، حتى لو كان عليك تناول حبتين في نفس اليوم.

في حال نسيتِ تناول الجرعة اليومية ومرت أكثر من 48 ساعة على آخر حبة تناولتها، تناولي آخر حبة نسيتها في أسرع وقت ممكن وتخلصي من أي حبوب أخرى فاتتك، وتناولي بقية الحبوب في عبوتك وفقاً لجدولك المعتاد. واستخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري لمدة أسبوع.

إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل ذات المغلفات 28 حبة، وتخطيت الأسبوع الأخير من تناول الحبوب التي تحوي الهرمونات (الأيام 21-15)، قم بتناول الحبوب التي تحتوي على الهرمونات وفق الجدول المعتاد وتخلصي من الحبوب الخالية من الهرمونات (الدواء الوهمي)، وأبدأ عبوة جديدة في اليوم التالي، أو استخدمي وسيلة احتياطية لمنع الحمل في الأيام السبعة التالية إذا لم تبدءِ في عبوة جديدة على الفور.

متى يمكن إيقاف حبوب منع الحمل

إذا قررتِ أنك تريدين الحمل، ما عليكِ سوى التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وبغض النظر عن نوع حبوب منع الحمل التي تتناولينها، فمن الممكن أن يحدث الحمل مباشرةً بعد التوقف عن تناولها. وبالرغم من كون الأمر قد يستغرق بضعة أشهر حتى تعود الدورة الشهرية إلى ما كانت عليه قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل، لا تزال فرصة حدوث الحمل موجودة خلال تلك الفترة.

في النهاية، قد تختلف الاستجابة لحبوب منع الحمل بين امرأة وأخرى، لذلك استشيري طبيبك لتحديد النوع الأفضل لكِ من حبوب منع الحمل، وإذا ما كانت لديك أي عوامل تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل، أو تستلزم استخدام لوسيلة أخرى لمنع الحمل. إذا كانت الآثار الجانبية لهذه الحبوب شديدة، أو تعيق القيام بنشاطات الحياة اليومية، أو استمرت لمدة تزيد عن 3 أشهر، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب حول تجربة علامة تجارية مختلفة أو طريقة مختلفة لمنع الحمل.

المصادر
tips for your first time taking birth control pillsHow to Take Birth Control PillsHow and when to Take Birth Control Pills

مقالات ذات صلة