علاج انسداد الأذن بسبب الزكام في المنزل

تنجم الإصابة بالزكام عن العدوى بالفيروسات التي تصيب الأنف والحلق. بالإضافة إلى أعراض الزكام المعروفة مثل، سيلان الأنف والسعال والاحتقان. يمكن أن يسبب الزكام أيضاً أعراضاً في مختلف أنحاء الجسم، مثل الصداع، التعب العام والإعياء، وحس انسداد أو ألم في الأذن، والذي غالباً ما يكون على شكل حس ضغط أو ألم خفيف. وقد يحدث انسداد الأذن بسبب الزكام أثناء الإصابة أو بعد الشفاء من المرض. وفي كلتا الحالتين هناك عدة طرق تساعد في علاج انسداد الأذن بسبب الزكام في المنزل.

كيف يحدث انسداد الأذن بسبب الزكام ؟

تتصل الأذن الوسطى مع الحلق و البلعوم الأنفي أوالجزء الخلفي من الأنف عبر قناة تسمى نفير أوستاش، أو الأنبوب الطبلي. ويقوم النفير بالمحافظة على الضغط ضمن الحدود الطبيعية في الأذن ومنع تراكم السوائل فيها. يتحكم في فتح وإغلاق النفير عضلات شراع الحنك، وفي الحالة الطبيعية يكون النفير مغلق، يفتح أثناء البلع والتثاؤب، والقهقهة.

عندما نصاب بنزلات البرد أو الزكام يمكن أن يتراكم المخاط والسوائل من الأنف في نفير أوستاش. قد يؤدي ذلك إلى انسداد النفير، مما يسبب شعور بعدم الراحة واحتقان في الأذن، أو حس انسداد الأذن. والبعض يصف هذا الشعور بحس ضغط في الأذن أو أنّ الأذن ممتلئة.
وفي معظم الحالات، يتحسن احتقان الأذن مع زوال نزلات البرد. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى ضمن الأذن.

طرق علاج انسداد الأذن بسبب الزكام في المنزل

في معظم الحالات يتحسن انسداد الأذن بسبب الزكام من تلقاء نفسه بمجرد أن تتراجع أعراض الزكام. فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تخفيف الأعراض التي انسداد الاذن في المنزل.

شرب الكثير من السوائل

يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الجسم وتخفيف سماكة المخاط والمفرزات التي تملأ الأنف والنفير وبالتالي تقلل من تراكم المفرزات ضمن الأذن الوسطى وتخفف الشعور بالألم أو الانسداد في الأذن.

غسولات الأنف

يساعد غسل الأنف بشكل متكرر بالماء المالح أو استخدام البخاخات المرطبة للأنف التي تحتوي على كلوريد الصوديوم، في التخلص من مفرزات الانف والجيوب السميكة وتخفيف انسداد نفير أوستاش وما ينجم عنه من حس انسداد في الأذن.

الضمادات أو الكمادات الدافئة

يمكن أن يفيد تطبيق الحرارة الموضعية في تصريف المخاط المتجمع في الأنف وقناة النفير وتخفيف الضغط على الأذن. ويتم تطبيق ذلك بسهولة باستخدام منشفة مبلولة بالماء الساخن ووضعها أسفل الأذن المصابة لفترة قصيرة من 10 إلى 15 دقيقة.

اقرأ أيضا:  ما أسباب تكون المخاط ؟

علاج انسداد الأذن بسبب الزكام باستخدام بخار الماء

أيضاً يساعد في تخفيف لزوجة المفرزات المخاطية المتراكمة في الأنف والنفير بسيب الزكام. لاستخدام البخار قم بوضع الماء المغلي في قدر، ثم قم باستنشاق البخار المتصاعد مع التنفس بعمق عن طريق الأنف لمدة دقيقتين، وذلك بعد تغطية رأسك بمنشفة بما يشبه الخيمة.

يمكنك ببساطة الحصول على فوائد البخار للتخلص من انسداد الأذن بسبب الزكام بأخذ حمام بالماء الساخن. سيخلصك ذلك من الاحتقان في الأنف والأذن ويجعلك تشعر براحة كبيرة.

الزيوت العطرية

هناك العديد من الزيوت التي أثبتت فعالية استخدامها في علاج الزكام وما ينجم عنه من مضاعفات. وخاصةً زيت النعنع وزيت الأوكاليبتوس، حيث تحتوي هذه الزيوت على مواد مضادة للالتهابات وتساعد في تفكيك المخاط والتخلص منه. يمكنك إضافة بضع قطرات من هذه الزيوت إلى وعاء يحتوي على ماء مغلي واستنشاق البخار الناتج، أو وضعها بالقرب من الأنف لاستنشاق أبخرتها.

الغرغرة بالماء المالح

يمكن أن تساعد الغرغرة بالمياه المالحة في تقليل المخاط في الأنف وبالتالي تخفف الضغط على الأذنين. إنه أيضاً علاج سهل. لاستخدام الغرغرة بالماء المالح، قم بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب الماء الفاتر. بمجرد الخلط، يجب غرغرة الماء المالح لبضع ثوان ثم بصقه.

علاج انسداد الأذن بسبب الزكام بالأدوية

بالإضافة إلى الطرق السابقة، يمكن استخدام بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية لتخفيف حس الضغط والانسداد في الأذن، مثل:

  • مزيلات الاحتقان: تتوافر على شكل بخاخات في الأنف أو شراب أو أقراص. وتساعد في تخفيف الاحتقان في الأنف وحول فوهة نفير أوستاش وبالتالي تساعد في تصريف المفرزات والمخاط من الأنف والأذن. يجب عدم استخدام هذه الأدوية لمدة تزيد عن خمسة أيام، وعدم استخدام لدى مرضى الضغط والسكري والأطفال قبل استشارة الطبيب.
  • مسكنات الألم: مثل إيبوبروفين Ibuprofen، وباراسيتامول paracetamol تساعد في تخفيف الحمى وحس الألم والضغط في الاذن. اتبع دائماً إرشادات العبوة، واسأل الطبيب عن الجرعة المناسبة.

طرق أخرى تساعد في علاج انسداد الأذن في المنزل

كما ذكرنا سابقاً، فإنّ الأذن تتصل مع البلعوم الأنفي بواسطة نفير أوستاش، وإنّ أي عامل يسبب انغلاق النفير أو يحدث اضطراباً في وظيفته في تهوية الاذن وتصريف المفرزات منها، سيؤدي إلى تراكم السوائل ضمن الأذن والإحساس بحدوث انسداد فيها. ويساعد القيام ببعض المناورات في تحريك عضلات شراع الحنك وفتح النفير، مثل:

  • القيام بحركات بلع متكررة.
  • مضغ العلكة أو اللبان.
  • النفخ: قد يساعدك القيام بنفخ بالون على فتح نفير أوستاش وتخفيف الضغط على الأذن.
  • مناورة فالسفا: تساعد في علاج انسداد الأذن وخاصة الناجم عن تغييرات في الضغط مثل تغيرات الارتفاع عند الطيران. يمكنك تطبيق هذه المناورة ببساطة بإغلاق فتحتي أنفك والنفخ برفق بينما تبقي فمك مغلقاً. سيؤدي هذا إلى نفخ خديك. يجب ألا تنفخ أنفك بقوة شديدة لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف طبلة الأذن.
اقرأ أيضا:  معلومات تهمك عن انثقاب طبلة الاذن

نصائح لتخفيف أعراض الزكام ومضاعفاته

قد يفيدك القيام ببعض التدابير في تحسين أعراض الزكام وتسريع الشفاء، مثل:

  • خذ قسطاً وافراً من الراحة: عليك أن ترتاح قدر الإمكان كي يتمكن جسدك من مقاومة المرض أو العدوى التالية لحدوث الزكام.
  • قم بتغيير وضعية النوم: حاول النوم على جهة الأذن السليمة، إذا كنت تعاني من انسداد أو حس ضغط في أذن واحدة فقط. سيخفف ذلك من الضغط على الاذن. قد يساعدك أيضاً وضع وسادة أو وسادتين لرفع الرأس والجذع أثناء النوم في تقليل ضغط السوائل ضمن الأذن وتصريف المفرزات المخاطية من الانف والأذن.
  • تجنب التدخين والمشروبات الكحولية والمشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة لأنّها تزيد جفاف الحلق وتفاقم أعراض الزكام.
  • أضف قليلاً من الفلفل إلى طعامك: قد تستغرب كيف لذلك ان يساعدك في علاج الزكام، لكن ثبت ان الفلف والطعام الحار يساعد في تخفيف احتقان الأنف مما يعطي إحساساً سريعاً بالتحسن.
  • لا تستخدم قطرات الأذن قبل استشارة الطبيب: حتى القطرات التي تخفف الألم في الاذن والتي تعطى دون وصفة طبية، عليك الابتعاد عن استخدامها قبل التحدث إلى طبيبك.
  • تجنب استخدام أعواد القطن لتنظيف أذنيك.

مضاعفات أخرى للزكام

بالإضافة إلى حدوث انسداد الأذن بسبب الزكام، في بعض الأحيان قد يسبب الزكام أيضاً:

  • التهاب الأذن الوسطى: خاصةً عند الأطفال، لأن قناة النفير لديهم قصيرة وأكثر عرضاً من الكبار. فتصل العوامل الممرضة من الأنف إلى الأذن الوسطى وتسبب ألم في الاذن، وحمى ونقص سمع.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهاب القصبات، الالتهاب الرئوي او ذات الرئة.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

ينبغي عليك التحدث إلى طبيبك، إذا قمت بتجربة الوصفات السابقة لعلاج انسداد الأذن بسبب الزكام في المنزل ولم تلاحظ أي تحسن، او إذا ترافق انسداد الأذن بالأعراض التالية:

  • ألم شديد في الأذن.
  • نقص سمع.
  • حمى.
المصادر
How can you unblock your earColds, Flu, Allergies And Your EarsTop remedies for clogged ears

مقالات ذات صلة