فوائد أكل الثوم مع الزبادي على الريق

يفضل الكثير من الناس استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية إلى جانب الأدوية، وأحياناً كبديل عن بعض الأدوية التي قد تسبب آثار جانبية لا يتحملها البعض. ويعتبر خليط الثوم والزبادي من أكثر العلاجات المنزلية الطبيعة شيوعاً، نظراً لكثرة فوائدهما الصحية، حيث يتميز كل من الثوم والزبادي بمجموعة من الخصائص العلاجية. ويفضل عادةً تناول الثوم مع الزبادي بعد الوجبة، لكن ماذا لو تناولنا الثوم والزبادي على الريق، هل سنحصل على نفس الفوائد. في هذا المقال سنتحدث عن فوائد أكل الثوم مع الزبادي على الريق.

فوائد أكل الثوم على الريق

إن تناول الثوم النيء على معدة فارغة له الكثير من الفوائد على صحة الجسم بشكل عام، وأبرز تلك الفوائد:

  • يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب، نظراً لكون الثوم يحتوي على مواد كيميائية تساهم في رفع الحالة المزاجية.
  • يفيد تناول الثوم على الريق في الوقاية من الإصابة العدوى لفترة طويلة، وتسريع الشفاء عند التعرض للعدوى.
  • ينصح بتناول الثوم على الريق يومياً عند الاشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يساهم في تنظيم ضغط الدم ويفيد أيضاً في تخفيض الكوليسترول.
  • يحتوي الثوم أيضاً على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تنقية الدم من الشوائب وتفيد في مكافحة الالتهابات في الجسم.
  • الثوم غني بمضادات الأكسدة والبروبيوتيك الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما يحتوي الثوم أيضاً على المعادن والفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً في تحسين وظائف الكبد والمثانة والكلى.
  • تساعد مركبات الإليسين الموجودة في الثوم في تنظيم سكر الدم، وللحصول على أكبر فائدة لهذه المكونات ينصح بسحق أو طحن الثوم قبل أكله.
  • يمكن أن يفيد في تسريع عملية الاستقلاب او التمثيل الغذائي، كما يحتوي على مركبات تساعد في حرق الدهون. لذلك قد يكون تناول الثوم على الريق مفيد جداً لفقدان الوزن.
  • قد يكون تناول الثوم على الريق مفيد أيضاً في الوقاية من لعض أنواع السرطانات. ويعود ذلك لغنى الثوم بالمواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمواد التي تساعد في تنقية الدم من الشوائب.
  • يعتبر علاجاً منزلياً رائعاً للتخلص من نزلات البرد، كما يمكن أن يساعد تناول الثوم بانتظام في علاج العديد من الأمراض التنفسية مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والسل. كما أنه يساعد أيضاً في تخفيف احتقان الطرق الهوائية  ويحسن مستويات الأكسجين في الجسم.

فوائد تناول الزبادي

يوفر الزبادي كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تقريباً. فهو من الأغذية الغنية بشكل خاص بالكالسيوم وفيتامينات B وبعض المعادن النادرة. وأهم فوائد الزبادي للجسم:

  • يعزز مناعة الجسم ويقلل من الإصابة بالأمراض كونه يحتوي على البروبيوتيك والفيتامينات والمعادن، وكلها عناصر ضرورية لصحة الجهاز المناعي.
  • يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين د. لذلك يساعد تناول الزبادي في الوقاية من هشاشة العظام.
  • يفيد في تخفيف الوزن، كونه من المواد الغذائية التي تحوي نسبة عالية من البروتين لذلك فهو من الأطعمة التي ينصح بتضمنيها في حمية تخفيف الوزن لضمان حصول الجسم على ما يكفي من الطاقة.
  • يساعد في رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم ويفيد في تخفيض ضغط الدم، لذلك فإن تناول الزبادي مهم جداً للحفاظ على صحة القلب.
  • البروبيوتيك الموجود في الزبادي يعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق الحد من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة، مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك.

فوائد أكل الثوم مع الزبادي على الريق

نظراً للفوائد العديدة لكل من الثوم الزبادي التي ذكرناها سابقاً، يعتبر تناول خليط الثوم مع الزبادي طريقة رائعة لضمان الاستفادة القصوى للجسم من تلك الفوائد. علاوةً على ذلك، يساعد  أكل الثوم والزبادي في علاج عدوى الخميرة التي تحدث بسبب نمو خميرة المبيضات والبكتيريا المسببة لالتهاب المهبل. حيث تتكاثر المبيضات بسرعة وتتغذى على السكر. وأفضل طريقة للقضاء على هذه البكتيريا هي التجويع من خلال تقليل السكر في النظام الغذائي وفي نفس الوقت من خلال تناول الأطعمة التي تحوي المواد المضادة للبكتيريا مثل خليط الثوم مع الزبادي.

 فوائد أكل الثوم مع الزبادي على الريق في تخفيف الوزن

تساهم إضافة الثوم المهروس إلى الزبادي في الحفاظ على وزن صحي. حيث يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتين، والذي يعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم لزيادة مستويات الهرمونات التي تقلل الشهية مثل الببتيد YY و GLP-1. وقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول الزبادي يرتبط بانخفاض وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم ومحيط الخصر. والثوم يزيد من معدل عملية الاستقلاب او التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، عدا عن كمية العناصر الغذائية الموجودة في الثوم والزبادي، الأمر الذي يضمن الحصول على ما يكفي من الطاقة عند اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن.

هل يمكن أكل الثوم مع الزبادي بشكل يومي؟

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرضى هشاشة العظام، والذين يعانون من الإمساك المتكرر، والمرضى الذي يعالجون بالمضادات الحيوية لفترة طويلة، والمدخنين، بتناول الثوم مع الزبادي بشكل يومي للمساعدة في تحسين وظيفة الأمعاء.

ومع ذلك، لا ينصح بأكل الثوم مع الزبادي للبعض خاصة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل حرقة المعدة أو التهاب المعدة المزمن أو الإسهال أو اضطرابات الأمعاء أو أي أمراض معوية أخرى. حيث يمكن أن يسبب أكل الثوم مع الزبادي على الريق زيادة في حمض المعدة ويفاقم الأعراض.

هل هناك أي أضرار لأكل الثوم مع الزبادي على الريق؟

ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول الثوم مع الزبادي بعد الوجبة بفترة لا تقل عن 45 دقيقة أو قبل النوم، وذلك لضمان الاستفادة من العناصر الغذائية لهذا الخليط. فقد تقلل المستويات العالية من حمض المعدة، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المعدة، من فعالية حمض اللاكتيك من الزبادي أو حتى يمكن أن تسبب أيضاً ارتجاع حمضي مزعج.

ولتجنب حدوث ذلك، ينصح بإضافة خليط الثوم والزبادي إلى وجبة الإفطار أو يمكن أيضاً إضافة صلصة مصنوعة من الثوم والزبادي إلى الأطباق خاصةً عند الاشخاص الذين يتبعون حمية لتخفيف الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ أكل الثوم مع الزبادي يجب أن يكون بكميات معتدلة حيث يمكن أن يسبب تناول هذا الخليط بشكل مفرط العديد من المشاكل الصحية مثل اضطراب الهضم، ومشاكل في ضغط الدم.

ما هي الكمية التي يمكننا تناولها من خليط الثوم مع الزبادي يومياً؟

إذا كنت تريد أن تحصل على الفوائد الصحية لخليط الثوم مع الزبادي أو كنت تتبع حمية لتخفيف الوزن فننصحك بهرس ثلاث حباب من الثوم في كوب من الزبادي وتناوله على الريق أو إضافته إلى أحد أطباق الإفطار. يمكنك أيضاً تناول الثوم مع الزبادي بعد الغداء أو بعد العشاء على ألاّ تزيد الكمية التي تستهلكها يومياً عن ثلاثة أكواب لتجنب حدوث أي آثار جانبية غير مرغوبة.

وبالرغم من كثرة  فوائد أكل الثوم مع الزبادي، عليك أن تتذكر دائماً أنّ وجود خطة تغذية متوازنة أمراً ضرورياً. تحدث إلى طبيبك حول إمكانية إضافة الثوم والزبادي إلى  نظامك الغذائي، إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أو مرض مزمن. الثوم والزبادي لا يحل محل أي شكل من أشكال الأدوية. إذا كنت تتناول دواءً، فيرجى اتباع تعليمات طبيبك.

المصادر
Reason Why You Must Start Eating Garlic on an Empty StomachCan we drink yogurt on an empty stomach in the morningHealth Benefits of yogurt with garlic

مقالات ذات صلة