هل التوقف عن العادة السرية يعالج أضرارها؟

العادة السرية شائعة بين الذكور والإناث من جميع الأعمار، حيث يمارسون هذه العادة لمجموعة من الأسباب بما يتضمن المتعة والتخلص من التوتر، وقد تعددت الدراسات التي تتحدث عن أضرار ممارسة العادة السرية بشكل متكرر وأوصت بمجموعة من الطرق للتخلص منها، فهل التوقف عن العادة السرية يعالج أضرارها؟

هناك مجموعة من الفوائد المثبتة للتوقف عن ممارسة العادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية، وتتنوع هذه الفوائد بين التبدلات الإيجابية في أسلوب الحياة والعلاقة الزوجية وبين تأثيرات إيجابية على وظائف الجسم المختلفة.

ما هي أضرار ممارسة العادة السرية؟

هناك مجموعة كبيرة من النظريات المرتبطة بممارسة العادة السرية، وعلى الرغم من دحض هذه النظريات إلا أن بعضها قد تم إثباته بالتجارب الشخصية أو بالدراسات والأبحاث المتخصصة.

وسوف نتحدث عن بعض الأضرار والآثار الجانبية التي قد يعاني منها ممارس العادة السرية.

نقص الرغبة الجنسية

عند ممارسة العادة السرية بشكل مفرط فقد يؤثر ذلك على الرغبة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة من الشريك، ويحدث ذلك خاصةً في حالات الممارسة العنيفة أو استخدام بض الأدوات أثناء ممارسة العادة السرية لما قد يكون له تأثير على المستقبلات الحسية في الأعضاء التناسلية.

الإحساس بالذنب

بعض الأديان والمجتمعات تحرم ممارسة العادة السرية وتعدها من الأفعال غير الصحية للفرد والمجتمع، لذا قد يشعر الشخص بالذنب تجاه مجتمعه أو دينه إذا ما مارس العادة السرية حتى مع علمه أن هذه الممارسة أمراً شخصياً لا يؤثر على الغير.

الأذية الجسدية

يمكن أن تسبب الممارسة العنيفة أو المتكررة للعادة السرية جروح أو سحجات مترافقة بألم في الأعضاء التناسلية وتحتاج إلى عدة أيام حتى تشفى بشكل تام.

وقد تسبب أيضاً حدوث تورم ووذمة مؤلمة في القضيب يمكن أن تشفى تلقائياً بعد عدة أيام.

اضطراب الحياة الشخصية

في بعض الحالات تصبح ممارسة العادة السرية تشبه حالة الإدمان عند الشخص بحيث تؤثر على مختلف نشاطاته اليومية وعلاقاته مع الشريك والمجتمع المحيط مثل:

  • إهمال الالتزامات والواجبات في العمل والمدرسة.
  • الانعزال عن المجتمع والعائلة لفترات طويلة.
  • التقصير في المهام اليومية في المنزل تجاه العائلة والشريك.

سرطان البروستاتا

تحدثت بعض الدراسات عن علاقة محتملة بين ممارسة العادة السرية عند الرجال بشكل مفرط وزيادة في احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا الخبيث، فيما ظهرت بعض الدراسات المناقضة لهذه النتيجة بأن الممارسة المنتظمة للعادة السرية تقلل من خطر الإصابة المستقبلية بسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضا:  ما هو داء القوباء المنطقية أو الهربس العصبي ؟

هل التوقف عن العادة السرية يعالج أضرارها؟

بعد معرفتنا ببعض أضرار العادة السرية بقي أن نجد طريقة لإقناع ممارسي هذه العادة بالتوقف عن ممارستها أو التخفيف منها قدر الإمكان، نبدأ أولاً بذكر مجموعة من الفوائد العديدة للتوقف عن ممارسة العادة السرية وكيف يؤثر إيجابياً على جميع نواحي الحياة.

العلاقة الجنسية مع الشريك تصبح أفضل

سوف تعود العلاقة الجنسية مع الشريك إلى نشاطها السابق لأن ممارسة العادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية تخلق مسافة وبعد بين الشريكين، التوقف عن العادة السرية يعالج أضرارها على العلاقة مع الشريك ويعيد الحميمية بين الشريكين.

تعزيز طاقة الجسم

يتم فقدان عناصر غذائية أساسية من الجسم عند ممارسة العادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية، ومع التوقف عن ممارسة العادة السرية فإن ذلك يعزز هرمون التستوستييرون لدى الرجال بما نسبته 45%، ولا يحتاج ذلك أكثر من أسبوع واحد فقط بعد التوقف عن هذه العادة.

يؤدي ذلك إلى تعزيز مستويات الطاقة الكلية في الجسم حتى مع عودة مستوى التستوستيرون إلى قيمته الطبيعية بعد عدة أيام.

عودة الرغبة الجنسية

قد يتفاجأ البعض من تأثير العادة السرية على الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، فهي تسبب انخفاض الرغبة تجاه الشريك الجنسي مما يسبب علاقة جنسية غير ناجحة.

وعند التوقف عن ممارسة العادة السرية فإن ذلك يعالج أضرارها على الرغبة الجنسية حيث يزيد الرغبة لدى الشريكين وما ينجم عنه من تجدد في العلاقة واستعادة للحميمية بينهما.

استعادة الثقة بالنفس

ممارسة العادة السرية تعطي الدماغ جرعة من الدوبامين وهو ما يجعل الشخص يشعر بالمتعة دون بذل أي جهد، وكلما شعرت بالاكتئاب أو الخمول فإن دماغك سوف يدعوك لممارسة العادة السرية للحصول على ما يريده من الدوبامين، ومع فرط ممارسة هذه العادة سوف تتحول هذه المتعة إلى مشاعر الإحباط والاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس.

بعد التوقف عن ممارسة العادة السرية لحوالي الشهر فإن مستويات الدوبامين سوف تعود لطبيعتها، لتستعيد بعده ثقتك الكاملة بنفسك والمتعة التي تبحث عنها بشكل طبيعي.

القدرة على ضبط النفس

قد يكون من الصعب السيطرة والتحكم بالنفس مع وجود التطور التقني وإمكانية الوصول للأفلام الإباحية وممارسة العادة السرية. ومع توقفك عن ممارسة هذه العادة فإنك تواجه تحديات عديدة مع نفسك حتى لا تضعف أمام رغباتك، وفي ذلك سيطرة على النفس وتحكم بالأفعال بطريقة ممتازة.

اقرأ أيضا:  أفضل الأدوية لعلاج مشاكل الانتصاب وسرعة القذف في آن واحد

التخلص من ضعف الانتصاب

تعتبر ممارسة العادة السرية بشكل متكرر من أهم أسباب ارتخاء الانتصاب وهو سبب كافي لبحث الرجال عن طريقة للتوقف عن هذه العادة، فعند التخلص من العادة السرية ستعود الوظيفة الانتصابية إلى طبيعتها وسيعود شعورك بالثقة لممارسة العلاقة الجنسية الطبيعية.

صفاء الذهن

للنجاح في حياتك والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة والوصول لأهدافك فإنك بحاجه إلى ذهن صاف وتفكير هادئ، ومع ممارسة العادة السرية فإنك تفقد صفاء الذهن ويصبح تفكيرك محدوداً وغير متوجه.

أما  عندما تتوقف عن ممارسة هذه العادة وتوجه تركيزك نحو أهدافك الكبيرة فإن ذهنك الصافي سوف يساعدك على تحقيقها.

استعادة اللياقة البدنية

اللياقة البدنية هامة جداً لممارسة نشاطاتك اليومية دون الشعور بالتعب السريع وأعراضه، وقد بينت الدراسات أن ممارسي العادة اليومية بشكل مفرط يفقدون نسبة كبيرة من لياقتهم البدنية وقدرتهم على التحمل.

ومع توقفهم عن هذه العادة سوف يستعيدون هذه اللياقة بما في ذلك لياقتهم أثناء العلاقة الجنسية مع الشريك وما له من آثار إيجابية على نجاح العلاقة الزوجية.

الحد من العزلة الاجتماعية

الإفراط في ممارسة العادة السرية يؤدي بك إلى العزلة الاجتماعية والابتعاد عن الاختلاط بالآخرين، ويفيد التوقف عن العادة السرية في استعادة العلاقات الاجتماعية والحد من العزلة والوحدة.

كيف يمكن التوقف عن العادة السرية؟

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه العادة وتتضمن ما يلي:

تجنب مشاهدة الأفلام الإباحية

مشاهدة الأفلام الإباحية قد تحرض رغبتك بممارسة العادة السرية، فإذا كنت ترغب بالتخلص من هذه العادة فإنك تحتاج أولاً إلى تجنب مشاهدة الأفلام الإباحية، يمكن عمل ذلك بحجب هذه المواقع والاستعانة ببرامج خاصة لمنع ظهورها.

قضاء وقت أكبر مع العائلة والأصدقاء

قد تكون الوحدة ووقت الفراغ سبب رئيسي لممارسة العادة السرية، لذا احرص على ملء وقتك بما هو مفيد من أنشطة، وقم ببناء علاقات قوية مع أفراد العائلة والأصدقاء وقضاء وقت أكبر معهم للاستغناء عن هذه العادة.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة على الحد من التوتر والقلق واستخدام الطاقة بما فيه فائدة لجسمك وصحتك، فممارسة الرياضات مثل المشي والجري ورفع الأوزان تحرض إفراز الهرمونات التي تشعرك برضاك عن نفسك وتولد السعادة والمتعة التي كنت تجدها في ممارسة العادة السرية.

المصادر
40 Epic Benefits Of NoFapNoFap Benefits: Real or Overhyped?Are there side effects to masturbation?