10000 خطوة كم تحرق من السعرات الحرارية ؟

قد تكون سمعت سابقاً ببرنامج ال10000 خطوة في اليوم للتخسيس أو لاحظت تحديد هذه المسافة كهدف في تطبيقات الهاتف المحمول لخسارة الوزن. ولكن قد تتساءل ال10000 خطوة كم تحرق من السعرات الحرارية؟ وكم يعادل هذا بالكيلومتر؟ وهل هو كاف للوصول إلى الوزن المثالي المطلوب؟

في الواقع بدأ انتشار هذا البرنامج في اليابان ولم يعتمد على دراسات طبية، ولكنه يتناسب مع قدرة أغلب الراغبين في خسارة الوزن. ثم قامت العديد من الدراسات بالبحت في مدى فعالية هذا البرنامج للتخسيس ووجدت أن له فوائد هامة في هذا المجال.

ما هي فوائد المشي للتخسيس؟

يعتبر المشي طريقة سهلة وغير مكلفة في خسارة الوزن خاصةً في بداية المشوار عند المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة. فالمشي له دور هام في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة. بالإضافة إلى تحسين قدرتك على التحمل ورفع مستوى طاقة الجسم والوقاية من مشاكل العظام والمفاصل مع التقدم بالعمر.

ويمتاز المشي عن الجري بأنه يترافق مع إصابات أقل، وليس متعباً كما الجري. وقد تكمل نسبة كبيرة من الخطوات المطلوبة أثناء نشاطاتك اليومية في عملك أو في المنزل. وهذا ما يجعل الالتزام بهذا البرنامج متاحاً للجميع.

كم تعادل ال10000 خطوة بالكيلومتر؟

هي تعادل تقريباً المشي المتواصل لمسافة 6-8 كيلومترات، ويختلف ذلك حسب طول الشخص وامتداد خطوته أثناء المشي. هي مسافة مقبولة بشكل عام حتى إذا عانيت بعض الصعوبة في البداية فإنك ستعتاد مع الوقت. وستكمل البرنامج بسهولة دون الشعور بأي تعب في المفاصل أو العضلات.

كم من الوقت تحتاج للمشي عشرة آلاف خطوة؟

يحتاج الشخص الطبيعي للمشي عشرة آلاف خطوة ما يقارب 1-3 ساعات، وهذا يختلف تبعاً لطول خطوته وسرعته في المشي. بعض الأشخاص يفضلون تقسيم المسافة المقطوعة بين المشي والجري، فيسيرون لنصف ساعة ويركضون لنصف ساعة أخرى. وهذا ما يمكنهم من إكمال البرنامج اليومي خلال وقت أقصر.

10000 خطوة كم تحرق من السعرات الحرارية ؟

قد يكون من الصعب تحديد العدد الأكيد من السعرات الحرارية التي يمكن حرقها عند المشي لعشرة آلاف خطوة. يعود ذلك إلى أن كل شخص يمكن أن يحرق عدد مختلف من السعرات الحرارية في كل مرة ينجز بها هذا البرنامج. وذلك بسبب تأثر معدل الحرق بالعديد من العوامل المرتبطة بكل شخص.

تأثير وزن الشخص على معدل حرق السعرات الحرارية

في الواقع تم إثبات أن لوزن الشخص وحجم جسمه تأثير كبير على عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن يحرقها خلال التمارين الرياضية. يعود ذلك لوجود اختلاف في الطافة اللازمة لتحريك جسم صغير الحجم عن آخر ضخم. حيث يتم حرق سعرات حرارية أكثير كلما كان وزن الشخص وحجم جسمه أكبر.

اقرأ أيضا:  كيف تنقص من وزنك 5 كيلو شهريا بالمشي

وهذا ما يفسر الانخفاض التدريجي في عدد السعرات الحرارية المحروقة مع الانخفاض في وزن جسم الشخص الملتزم بهذا البرنامج. فيلاحظ خسارة سريعة في الوزن في ال6 أشهر الأولى ثم تصبح الخسارة أقل مع الوقت.

تأثير سرعة المشي على عدد السعرات الحرارية المحروقة

أحد العوامل الأخرى المؤثرة على عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص أثناء المشي هي سرعته في المشي. مثال على ذلك أن المشي بخطوات سريعة ونشيطة يمكنك من حرق 7 سعرات حرارية في الدقيقة تقريباً. بينما إذا كنت تمشي بسرعة متوسطة فقد تحرق ما يعادل 3.5-4 سعرات حرارية في الدقيقة.

هل الجينات لها دور في معدل حرق السعرات الحرارية؟

يمكن أن يتجاهل الكثيرون دور العوامل الوراثية والجينات في عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن يحرقها الشخص في خلال التمارين الرياضية. في حين أثبتت العديد من الدراسات العامل الجيني مسؤول عن أكثر من 70% من الاختلاف في حرق السعرات الحرارية بين الأشخاص.

كيف تؤثر شدة التمارين على سرعة حرق السعرات الحرارية؟

بالطبع فإنه كلما كان التمرين صعباً ومجهداً على الشخص فإن في ذلك حرقاً إضافياً للسعرات الحرارية. فمثلاً إذا ما قارنا بين شخص يسير على أرض ممهدة مستوية وآخر يسير في طريق صاعد للأعلى أو وعر. نجد أن الأخير يبذل جهدا مضاعفاً في المشي لنفس العدد من الخطوات. وبالتالي لديه فرصة أكبر في حرق سعرات حرارية إضافية.

بشكل عام فإن المشي 10000 خطوة يومياً يساعدك على حرق ما بين 260-420 سعرة حرارية تقريباً تبعاً للعوامل السابقة.

10000 خطوة يومياً لصحة أفضل
المشي 10000 خطوة يومياً للحفاظ على صحة الجسم

فوائد برنامج ال10000 خطوة من المشي يومياً

تتعدد فوائد هذا البرنامج على صحة الجسم عامة وعلى الوصول للوزن المثالي، وقد تحدث الدراسات عن العديد من هذه الفوائد. وفيما يلي بعضها:

فوائد برنامج ال10000 خطوة يومياً في التخسيس

إذا كنت تبحث عن خسارة الوزن الزائد فإنك تستطيع خسارة ما يقارب نصف كيلوجرام في كل أسبوع بالالتزام بمشي عشرة آلاف خطوة يومياً. قد تشعر أن ذلك ليس كثيراً ولكن ما تفقده ببطء من وزنك لا يعود لاحقاً كالذي تفقده بسرعة. لأن فقدان الوزن السريع يؤثر على الاستقلاب الطبيعي في الجسم وبالتالي لا يسمح له بمنع عودة الوزن الزائد لاحقاً.

اقرأ أيضا:  أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل وبعد التمارين الرياضية

يمكن زيادة مقدار الخسارة اليومية في الوزن باتباع برنامج غذائي صحي مرافق. والالتزام بمقدار السعرات الحرارية المسموح به يومياً تبعاً لكل شخص. وهذا ما يمكن حسابه بمفردك أو بمساعدة طبيب التغذية المتابع لحالتك.

المشي لعشرة آلاف خطوة يعزز وظيفة القلب

التمارين الرياضية المنتظمة يومياً تساعد على زيادة كمية الدم المؤكسج الذي يرسله القلب إلى أنسجة وعضلات الجسم. وهذا يساعدك على تحمل أكبر للجهد الذي تبذله وقطع مسافة 10000 خطوة بوقت أقصر.

فوائد ال10000 خطوة يومياً في تحسين المزاج

ترتبط عادةً طرق التخسيس وحرق السعرات الحرارية بالتعب والملل وقد يفقد الشخص رغبته بالاستمرار بعد وقت قصير. ولكن في هذا البرنامج المشي يعتبر من أكثر الرياضات بساطةً وإمتاعاً. فهو يساعد الشخص على الاسترخاء ويحسن مزاجه العام ويخلصه من مشاعر القلق والتوتر. خاصةً إذا اختار الشخص طبيعة جميلة ليمشي فيها أو استمع إلى موسيقاه المفضلة أثناء المشي.

تساعد ال10000 خطوة على التركيز

يساعد الالتزام بهذا البرنامج على تحفيز إنتاج الهرمونات الجيدة مثل الإندروفين وتحسين التروية الدموية للدماغ. مما ينشط الوظيفة الإدراكية عند الشخص ويحرضه على التركيز والإبداع وزيادة الإنتاج.

العشرة آلاف خطوة تقوي العظام ويبني العضلات

بالمشي المنتظم يومياً ينشط البناء العظمي ويحافظ على بنية قوية للعظام ليحميها مستقبلاً من الالتهابات والأمراض المرافقة للتقدم بالعمر. أما العضلات فإن مشي 10000 خطوة يومياً يساعد العضلات على النمو ويزيد من قوتها يوماً بعد يوم. بالإضافة إلى دوره في تعزيز مرونة الجسم والمفاصل مما يقي من الإصابات المفصلية.

المشي 10000 خطوة يساعد على مواجهة الأمراض المزمنة

أثبتت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين الالتزام ببرنامج المشي ل10000 خطوة يومياً في محاربة الأمراض المزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم. فهو يساعد على تنظيم إفراز وعمل هرمون الأنسولين في الجسم، ويساهم في استخدام العضلات للطاقة من سكر الدم مما يخفض مستوياته. ثم أن هذا البرنامج له فوائد في تنظيم ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه بتحسين الجريان الدموي في الشرايين ومنع انسدادها.

إذا مما سبق نلاحظ العديد من الآثار الإيجابية لبرنامج المشي ل10000 خطوة يومياً. إضافةً إلى دوره في حرق السعرات الحرارية في الجسم وإنقاص الوزن. الالتزام بهذا البرنامج وبأسلوب حياة صحي ونشيط يحميك من الكثير من الأمراض ويحسن من مزاجك اليومي.

المصادر
How Many Calories Do You Burn Walking 10,000 Steps?Is 10,000 Steps a Day Enough for Weight Loss?Walking 10,000 Steps Per Day for Losing Weight

مقالات ذات صلة