7 أخطاء ترتكبها عند استعمال زيت الزيتون

نعلم جميعا أن زيت الزيتون من الأغذية المفيدة للصحة فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الجيدة لصحة القلب، وبطبيعة الحال، فإن زيت الزيتون هو واحد من المواد الغذائية الأكثر شيوعا والتي تستعمل في الطبخ بشكل كبير، ولكن معظم الناس يرتكبون بعض الأخطاء أثناء استعمال زيت الزيتون، وفيما يلي نتعرف على 7 من هذه الأخطاء.

oliveoill-600x330

الخطأ الأول : شراء زيت الزيتون معبأ في البلاستيك أو الزجاج الشفاف

أكبر أعداء زيت الزيتون التي يمكن أن تؤثر على جودتها هي الأكسجين وأشعة الشمس، وبالتالي فإن تعبئته في قوارير البلاستيك أو الزجاج الشفاف يؤثر على جودة الزيت، ولذلك يُنصح باختيار عبوات من الزجاج البني الداكن أو الأخضر الغامق.

الخطأ الثاني : تخزين زيت الزيتون قرب الحرارة 

التعرض للحرارة سواء من الموقد أو الضوء المباشر من خلال نافذة مشمسة هو أيضا يؤثر على جودة الزيت، وعندما يتعرض زيت الزيتون للتسخين فإنه يمكن أن يسبب تحلل البوليفينول وهو نوع من مضادات الأكسدة، وبالتالي يفقد الزيت نكهته ولذلك يُنصح بتخزينه بعيدا عن الموقد وعن أشعة الشمس.

الخطأ الثالث: اختيار زيت الزيتون اعتمادا على لونه

يعتقد بعض الناس أن لون زيت الزيتون مرتبط بجودته، ولكن اللون ليس سوى مؤشر على الوقت الذي تم فيه جني الزيتون وعصره لاستخراج الزيت، ويتراوح لون الزيت عادة من الأخضر إلى الأصفر الذهبي، ولا يجب استبعاد أي من اللونين.

الخطأ الرابع: اختيار زيت الزيتون اعتمادا على السعر أو العلامة التجارية

عندما ترغب في شراء زيت الزيتون فقد تجد أمامك عدة انواع و أشكال تختلف من حيث العلامة التجارية و السعر ، و حتى لا تحتار يُفضل اختيار زيت زيتون بنكهة قوية لاستعمالها في أطباق السلطة و المعكرونة و غيرها .

الخطأ الخامس: طبخ الزيت على حرارة مرتفعة

يمكن لطرق الطهي ودرجات حرارة عالية أن تدمر مضادات الأكسدة في زيت الزيتون و يغير نكهته و لذلك يجب عدم استخدام زيت الزيتون في أي طريقة طبخ تتطلب حرارة فوق 360 ° F.

الخطأ السادس: الطهي بالزيوت الحساسة

لا يجب أن تتعرض الزيوت الحساسة ومنها زيت الزيتون للحرارة على الإطلاق وذلك لحماية نكهتها من التلف و بدلا من ذلك يُنصح  باستخدامها  قبل تقديم الطبق لاخراج النكهات في صحن المعكرونة، أو السلطة الباردة.

الخطأ السابع: الإحتفاظ بالزيت مدة طويلة

لا يجب شراء عبوات كثيرة من زيت الزيتون والإحتفاظ بها لوقت طويل حيث أن صلاحيتها تنتهي وتفقد نكهتها وبالتالي عليك الحرص على شراء عبوة واحدة من الزيت واستعمالها. المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق