أسباب الشعور المستمر بالتعب والإرهاق

قد تحاول اتباع أسلوب حياة صحي، فتذهب مبكراً للفراش، وتمارس بعض التمارين الرياضية، وتتبع نظام غذائي تعتقد أنه متوازن، ولكن ما زال الشعور بالتعب مستمرا، وبدون سبب واضح، تشعر دوماً بالإرهاق. إليك بعض الأسباب التي تسبب لك الشعور بالتعب وقد تكون خفية عنك.

أسباب للشعور المستمر بالتعب
أسباب للشعور المستمر بالتعب

انخفاض مستوي المغنيسيوم:

إذا كنت لا تستهلك الأوراق الخضراء والبقول والمكسرات بصورة مناسبة، فقد تكون تعاني من نقص المغنسيوم، فهو معدن هام “لليله هانئه من النوم”. وترجع أهمية المغنيسيوم لكونه يعمل على تحسين وظائف مستقبلات GABA الموجودة في جميع مجالات النظام الدماغي والجهاز العصبي. النسبة اليومية الموصي بها من المغنيسيوم بالنسبة للنساء ما بين  19 إلى 30 سنة 310 ملليغرام، وهي الكمية المتوافرة في 2 كوب من الخضر الورقية أو 3 مربعات من الشوكولاته الداكنة.

تناول الكثير من الدهون:

تأثير تناول الدهون بكثره يتعدى زيادة محيط البطن وظهور الكرش، يمكن لتناول الدهون أن يتسبب في النعاس، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية SLEEP. وحسب الدراسة فإن النعاس في ساعات النهار ارتبط بصورة واضحة مع زيادة كمية الدهون المتناولة، بعض النظر عن كمية النوم التي حصل عليها الشخص أثناء النهار.

الساعة الداخلية تعاني من عدم الاتزان:

السفر ما بين مناطق زمنية عدة، والعمل حتي أوقات متأخرة من الليل هي أشياء قد تتسبب في تعطيل ساعة الجسم الطبيعية، وهذا ما يتسبب في الشعور بالتعب حتي وان كنت تحصل علي القسط الكافي من النوم. وحسب الباحث Allen Towfigh، طبيب الأعصاب في مركز ويل كورنيل الطبي بنيويورك، فإن “الجسم يطلق هرمونات ومواد كيميائية، مثل الميلاتونين، في أوقات محددة يقوم الجسم بتعيينها حسب الموقع الجغرافي”.

استخدام الحبوب المنومة:

يمكن للحبوب المنومة أن تجعل الشخص يشعر بالمزيد من الإرهاق عند الاستيقاظ من النوم. ويرجع هذا الأمر إلي إمكانية أن يؤثر ما تبقي من الجرعة المخدرة في الجسم علي إتزان الجسم أو يسبب له المزيد من الشعور بالإرهاق والتعب.

 صرير الأسنان أثناء النوم:

قد تكون تعاني من مشكلة صريف الأسنان أو صرير الأسنان أثناء النوم وهي حالة تحدث عندما يتم إطباق الأسنان بشدة علي بعضها البعض حتي تصدر صوتاً ويستخدم فيها كل عضلات الفك والجمجمة، وبالتأكيد مع حالة كهذه طوال الليل، من الطبيعي أن يستيقظ الشخص من النوم وهو يشعر بالتعب والإرهاق.

مشكلة في التنفس أثناء النوم:

إذا استيقظت مع شعور قوي بجفاف الحلق، فهذه في حد ذاتها مشكلة، وقد تكمن في التنفس الذي يعطل نومك. وحسب Towfigh فإن “أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وتوقف التنفس أثناء النوم أو انحراف الحاجز الأنفي قد تؤدي إلى التنفس من الفم وجفاف الحلق”. وهناك العديد من علاجات توقف التنفس أثناء النوم يمكن مراجعة الطبيب فيها إذا كنت تعاني من هذه الحالة.

وحسب بعض الدراسات فإن إنخفاض مستويات هرمون الاستروجين قد تكون هي السبب الرئيسي لكثير من حالات توقف التنفس أثناء النوم، وهذا قد يتسبب في المزيد من التعب بالنسبة للنساء خلال انقطاع الطمث . المصدر

اظهر المزيد

أضف تعليق

إغلاق