أطعمة لتعزيز المناعة

جهاز المناعة هو جهاز دفاعي طبيعي يساعدنا في الحفاظ على عافيتنا و نشاطنا ، حيث أن هناك بعض التحديات التي قد تؤثر على قدرة الجسم الطبيعية في الحفاظ على عافيته،و لجهاز مناعة الجسم أهمية خاصة وعالية في تعزيز قدرات الإنسان على مقاومة عدوى الأمراض الناجمة عن الفيروسات و البكتيريا و الفطريات و الديدان و الطفيليات ، وكذلك له أهميته العالية في مقاومة الجسم لتأثيرات العوامل البيئية الضارة، بأنواعها الفيزيائية والكيميائية والاجتماعية، كالإشعاعات والتلوث البيئي وضغوطات توتر الحياة اليومية و غيرها.

timthumb

لذلك فإن التعزيز الآمن لجهاز المناعة يُساعده في أداء وظيفته بصورة أفضل، حيث أن الفائدة من تقوية جهاز المناعة تكمن في إبعاد الأمراض الموسمية و كذلك المزمنة بالإضافة إلى محاربة الشيخوخة المبكرة التي تصيب الخلايا المقاومة للأمراض، إذ كلما تقدمنا في السن، أصبح جهاز المناعة لدينا أقل نشاطاً وفاعلية. كما أن تعزيز وسائل الدفاع في الجسم يساعد على الحماية من الأمراض السرطانية ، و فيما يلي نتعرف على 7 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة.

الزنجبيل 

الزنجبيل هو مضاد للبكتيريا و يحتوي أيضا على اثنين من المضادات الحيوية، فإنه يساعد على تخليص الجسم من الإحتقان، ولقد ثبت أيضا أنه يخفض الكولسترول.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو واحد من سلسلة الدهون الثلاثية المتوسطة ، ونصف الأحماض الدهنية التي يحتويها هي حمض اللوريك و الذي يتحول إلى monolaurin و هو مضاد للفيروسات يحارب المرض في الجسم.

الأطعمة المخمرة

تحتوي الأطعمة المخمرة على البروبيوتيك التي تساعد على الهضم ، و تعمل عملية التخمير على خلق الفيتامينات والأنزيمات الهاضمة التي تساعد على محاربة الالتهاب و إزالة السموم من الجسم.

القرفة

القرفة غنية بالمواد المضادة للاكسدة ويوفر المنغنيز و الكالسيوم و الألياف و الحديد ، ويمكن لاستهلاك القرفة أن يعزز جهاز المناعة لاحتوائها على المواد المضادة للفيروسات، كما أن لديها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات ، و منذ القدم و القرفة معروفة بقدرتها على علاج  حالات الالتهابات المختلفة في  الجسم  بما في ذلك الأمراض الجلدية و الروماتيزم و مشاكل الجهاز التنفسي، وأمراض القلب و السكري.

الثوم

الثوم يخفض الدهون الثلاثية في الدم ، والكوليسترول  كما أنه مصدر ممتاز من المنجنيز وفيتامين B6، وفيتامين C.

الكركم

يحتوي  الكركم على الكركمين، الذي يتميز بخصائص مقوية  للعظام والمفاصل، والمساعدة على الحفاظ على الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول العادية، ويعزز وظائف الكبد .

الجينسنغ
يساعد الجينسنغ على تحسين الحيوية، و اليقظة ، و القدرات العقلية كما أنه مفيد في تحفيز جهاز المناعة، مما يجعله واحدا من أفضل الهدايا الطبيعة، وتفيد العديد من الدراسات أن للجينسينغ تأثيرات قوية على مرض السكري عن طريق تحسين وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس و تخفيض مقاومة الإنسولين ، كما أنه يحمي من الضرر التأكسدي الذي يحدث عادة في بيئات السكري.

ريحان المقدسة

ريحان المقدسة، عشب الايورفيدا يزرع في كل بيت تقريبا في الهند، ولهذه العشبة المقدسة عدد لا يحصى من الخصائص العلاجية، فهو يساعد على الإسترخاء أثناء فترات الإجهاد ، كما أنه يستخدم لنزلات البرد، والصداع، واضطرابات المعدة، واضطرابات الجلد، ومشاكل الأسنان، والحمى.

المصادر

[toggle state=”open” ]1 – 2[/toggle]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق