أعراض الرجفان الأذيني

من المؤكد أنك ستشعر بالقلق إذا علمت أنك أو أحد أقاربك يعاني من الرجفان الأذيني فهذا الاضطراب يعتبر من اضطرابات القلب الاكثر شيوعا، حيث أن ما يقدر بنحو 3 ملايين أميركي يعانون منه، وإليك عزيزي القارئ ما يجب ان تعرفه عن أعراض الرجفان الأذيني وما يجب أن تفعله في حال إصابتك أو إصابة أحد في محيطك.

350x (1)

من العلامات والأعراض المرافقة للرجفان الأُذيْني:

خفقان القلب والاحساس بدقات القلب.

خفقان القلب السريع يمكن ان يكون علامة على الرجفان الأذيني وللتاكد يقوم الأطباء عادة بقياس معدل نبضات القلب والتي تدل على وجود الرجفان الاذيني اذا كانت أعلى من 100 نبضة في الدقيقة. وينبغي أيضا فحص معدل ضربات القلب الذي يفوق 100 نبضة بعد بذل القليل من الجهد مثل المشي في أنحاء الغرفة.

ما يجب القيام به :

اخبار الطبيب عن ضربات القلب السريعة على الفور وإذا كنت تملك جهاز قياس ضغط الدم في المنزل، فعليك التأكد من ضغط الدم ايضا وابلاغ الطبيب به اضافة الى معدل ضربات القلب حيث أن العديد من المشاكل الصحية الحادة الأخرى، مثل انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء والعدوى يمكن أن تسبب ارتفاع معدل ضربات القلب، وبالتالي يجب التأكد من ذكر جميع الأعراض.

عدم انتظام ضربات القلب

عندما تقيس النبض في المعصم أو الرقبة وتشعر بأنه غير منتظم، أي أنه في غضون 30 ثانية أو نحو ذلك، يختلف الوقت بين النبضات فاحيانا يكون قصيرا جدا وأحيانا أخرى يكون أطول فهذا يعني أن نبضات قلبك غير منتظمة.

ما يجب القيام به :

بلغ  الطبيب على الفور عن عدم انتظام ضربات القلب حيث لابد من إجراء تخطيط القلب الذي يمكنمن خلاله تحديد ما إذا كان عدم انتظام ضربات القلب هو رجفان اذيني اما إذا ظهرت أعراض أخرى مثل ضيق في التنفس، والدوخة، أو تسارع ضربات القلب فعليك التماس الرعاية الطبية في نفس اليوم.

ضيق التنفس

الرجفان الاذيني يمكن أن يسبب أحيانا ضيق التنفس، وخاصة إذا كان يسبب تسارع ضربات القلب وقد يصبح ضيق التنفس أسوأ مع الجهد المبذول، مثل تسلق السلالم، وأحيانا يصبح أسوأ حتى والشخص مستلقي على السرير.

ما يجب القيام به :

اذا كان ضيق التنفس جديدا ينبغي دائما ابلاغ الطبيب على الفور،فعادة ما يتطلب التقييم في نفس اليوم حيث ان ضيق التنفس هو من اعراض الكثير من الأمراض الخطيرة المحتملة، بما في ذلك الالتهاب الرئوي، ومرض الانسداد الرئوي المزمن،تفاقم فشل القلب، ومرض الشريان التاجي.

 التعب و الدوار

التعب والدوار هي اعراض عادة ما تكون نتيجة تسارع دقات القلب حيث يمكن للشخص أن يشكو من الشعور بالدوار والتعب،وخاصة بعد المشي أو غيره من التمارين الجسدية.

ما يجب القيام به :

التحقق من نبض الشخص إذا كنت تستطيع، ثم ابلاغ الطبيب على الفور كما يمكنك قياس ضغط دم المريض وتقديم تقرير عن ضغط الدم اضافة الى معدل النبض، وقد يشير التعب والدوار الى مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية، وبالتالي فإن استجابة الطبيب تعتمد على ما يصاحبهما من أعراض أخرى.

تورم السيقان

من الأعراض الاقل شيوعا حيث يمكن أن يسبب الرجفان الاذيني تورم أسفل الساق وهو من أعراض فشل القلب وفي هذه الحالة، فإن الشخص عادة ما يواجه أيضا ضيق التنفس مع ادنى جهد مبذول.

ما يجب القيام به :

التحقق من نبض الشخص وابلاغ الطبيب فورا عن أي تورم جديد أسفل الساق.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق