الامعاء ماهى الامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة

24
1361

الامعاء عبارة عن أنبوب مرن الجدران متغير الحجم يمتد من الفتحه البوابيه للمعدة حتى الفتحه الشرجية وتنقسم الامعاء الى قسمين رئيسيين هما الامعاء الدقيقه والامعاء الغليظة ويبلغ طول الامعاء الدقيقه (6-8) امتار وتمتد من الفتحه البوابيه للمعدة حتى الصمام الأعور وهو فاصل يفصل بين الامعاء الدقيقه والأمعاء الغليظة. على جدران الامعاء الدقيقه توجد مئات الملايين من الغدد الصغيره التي تقوم بإنهاء عملية تحليل كل انواع الغذاء وبعدما يصبح الغذاء سائلا ينقل الى خلايا الجسم عن طريق شعيرات الدم الموجودة على جدران الامعاء الدقيقه.

الامعاء الغليظة:

وهي تلي الامعاء الدقيقه وتتصل بها خلال الصمام الأعوري وتنتهي بالفتحة الشرجية. تصنع الامعاء الغليظة ما يشبه اطار يحتضن كتله الامعاء الدقيقه الملتوية.
وظيفة الامعاء الغليظة هي : تتجمع بها فضلات الغذاء التي لا يحتاجها الجسم تقوم الامعاء الغليظة بامتصاص الماء من هذه الفضلات حيث تطرح الى خارج الجسم.

رسم توضيحى لاجزاء الجهاز الهضمى

24 تعليقات

  1. لماذا سمي الاعور في الجهاز الهضمي في الاسماك بالاعور البوابي ؟

    ارجو الاجابة …..؟

    :* :*

  2. سؤال
    علل
    تتعفن فضلات الطعام فى الامعاء الغليظة ولا يحدث ذلك فى اى جزء اخر من الجهاز الهضمى؟؟

  3. الامعاء الدقيقيه و الامعاء الغليظه ده احنا اخدناها في سنه رابعه الترم التاني في العلوم حجات غريبه

  4. الى الاخ غير المعروف..فائدة الامعاء الدقيقة انه تُكمل عملية الهضم التي تمت في المعدة حيث ان المعدة تهضم بشكل رئيسي البروتينات بفعل انزيم الببسين اما الكاربوهيدرات وغيرها من المواد فتُهضمبشكل جزئي في المعدة بفعل ما يصل الى المعدة من انزيم الاميليز اللعابي اي الاتي من الفم..فلذلك تكتمل عملية هضم هذه المواد في الامعاء.وتقوم الامعاء بالهضم بفعل الزغابات..والله اعلم.

  5. الى الاخ غير المعروف سمي الجزء الاوسط من الامعاء الدقيقة بالصائم لانه يبقى فارغا عند الوفاةوالله اعلم

  6. الى الاخ محمد ابو هنود..طول الامعاء الغليظة هو متر ونصف.ونتمنى لك الشفاء العاجل انشاء الله

  7. لقعد اعجبني جدا كما هو يشمل دراستي انا واعتقد ان هذا الموقع مفيد يمكن الاستفادة من ثانكس

  8. ماهو طول الأمعاء الغليظة حيث عملت عملية سرطان القولون ويقول لي الدكتور انه استأصل 102 سم من القولون فها هذا صحيح افيدوني رعاكم الله وشكرا

  9. يعطيك العافية على الموضوع بس أنا بغيت سبب تسمية الجزء الاوسط بالصائم لو سمحت

اترك تعليقك