التبول اللاإرداي عند الكبار والصغار ما السبب ؟ ما الحل ؟

التبول اللاارادى مشكلة يعنى منها الكبار والصغار، فالتحكم الطبيعي للمثانة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي والعضلي والعاطفي و أيضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا فأي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة. أيضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر.

علاج التبول اللاإرادى

 

ومن الاسباب أيضا أن بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و ظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لا يستطيع ان يحبس كمية كبيرة من البول فترة طويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار
ودراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول

الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي:
– مثل ولادة طفل جديد في العائلة
– بداية ذهاب الطفل الى حضانة
– تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل
– الانتقال الى مسكن جديد
– مشاكل او اختلافات عائلية

الاسباب العضوية :
– التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل المختبرية وتكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.
– السكري DM.
– الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .
– الاعراض الجانبية لبعض الادوية .

– من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخر العلاج .. تؤ ثر في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .
– التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة , بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب.
– العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لو تم بطريقة متقنة .
– التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .
– ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم .
– هناك بعض الادوية المفيدة والتى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ولدي عمره اربع سنوات وسته شهور قبل فترة استغنى عن الحفاظة تمامآ حتى با الليل مايسويها
    ومن فترة شهر تقريبآ جاته حاله يروح كثير على الحمام وتكون كمية البول مو شوي اول يومين قلنا من السوائل بعدين صار يروح حتى لو كانت الكميه بسيطه جدآ وماتتخيلون عدد المرات يعني في العشر الدقايق يمكن 3 مرات اخذته عند اطباء كثير اخصائين واستشاريين و التحليل تطلع سليمه فيقولون يمكن حالة نفسيه بس انا اشوفه حتى لم يكون يلعب يقطع اللعب ويروح الحمام معقول حالة نفسيه؟ واخر استشاري عمل له تصوير وكمان الحمدلله طلع سليم وعطاني حبوب Buscopan 10 mg في اليوم حبه وحدة لمدة عشر ايام خللها اتحسن ولدي وصار احسن وبمجرد وقفت العلاج وطبعآ هذا حسب كلام الدكتور يومين وصار يرجع زي اول.

  2. السلام عليكم.ان مهمة الوالدين وخصوصا الأم مهم جدا للطفل في حال التبول اللاارادي
    ومن بين الوسائل المستعملة أيضا ايقاظ الطفل ليلا في نفس الساعة لأيام متوالية يعوده على عدم تبليل الفرش اضافة إلى الدعم المعنوي له بتحسيسه أنه أصبح كبيرا يقضي على هدا المشكل والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق