الرئيسية » جلدية وتناسلية وعقم » الجدرى أو الجديرى المائى Chicken box

الجدرى أو الجديرى المائى Chicken box

الجدرى المائى هو أحد الأمراض المعدية الشائعة جدا فى مرحلة الطفولة ويصيب البالغيين أيضا، ويحدث بسبب الإصابة بفيرس اسمه الفارسيلا Varicella – Zoster وينتج عنه طفح جلدى يكون مصحوبا بحكة وارتفاع بسيط فى درجة الحرارة.

كيف تحدث الإصابة بالجدرى المائى:

أكثر الناس عرضة للإصابة بالجدرى المائى هم الأطفال خصوصا من هم أقل من 12 عام ، كذلك البالغين الذين يعانون من ضعف المناعة بسبب الإصابة بداء السكر أو تناول أدوية مثبطة للمناعة مثل الكورتيزون.

والجدرى مرض ينتقل من شخص لآخر نتيجة الإحتكاك المباشر ولمس محتويات البثور أو الحويصلات الموجودة على جلد الشخص المصاب بالجدرى المائى، وينتقل أيضا عن طريق الرزاز المتطاير فى الهواء من شخص مصاب نتيجة العطس إلى شخص غير مصاب.

ملحوظة: الإصابة بالجدرى المائى تسبب مناعة فى الجسم لوقايته من الإصابة به مرة أخرى.

أعراض الإصابة بمرض الجدرى المائى:

تظهر أعراض الإصابة بالجدرى المائى بعد الإصابة بالفيرس ب 10 – 21 يوم، وتبدأ الأعراض بارتفاع بسيط فى دجة الحرارة، صداع، اسهال، ضيق فى التنفس، آلام فى الظهر والمفاصل وضعف عام وعدم الشعور بالرغبة فى تناول الطعام.

الطفح الجلدى لمريض الجدرى المائى

ويبدأ الطفح الجلدى أو البثور والحكة فى الجلد بالظهور بعد يوم أو يومين من ظهور أول أعراض الإصابة بالمرض، ويكون عبارة عن بقع حمراء ضغيرة تتحول بعد ذلك إلى حبيبات ثم إلى حويصلات مائية تجف وتكون قشور بعد ذلك مع ملاحظة أن الطفح الجلدى يبدأ فى الظهور أولا فى الرأس ثم الصدر، الظهر، والوجه، وبعد يوم أو يومين ينتشر الطفح فى الجسم كله.

قد تكون الأم الحامل المصابة بمرض الجدرى سببا فى حدوث تشوهات خلقية للجنين خصوصا إذا حدث ذلك فى الفترة الأولى من الحمل.

الوقاية والعلاج من مرض الجدرى المائى :

يوجد تطعيم للوقاية من الإصابة بمرض الجدرى المائى ويعطى كجرعة واحدة للأطفال من 12 إلى 18 شهر، أما الأطفال الذين تعرضوا للإصابة بالجدرى المائى من قبل فلا يحتاجون إلى أخذ أى جرعة من التطعيم ضد الجدرى المائى.

الأطفال من سن 19 شهر وحتى 13 سنة يحتاجون أيضا إلى جرعة واحدة فقط ، أما من هم فوق سن 13 فيحتاجون إلى جرعتين من التطعيم يفصل بينهما شهر إلى شهرين.

أما للمصابين بالجدرى المائى فالعلاج هو علاج للأعراض فقط فمثلا يستخدم خافض للحرارة وكذلك محلول لتقليل الحكة الناتجة عن الجدرى المائى مثل محلول الكالاميل.

تعليقات الفيس بوك