القلب معلومات هامة عن القلب The heart

16
1475

هل تعلم أن القلب يضخ 6000 لتر من الدم يوميا، وأن القلب يضخ مليون برميل من الدم طوال حياة الإنسان، وكمية الدم التي يضخها القلب في الحالة العادية تبلغ 4.5 إلى 5 لتر في الدقيقة، ويمكن أن تزداد إلى ثلاثة أضعاف عند القيام بممارسة الرياضة.

القلب The Heart
القلب The Heart

يبلغ وزن القلب حوالى 0.5% من وزن الجسم حيث يزن 350 غرام لشخص وزنه 70 كغ ويمكن لهذا الوزن أن يزداد بزيادة عمل القلب عند الرياضيين مثلا. يترافق هذه الزيادة الوزنية بازدياد حجم الدم الذي يضخ في النبضة الواحدة وليس عدد النبضات.

عضلة القلب حساسة جدا لنقص الأكسجين وتحتاج حوالى 7% من الأكسجين الذى يحمله الدم ليكون قادرا على ضخ الدم ، معدل نبضات القلب للشخص البالغ يبلغ 60 نبضة فى الدقيقة. وطبقا لموقع مايو كلينك فإن عدد ضربات الشخص البالغ يترواح بين 60 – 100 ضربة فى الدقيقة.

يتكون القلب من أربع حجرات اثنتان علويتان وتدعى الأذينان واثنتان سفليتان وتدعى البطينان ويتصلان ببعضهما بالصمامات:

  • صمام ثنائي الشرف: يفصل الأذينة اليسرى عن البطين الأيسر.
  • صمام ثلاثي الشرف (مؤلف من ثلاثة قطع غضروفية) يفصل بين الأذينة اليمنى والبطين الأيمن.
  • (صمام) رئوي ثلاثي الجيوب: يقع على مدخل الشريان الرئوي وتؤمن انتقال الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي دون عودة لتوصيله إلى الرئتين.
  • (صمام) أبهري ثلاثي الجيوب: يقع عند مدخل الشريان الأبهر ويؤمن انتقال الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر دون عودة.

16 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركته.

    هذا البحث أفادني وأرجو أنتبعثو لي كل جديد.

  2. هاي تصدقن كل يوم افتح الموقم مره كيوت انا النمسا برد مره وفيه ثلج ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحبكم في الله بببببببببببببببببببببببي

  3. السلام عليكم المفروض ما اقولك السلام لانك ماتستاهلو وش ذا الموقع بلاه عليكم مافيه الا صوره قلب مع السلامه

  4. ومن نعمة الله على العباد ان جعل هذه العضلة ذات منشأ عضلي.واقصد بذلك ان القلب يدق حتى ولو جرد من اي اتصال عصبي يفصله كليا عن اجسامنا.بخلاف العضلات الارادية المتصلة بالعظام الطويلة في الساق والذراع التي تفقد قدرتها على التقلص في حالة تعرض الاعصاب المتصلة بها للقطع في الحوادث مثلا.والله اعلم.

  5. واسمحوا لي ان اضيف لمقالتكم المميزة ان القلب:هو عضو عضلي مجوف يقع في التجويف التاموري بين الرئتين داخل القفص الصدري وتنحرف قمته عن الخط الوسطي للصدر نحواليسار بحوالي خمسة سنتيمترات لذا يحس بضرباته في اليسار..والله اعلم..

اترك تعليقك