حساب مؤشر كتلة الجسم

يستخدم مؤشر كتلة الجسم في تحديد كمية الدهون بالجسم أعتماداً على الطول والوزن، ويتم عن طريق هذا المؤشر تحديد الوزن المثالي ومن خلال النتائج يمكن توقع الوزن الذي قد يتعرض صاحبة لمشاكل صحية، ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فأن مؤشر كتلة الجسم ما بين 18،5 حتي 24،9 يعتبر في النطاق الصحي.

ويكون صاحب هذه القراءة أقل عرضه للإصابة بأمراض مثل أمراض السكري وأمراض القلب، كما أن أبحاث جامعة ميريلاند أكدت أن من يقع مؤشر كتلة جسمه  BMI ما بين 21 و 25 يكون أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع من السرطان، ولذلك سنشرح لكم في خطوات مبسطة طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم في المنزل.

الخطوة الأولي لحساب مؤشر كتلة الجسم :
إيجاد مؤشر كتلة جسمك ؛ قم بضرب وزنك في 705، اقسم هذا الرقم على طولك بالبوصة، ثم أقسم الناتج مرة أخري على طولك بالبوصة، إذا وجدت أن مؤشر كتلة جسمك يقع في النطاق الصحي ما بين 18,5 وحتي 24,9 فأنت في أمان.

الخطوة الثانية :
إذا كنت تريد معرفة وزنك المثالي، فقم بضرب طولك بالبوصة في 24. ثم أضرب الناتج في طولك بالبوصة مرة أخري، وقم بقسم الناتج على 705، والناتج هو أعلى وزن مثالي صحي لك، ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن الوزن الصحي لا يرتبط بالضرورة بمعايير مؤشر كتلة الجسم، فقد يختلف هذا في بعضاً من الحالات مثل الرياضيين والمداومين على الأنشطة البدنية.

الخطوة الثالثة :
أضرب الطول بالبوصة في 18.5، ثم أضرب الناتج في الطول بالبوصة مرة أخري، وأقسم الناتج على 705، وهذا هو أقل وزن صحي، ويجب أن يقع الوزن الصحي ما بين أعلى وأسفل الأوزان السابقة.

نصائح وتحذيرات :

  • استشر طبيبك عند وضع الأهداف والوزن.
  • استشر دوماً طبيبك قبل البدء في أتباع أحد الأنظمة الغذائية سواء لزيادة أو فقدان الوزن.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأيان على “حساب مؤشر كتلة الجسم”

  1. الافضل ضرب مربع الطول بالمتر × 25 للحصول على اعلى وزن مسموح به
    مثال :
    رجل طوله 1.70 متر
    نضرب 1.70×1.70 = 2.89
    2.89×25 =
    72.25 كيلو غرام اعلى وزن مسموح به ضمن الوزن الطبيعي

أضف تعليق

إغلاق