الرئيسية » غــذاء وصحة » زيت السمك اوميجا 3 وحياتك الصحية

زيت السمك اوميجا 3 وحياتك الصحية

في حوار مع الدكتور ريتشارد ديكلبوم مدير معهد التغذية البشرية في جامعة كولومبيا يتحدث فية عن فوائد اوميجا 3، يقول : ” الأحماض الدهنية أوميجا 3 بالغة الأهمية بالنسبة للصحة، وأحماض اوميجا – 3  لا تنتج ذاتيا في الجسم، لذلك نحتاج إلي تناول  الأطعمة  التي تحتوي علي الأوميجا – 3 عدة مرات في الأسبوع. والأوميجا – 3 تلعب أدوارا متنوعة في الجسم، وهي تعتبر أفضل مادة  لصحة القلب والدماغ . ”

زيت السمك

مكملات غذائية أوميجا - 3

الأوميجا – 3 والقلب :

يضيف الدكتور ريتشارد ” تساعد اوميجا – 3 القلب عن طريق منع ضربات القلب غير طبيعية ، و أيضا تساهم في تخفيف الالتهابات التي يمكن أن تساهم في انسداد الشرايين , كما  أنها تقلل من الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم) و تزيد من كمية ( الكولسترول الجيد) الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض ضغط الدم ،” .

ويقول البروفسور: “اوميجا – 3 موجود في الأسماك، وخاصة الأسماك الدهنية. وهذا هو السبب الذي جعل جمعية القلب الاميركية توصي بوجبتين علي الاقل من السمك الغني بأوميجا – 3 في الأسبوع. و تشمل هذه الأسماك السلمون والسردين والتونة، ويقول انه من 2-3 أشهر من الوجبات المتكررة من الاسماك الدهنية أو غيرها من الأطعمة الغنية بأوميجا تساعدك جسدك في تحقيق مستوى صحي من هذه الدهون ويقول: “لا يمكنك  أكل بعض اسماك السلمون وتتوقع أن تشعر غدا أن صحتك أفضل” .

ويضيف دكتور ريتشارد ” الجوز وبذور الكتان تحتوي علي الأوميجا – 3  ، مما يجعلها خيارا هاما للنباتيين أو للناس الذين لا يأكلون السمك “.

الأسماك غنية بأوميجا - 3

الأوميجا 3 و الدماغ :

ويضيف ديكلبوم : ” تحتوي دهون الاوميجا – 3 علي احماض DHA وهي موجودة بالسمك والبيض واللحوم العضوية. وهي مواد تعتبر لبنة ضرورية لنمو المخ في الأطفال قبل الولادة وبعدها . وتشير البحوث أيضا أن تغذية الدماغ باوميجا 3 قد يقلل من خطر الاكتئاب وإضطرابات المزاج .

وكما أن  DHA مهم بالنسبة لنمو دماغ الأطفال، فإن الدراسات الأولية تشير إلى أن زيادة كمية DHA  قد تساعد في منع العته ذات الصلة بالعمر. وتعتبر التونة هي مصدر مفيد وغير مكلف من دهون اوميجا – 3، ولكن اختيار التونة معبأة في الماء، يكون أفضل من لو تم  تعبئتها في الزيت. كما ان اسماك اخري قد تكون غنية بالأوميجا – 3 مثل أسماك الماكريل والهلبوت والأنشوجة، والسلمون .كما ان فاكهة الأفوكادو هي أيضا عنصر غني بالأوميجا – 3 .

أغذية غنية بأوميجا - 3

أغذية غنية بأوميجا - 3

الأوميجا – 3 والإلتهابات :

ويقول ريتشارد : قد تخفف الأوميجا – 3 أيضا من حالات الالتهابات، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، فبعض الدراسات الصغيرة تبين أن اوميجا 3 قد يساعد في تخفيف آلام المفاصل والتصلب التي تصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي.

اوميجا – 3 تلعب أدوارا متنوعة في الجسم، لذلك يجب أن يكون جزء من نظامك الغذائي اليومي.

تعليقات الفيس بوك

3 تعليقات

  1. وليد الحسنوني

    بارك الله فيكم على مجهوداتكم التي لا تحصى

  2. لاحظت ان تناولي لكبسولات اوميجا 3 منذ حوالي العام ونصف بصورة يومية ساهم بشكل كبير في تحسن حالتي النفسية و خفف أعراض الارق لدي .
    إضافة إلى انني لمست أثره في تحن مستواي الدراسي و استيعابي للمحاضرات إذ انني كنت أشكو ضعفا طفيفا في الذاكرة.

  3. salut à tous
    c’est vrai que omege 3 trés important pour le croissance de cerveu mais pour moi j’ai un retard synaptique mais j’ai pris le médicament vous pouvez monsieurs dnner quelque conseil

    mmmerci

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>