فوائد عصير الطماطم

كان عصير الطماطم و لا يزال جزءا من المطبخ الغربي والعالمي عموما، فهذا المشروب الأحمر غني بالمغذيات و منخفض من حيث عدد السعرات الحرارية والدهون، كما أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، فهو مصدر جيد للفيتامينات و المواد المضادة للاكسدة.

فوائد عصير الطماطم

الحفاظ على المواد المغذية في الطماطم

يتكون عصير الطماطم عن طريق تسخين الطماطم و سحقها ثم خلطها،  وللحفاظ على المواد المغذية فيها عادة مايتم غليها لإبطال نشاط الانزيمات التي تقلل فيتامين C والمواد المغذية الأخرى عندما يتم سحقها.

وفي حين أن بعض الأطعمة تفقد محتوياتها من المغذيات عند طهيها فإن عملية التسخين تعزز بعضا من خصائص الطماطم ، كما أن الليكوبين في عصير الطماطم هو بيولوجي أكثر مما هو عليه في الطماطم الطازجة، وذلك بفضل الحرارة والزيت المستخدم لإنتاج العصير.

فوائد المواد المغذية فى الطماطم

توفر الطماطم مصدرا جيدا لفيتامين A، وفيتامين C، ولكن عصير الطماطم المعلب والمعبأ في زجاجات يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات، وتشير وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن 1/2 كوب من عصير الطماطم يوفر 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C و 35 في المئة من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين A، كما يحتوي هذا الشراب الغني بالمغذيات أيضا على فيتامينات B والبوتاسيوم والألياف .

خصائص مضادة للأكسدة

ومن أكبر ميزات العصائر الصحية هي كونها معبأة بالمواد المضادة للأكسدة، وخاصة عصير الطماطم فهو غني بالبيتا كاروتين والليكوبين، وهذا الأخير هو المسؤول عن اللون الأحمر في الطماطم، كما أنه يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

أما مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الطماطم فهي تحمي الجسم من الجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا، وقد وجدت دراسة أجريت في 2012 من قبل الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أيضا أن التركيزات العالية من الليكوبين في الطماطم تخفض مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية والسكتة الدماغية الإسكيمية لدى الرجال.

الاعتبارات

يقدم عصير الطماطم العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه غني بالصوديوم، ورغم أن هذا الأخير يساعد في عمل الأعصاب وتنظيم ضغط الدم، إلا أن تناول كميات كثيرة منه يمكن أن يسبب مشاكل صحية منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ولذلك يُنصح باختيار أصناف عصير الطماطم المنخفض الصوديوم و التحقق من التسميات للتأكد من  اختيار منتج نقي 100 في المئة من عصير الطماطم.

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله فيكم ولكم على الخدمات الجليلة والجميلة التي تقدمونها للناس من اجل سلامتهم وصحتهم وغيرها اتمنى لكم المزيد من التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق