أطعمة ترفع نسبة حمض اليوريك في الدم وتسبب النقرس

ارتفاع مستوى حمض اليوريك، أو ما يسمى أيضا فرط حمض اليوريك في الدم هو التركيز المفرط لحمض اليوريك في الدم، و حمض اليوريك هو مركب طبيعي بالجسم مكون من الكربون والأكسجين والنتروجين والهيدروجين، وهو الناتج النهائي لاستقلاب البورينات في جسم الإنسان من البروتينات.

Various Types of Meatوالبورينات هي مركبات توجد في الأطعمة بنسب مختلفة، فيقوم الكبد بإفرازه إلى الدم، وتفرزه الكلى إلى البول، وعند زيادة مستواه في الدم بسبب اختلال استقلاب البروتين أو زيادة تناول البروتين أو غيرها من الاسباب يمكن أن يسبب النقرس، وحصوات الكلى والفشل الكلوي، ويعتبر اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من هذا الحمض الذي غالبا ما يوجد في الأغذية الغنية بالبروتين مثل اللحوم، أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الجسم.

اللحوم

تحتوي اللحوم على كميات عالية جدا من البيورين التي بدورها، سوف تنتج كميات زائدة من حمض اليوريك، وفي حالة الإصابة بالنقرس ينبغي تجنب اللحوم، بما في ذلك الكبد والمخ والكلى، وهناك أنواع أخرى من اللحوم التي تحتوي على مستويات مرتفعة نسبيا من البيورينات وهي لحم الضأن، لحم البقر، لحم العجل، بالإضافة إلى لحم الغزال ولحم الأرنب، ويمكن تناول جميع اللحوم الأخرى، ولكن بكميات محدودة للحد من البيورينات وتراكم كميات كبيرة من حمض اليوريك.

المأكولات البحرية والأسماك

يحتوي المحار على نسب أعلى من البيورينات مقارنة بالمأكولات البحرية والأسماك الأخرى، ويسبب كمية زائدة من حمض اليوريك. كما أن الأنشوجة والسردين من الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من البيورينات، وهناك بعض الأنواع الأخرى من الأسماك التي تقع ضمن فئة الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية ومرتفعة نسبيا من البيورين، منها سمك الهلبوت، وسمك السلمون، وسمك السلمون المرقط وسمك التونة وسمك النهاش، حيث يمكن لاستهلاك أي نوع من هذه الأسماك بكميات كبيرة أن يسبب تراكم كميات زائدة من حمض اليوريك وبالتالي على مريض النقرس تجنبها.

الخضروات والقطاني

بعض الخضروات تحتوي على مستويات عالية ومرتفعة نسبيا من البيورين، ومنها الهليون، القرنبيط، والفطر والسبانخ، كما أن بعض أنواع القطاني تحتوي على نسب كبيرة منه ومنها الفاصوليا والعدس والفول والبازلاء.

الدواجن

الدواجن تحتوي على كميات عالية ومرتفعة نسبيا من البيورينات، بما في ذلك الدجاج و البط، والأوز، و الديك الرومي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق