الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » نزيف المخ و انسداد الشرايين المخيه

نزيف المخ و انسداد الشرايين المخيه

السكتة الدماغية تحدث عند حدوث خلل في عملية إمداد الدم للمخ وعدم وصول الأكسجين والغذاء اللازمين لأنسجة المخ . وفي دقائق بسيطة تموت خلايا المخ . تتطلب هذه الحالة إسعاف طبي فوري ، العلاج الفوري يعني الفرق بين الحياة والموت .والعلاج المبكر أيضاً يقلل من حجم التلف الذي يحدث للمخ .
معرفة الأعراض والعلامات المصاحبة لحدوث سكتة دماغية من أهم الأشياء وذلك لطلب الإسعاف والعلاج المبكر للمريض .

أعراض السكتة الدماغية

شعور مفاجئ بالتنميل ، ضعف ، حدوث شلل بالوجه أو الذراع أو الأرجل – يحدث الشلل غالباً في نصف واحد من الجسم .
عدم القدرة علي الكلام ، أو خلل في عملية النطق .
ضعف مفاجئ في الرؤية .
اختلال التوازن ، دوار .
صداع شديد مفاجئ بدون أسباب .
صعوبة في البلع .
تحدث السكتة الدماغية عند بعض الناس عن طريق ظهور أعراض الصداع الشديد ثم الأعراض الأخرى للسكتة . بعد حدوث السكتة ، تختلف الأعراض وتزداد خلال أول يومين . وهذه الحالة تسمى سكتة متطورة .
إذا لم تحدث أية أعراض أو أضرار أخرى مصاحبة بعد حدوث السكتة ، تسمى سكتة منتهية (أي غير مصحوبة بأعراض أخرى) .
لا يوجد أعراض أو علامات قبل ظهور السكتة (علامات تحذيرية) عند أغلب الناس .
قد تظهر علامة قبل حدوث السكتة الدماغية ، وهي قلة الدموية في المخ وينتج عنها الشعور المؤقت بالضعف والتنميل . ذلك نتيجة الضعف المؤقت في عملية إمداد المخ بالدم .
قد تظهر أيضاً بعض المشاكل بالرؤية ، الكلام ، والتوازن العام . هذه الأعراض تبقى لمدة دقائق فقط ولا تؤثر بشكل دائم .ولكن قد تحدث أكثر من مرة وتؤدي إلي حدوث مشاكل مستمرة .

أسباب السكتة الدماغية :

تحدث السكتة الدماغية نتيجة نوعين من الخلل الذي يحدث في عملية إمداد المخ بالدم .

سكتة نتيجة قلة الدموية:
تحدث معظم أنواع السكتة الدماغية نتيجة ضيق الشرايين أو لتجمع أو تراكم للدهون التي تحتوي علي الكوليسترول وتتسبب هذه الدهون في ضعف عملية تدفق الدم في الشرايين أو في وجود كتلة دموية كبيرة وتكون عائق أمام عملية تدفق الدم .

تحدث أكثر من نصف حالات السكتة الدماغية نتيجة قلة الدموية عندما تخرج كتلة دموية أو أية مواد أخرى عن طريقها من جدار الشرايين أو الجدار الداخلي للقلب . إذا استقرت الكتلة الدموية في شرايين الجمجمة، سوف تقوم بسد الطريق أمام تدفق الدم إلي منطقة المخ .هناك حالات أخرى للإصابة ، مثل حالة عدم انتظام ضربات القلب قد تؤدي إلي تكوين كتل دموية تزيد من فرص حدوث سكتة دماغية .

سكتة نتيجة النزيف الدموي:
يحدث هذا النوع من السكتة الدماغية في حالة حدوث تسرب الدم من الأوعية الدموية في المخ . عندما يحدث نزيف في المخ ، يتسرب هذا النزيف إلي الأنسجة المحيطة بالمخ ويقوم بتدمير الخلايا .
يحدث لخلايا المخ التي تقع خلف هذا التسرب الدموي خلل أيضاً نتيجة حرمانها من الدم .

والسبب الرئيسي لحدوث نزيف دموي بالمخ هو ارتفاع ضغط الدم في حالة حدوث نزيف تحت العنكبوتية، يتسرب الدم تحت جدار المخ.

عوامل الخطورة:
هناك عوامل كثيرة تزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وكثير منها تزيد أيضاً من فرص إصابتك بالأزمة القلبية .

التاريخ المرضي للعائلة: تزيد فرصة إصابتك بالسكتة الدماغية إذا حدثت هذه الحالة لأحد أعضاء الأسرة (الوالدين أو أحد الأخوة) .

العمر: تزيد فرصة إصابتك بالسكتة الدماغية كلما تقدم بك العمر ، وتتضاعف الفرص كل عشر سنوات بعد سن 35 .

نوع الجنس: تزيد فرص الإصابة عند الرجال أكثر من السيدات حتى سن 55 عام . تتساوى فرص الإصابة عند الرجال والسيدات بعد هذا السن.

ارتفاع ضغط الدم: يزيد ارتفاع ضغط الدم من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية من 4 إلي 6 أضعاف  ضعف النظام الغذائي ، قلة النشاط وعدم القيام بالتمارين الرياضية مع زيادة وزن الجسم ، كل هذه العوامل ترتبط بارتفاع ضغط الدم .

أمراض القلب: هناك العديد من أمراض القلب المختلفة التي قد ترفع من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية مثل هبوط القلب / الأزمة القلبية / أمراض صمام القلب الأورطي / تغيير الصمامات أو حالة عدم انتظام ضربات القلب بشكل مستمر .
يحدث في كل هذه الحالات ضعف في عملية ضخ القلب للدم . وقد ينتج عن ذلك تجمع لكتل الدم علي الجدار الداخلي للقلب أو علي صمام غير سليم .
حوالي 15% إلي 20% من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية ينتج بسبب حالة عدم انتظام ضربات القلب بشكل مستمر .

التدخين: تزيد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية عند المدخنين من مرتين إلي ثلاث مرات بالمقارنة بغير المدخنين . يرتبط التدخين بعملية تكوين كتل دموية في الشرايين . كما يزيد النيكوتين الضغط علي القلب ويزيد من سرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم .
أول أكسيد الكربون الذي ينتج عن عملية التدخين يحل محل الأكسجين في الجسم ويقلل من كمية الأكسجين الذي يتم إرساله إلي جدار الشرايين والأنسجة، بما فيهم أنسجة المخ .

مرض السكر: يضاعف الإصابة بمرض السكر فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية .
حيث أن السكر يزيد من خطورة تراكم الكتل الدهنية علي جدار الشرايين ويتداخل مع عملية التخلص من الفيبرين وهو نوع بروتين بشكل طبيعي، وهذا النوع من البروتين يقوم بتجميع الكتل الدموية .

زيادة مستوى الكوليسترول غير المفيد للجسم: انخفاض مستوى الكوليسترول العالي الكثافة (HDL) وارتفاع مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) وهو نوع كوليسترول ضار بالجسم ، يزيد من فرص ضيق الشرايين وانسدادها .
يجب أن يقوم الطبيب المعالج بعمل اختبار علي الشرايين إذا حدث ضيق خطير في الشرايين المتصلة بين القلب والمخ .

الإصابة بقلة الدموية: تزيد قلة الدموية في الشرايين من فرص إصابتك بالسكتة الدماغية .
ارتفاع نسبة الهوموسيستين Homocysteine:
هذا النوع من الأحماض الأمينية متوافر بشكل طبيعي في الدم لكن الدراسات أظهرت أن هناك علاقة بين ارتفاع نسبة هذا النوع من الحامض الأميني وفرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

متى يجب اللجوء إلي الطبيب:
إذا شعرت بأي من علامات الإصابة بالسكتة الدماغية والتي ذكرناها فيما سبق، يجب اللجوء إلي الطبيب فوراً ظهور هذه العلامات فرصة كبيرة لمنع حدوث السكتة أو التمكن منها  إذا ظهرت أياً من هذه العلامات، يجب علي الشخص الموجود مع المريض متابعة الحالة أثناء انتظار الإسعاف أو المساعدة الطبية .

يجب ملاحظة ظهور هذه الأشياء:

إذا حدث تقطع في عملية التنفس، القيام بإنعاش عملية التنفس مرة أخرى .
إذا حدث قيء ، يمكن لف رأس المريض إلي الجانب ، وذلك لمنع اختناقه أثناء القيء .
عدم إعطاء المريض أي طعام أو شراب .

الفحص والتشخيص:
قبل بداية علاج السكتة الدماغية ، يقوم الطبيب أولاً بتحديد نوع حدوث السكتة ومكانها . ومعرفة أسبابها : مثل وجود ورم .
يقوم الطبيب بعمل أحد هذه الاختبارات :

موجات صوتية:
يقوم الطبيب بعمل موجات صوتية علي الشريان السباتي وذلك لفحص وجود ضيق أو كتل دموية في الشريان . الموجات الصوتية هي عبارة عن آلة ترسل موجات صوتية عالية التردد إلي الرقبة . تمر هذه الموجات الصوتية من خلال الأنسجة ثم تعود مرة أخرى .

أشعة علي الشرايين:
هذه العملية تسمح برؤية الشرايين الموجودة بشكل واضح (ميزة غير متوفرة في أشعة اكس) .
التصوير بالأشعة المقطعية:
هذا الاختبار يقوم بتجميع أشعة اكس ، لتكوين رؤية ثلاثية الأبعاد لرؤية المخ بشكل أوضح .
أشعة الرنين المغناطيسي (MRI):
يستطيع أيضاً هذا النوع من الأشعة تكوين رؤية ثلاثية الأبعاد لرؤية المخ كاملاً ، وذلك عن طريق استخدام نطاق مغناطيسي قوي . يعتبر هذا الاختبار أكثر حساسية في اكتشاف أية أضرار حدثت لأي جزء من أنسجة المخ .

علاج السكتة الدماغية :

يتضمن بداية علاج السكتة الدماغية ، التحكم بحذر شديد في مستوى ضغط الدم.
ثم بعد ذلك يختلف حسب نوع السكتة .
علاج السكتة نتيجة قلة الدموية تهدف إلي تحسين تدفق الدم في الشرايين يتضمن أنواع العلاج الدوائي :

الأسبرين ، Clopidogral , Ticlopidine .
تعمل هذه الأنواع من العلاجات علي تقليل فرص تجمع الكتل الدموية (التجلط الدموي) وذلك عن طريق منع التصاق الصفائح الدموية أثناء مرورهم في الشرايين الضيقة .

Warfarin: يقوم أيضاً بمنع تجمع الكتل الدموية ويتطلب هذا النوع من العلاج مرور عدة أيام لضمان فاعليته .
Heparin: تعمل هذه الأنواع بشكل مباشر ويتم استخدامها عن طريق الحقن لتقليل الكتل الدموية أثناء الفترة التي يحتاجها Warfarin لإظهار فاعليته .

من الأشياء الهامة أيضاً في العلاج هي تحديد أسباب حدوث السكتة الدماغية ومحاولة منع حدوثها مرة أخرى هناك بعض العلاجات الدوائية التي يقررها الطبيب لتجنب الإصابة بها .

يتطلب في بعض الحالات إجراء عملية جراحية لعلاج السكتة الدماغية نتيجة قلة الدموية .
عملية استئصال بطانة الشريان السباتي:
يلجأ الطبيب إلي هذه العملية إذا كان الشريان السباتي عند المريض ضيق بنسبة 50% أو أكثر . تقوم هذه العملية الوقائية بإزالة التجلطات الدموية في هذا الشريان قبل حدوث السكتة الدماغية . تحد هذه العملية من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية .

ترقيع الأوعية: تعتبر هذه العملية بديلاً لعملية استئصال الشريان السباتي حيث يقوم الطبيب في هذه العملية بوضع أنبوب صغير في أسفل الشريان الضيق . يحتوي هذا الأنبوب علي بالونة تقوم بتوسيع الشريان وذلك لمنع حدوث ضيق مرة أخرى فيه .

بالنسبة لعلاج السكتة الدماغية الناتجة عن نزيف دموي فإن الهدف من العلاج هو تحديد سبب النزيف ومحاولة علاجه وحماية المخ من حدوث أية إصابات أخرى به

تقليل الضغط علي المخ: العلاج في هذه الحالة يتطلب الحد من وجود السوائل بالمخ ، وإعطاء العلاجات التي تحد من عملية تضخم أنسجة المخ . نادراً ما يتطلب التدخل الجراحي .

علاج تضخم الأوعية الدموية:إذا أظهرت الاختبارات وجود تضخم في الأوعية الدموية ، قد يحتاج المريض إلي إعادة حجم الأوعية عن طريق العلاج الجراحي ، أو عمل قسطرة و تحتوي هذه القسطرة علي ملف بلاتينيوم يقوم بتجليط الأوعية الدموية تصبح هذه الكتلة بعد ذلك نسيج عادي لا يسبب أي ضرر .

الوقاية:معرفة العوامل الخطرة التي قد تعرضك للإصابة ومحاولة تجنبها، هي المفتاح الأساسي للوقاية.

الإقلاع عن التدخين:يحد الإقلاع عن التدخين من فرص إصابتك بالسكتة الدماغية بشكل كبير تصبح فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بعد عشرة أعوام من الإقلاع عن التدخين مثل فرص أي شخص لم يدخن من قبل.

التحكم في الكوليسترول والدهون: التحكم في نسبة الكوليسترول والدهون التي تتناولها في الطعام تحد من فرص تجمع الكتل الدهنية في الشرايين . خاصة الدهون المشبعة .

تناول الخضراوات والفاكهة: هذه الأنواع من الأطعمة (الخضراوات والفاكهة) تحتوي علي كمية كبيرة من البوتاسيوم ، الفولات ، ومضادات الأكسدة والتي تحميك من السكتة الدماغية بشكل كبير .

الحد من استخدام الصوديوم: يجب التحكم في استخدام الأملاح في الطعام خاصة إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم و زيادة الصوديوم يعمل علي رفع مستوى ضغط الدم .

التمارين الرياضية: يجب القيام بالتمارين الرياضية والنشاطات المختلفة بشكل يومي ، خاصة إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم حيث أن الرياضة قد تغنيك عن تناول العقاقير بشكل كبير .
عدم تناول الكحوليات أو تناولها بشكل محدود:
يقوم الكحول برفع مستوى ضغط الدم في الجسم ، خاصة إذا كنت مريض بضغط الدم . إذا كان الشخص يتناول الكحول ، فيجب ألا يتعدى كأسين في اليوم بالنسبة للرجل وكأس واحد بالنسبة للسيدة .

الحفاظ علي وزن الجسم: زيادة وزن الجسم يعمل علي رفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية ، ضغط الدم ، أمراض القلب والسكر . لذلك إنقاص وزن الجسم مع النظام الغذائي السليم والرياضة يعمل علي خفض ضغط الدم ويحسن من مستوى الكوليسترول في الدم .

المخدرات: ترتبط جميع أنواع المخدرات بالسكتة الدماغية بشكل كبير .

السيطرة علي مرض السكر: يمكنك السيطرة علي كلاً من السكر وضغط الدم عن طريق النظام الغذائي السليم وممارسة التمارين الرياضية والتحكم في عدم زيادة وزن الجسم التحكم في سكر الدم يقلل من فرص إصابة المخ والإصابة بالسكتة الدماغية .

عمل فحص دوري: يجب القيام بعمل اختبار لضغط الدم كل سنتين علي الأقل – إذا لم تكن مصاب بالضغط .

التعايش مع المرض :
إذا حدثت السكتة الدماغية لأي شخص وتم علاجه سريعاً ، فيمكنه أن يكون في حالة جيدة بعد ذلك يعتمد الشفاء وإعادة التأهيل علي مدى إصابة المخ ومنطقة الإصابة .
إصابة الجزء الأيمن من المخ ، قد يؤثر علي الحركة والشعور في الجزء الأيسر من الجسم .
أما بالنسبة لإصابة الجزء الأيسر ، فقد يؤثر علي الحركة في الجزء الأيسر من الجسم وقد يؤثر أيضاً علي القدرة علي الكلام واللغة .
قد يحدث أيضاً ضعف في الرؤية ، أياً كان مكان الإصابة في الجزء الأيسر أو الأيمن .
تحدث في بعض الأحيان أيضاً مشاكل في التنفس ، البلع ، توازن الجسم ، السمع وإصابات في المثانة والأمعاء .

يحدث في كثير من الأحيان مشاكل نفسية وحالات من الإحباط ، وهو شعور طبيعي ولكن يجب التغلب عليه بالعلاج . في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية ، يجب متابعة حالة المريض مع كل من
طبيب لإعادة التأهيل .
ممرض / ممرضة .
طبيب تغذية .
علاج جسماني .
علاج التخاطب .
مشاكل اجتماعية .
طبيب نفساني .
قد ترتبط السكتة الدماغية بالإصابة بالشلل المؤقت أو الدائم ولكن معظم الإصابات التي يتم علاجها سريعاً تستطيع استعادة نشاطها مرة أخرى بشكل طبيعي .
قد تحدث بعض المشاكل النفسية في أثناء عملية التأهيل والعلاج ، لذلك يجب علي أفراد أسرة المريض أو المقيمين معه مراعاة هذه الظروف ومحاولة مساعدة ومساندة المريض كي يتمكن من مواصلة العلاج والشفاء تماماً .

دكتور ياسر متولى

16 تعليقات

  1. والدى عمره 65 سنة ومصاب بإرتفاع ضغط الدم، أصيب بنزيف فى المخ وشلل فى الشق الأيسر وخرج من المستشفى بعد 33 يومًا وهو الآن يتلقى العلاج والتأهيل الطبيعى منذ 10 شهور ولا يستطيع المشى ولا يستطيع التحكم بالمرة فى البول و البراز حتى الآن، فهل هذا طبيعى، وما الحل ؟

    بالله عليك شخص يرد عليه فى أسرع وقت ممكن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  2. اللهم شافي وعافي كل مرضنا يارب العالمين

  3. جزاك الله خيرا واتمنالك التوفيق بحياتك

  4. شكرا دكتور على هذه المعلومات ولكن عندي استفسار عن الاشعة ثلاثية الابعاد هل تعالج ام انها تصوير فقط واين توجد هذه الاشعة في المملكة العربية السعودية وذلك للاهمية وشكرا مقدما

  5. شكرا يا دكتور والله يديم صحتك عليك ويخليك ويحميك

  6. جزاك الله كل خير دكتور وابعد المرض عن جميع المسلمين

    اود ان انقل للجميع تجربتي مع والدتي بعد اصابتها بنزيف حاد فى المخ
    ولحمدوالشكر والفضل لله سبحانه وتعالي اولا واخيرا على شفاءها وثانيا للدكتور الذي ساهم فى علاجها بعد تخبط جميع الاطباء التي عرضت عليهم فى بدايه السبع شهور الاولي من الاصابه.
    هناك مجموعه من الادويه التي اعادت وظائف المخ وخاصه الادراك والكلام والبلع وهي جدا ضروريه لمريض النزيف او الجلطه الدماغيه

    عموما سأذكر هذه الادويه وارجو من الجميع قبل استخدامها اخذ مشوره الطبيب المعالج ومدى مناسبتها للحاله ايضا فى اعتقادي بعد بحث مطول فى النت والمستشفيات افضل الاطباء المختصين بالمخ والاعصاب فى روسيا والهند
    لان بعض الادويه غير معروفه اصلا فى دولنا الخليجيه بالرغم من اهميتها لمريض المخ
    الادويه حق عباره عن حقن تعطي مع السيلان فى الوريد وايضا اقراص يعني تعطي كورس حقن ثم تستمر الاقراص الى تحسن الحاله ولا اريد الا الدعاء لوالدتي ولي ولشخص عزيز اصيب اليوم ايضا بنزيف فى االدماغ وهو الان فى غرفه العمليات اسأل الله ان يلطف به ويشفيه ويرجع لاهله واوالاده يارب
    1- – Cerebrolysin
    2- NEOTROPIL 5 ml

    3- – DEXONA
    4- NEUROBION® AMPOULES
    5- BECOVIT
    6- Vitam C 500 mg -Injeksi (ampul)
    وفي ايضا نوعين من الادويه الاقراص سأذكر اسمائهم لاحقا

  7. نفس حالةام شاهندا ارجو الافادة وجزاكم الله خير وشفى امراضنا وامراض المسلمين رب العالمين الشافى المعافى

  8. اى المستشفيات وامهر دكاتره في علاج او جراحة نزيف المخ
    الرجاء الافادة للأهمية القصوى

  9. جزاك الله خيرا يا دكتور فوالدتي اصيبت بنزيف بالمخ منذ 20 يوم لكننا نقلناها المستشفي ومستمرة بالعلاج لكني اريد ان استفسر عن مدة العلاج بالتقريب لانها بالعناية المركزة وبالتاكيد حالتها النفسية سيئة بسبب بعدها عن اولادها ونحن لا نريد حالتها تسوء

  10. عنايت من نزف بالدماغ منذ سنة تقريبا وتعرضت الى عملية ليزر لوقف النزيف بدون جراحة ولكن الان اعانى من الم كبير بالراس كالالتهاب والحرقة فماذا يكون ذلك الالم المستمر
    ولكم جزيل الشكر

  11. اسلام عليكم
    انا والدى يبلغ من االعمر 70 عام وهو مريض ضغط مرتفع منذ شبابه ولكن فى الخمس سنوات الاخيرة حدث تطور فى حالته الصحيه الى ان وصل الى نزيف فى المخ وخرج من المستشفى والطبيب يقول ان اعادته الى الحاله قبل الانتكاسه الاخيره سيأخذ وقت لكن مر اسبوع الان وهو يتلقى العلاج هو متقبل للطعام والشراب ولكنه غير واعى بالمرة رغم انه ينظر الينا لاادرى هل نذهب الى طبيب أخر ارجوك الأفادة.

  12. مشكور يادكتور وبارك الله فيك وفي علمك
    والدي رحمه الله توفي لكن لا نعلم ماسبب وفاته علما بانه مصاب بارتفاع الضغط الشديد اقل معيار يكون عنده 140على 80 واعلى معيار يكون 200 على 120 وعمره 65 سنة عنده مرض السكر خفيف جدا لكن كان خائف بان يعمل فحوصات وتوفي ولم يعملها
    سؤوالي يادكتور قبل وفاته بثلاثة ايام كان يعاني من الم في الكتف الايسر وضيق في التنفس عندما يستلقي للنوم على ظهره فكان ينام وهو متكئ في وضعية الجلوس او على جنب لكي لا يختنق يوم وفاته رحمه الله كان يشكو بضيق التنفس تقريبا من صلاة العصر وكل ماله ويزيد حتى صار عنده نزيف من الفم نحن لانعلم من اين هذا النزيف حين ظهر النزيف فقد القدرة على الوقوف فكان يتكلم فقط فنريد ان نسعفه للمستشفى فكان رحمه الله يرفض ولا يستطيع الوقوف فتمدد ومات رحمه الله
    سؤوالي يادكتور هو ماتفسير سبب وفاة ابي يرحمه الله هل هي جلطة او ارتفاع في الضغط مفاجئ علما بان ضغطة كان 160على 85 قبل حصول النزيف افيدوني على بريدي الالكتروني وبارك الله فيكم

  13. شكراً لك يا دكتور موضوع ممتاز و واضح وغير ممل. والدي صار معه نزيف بالدماغ قبل ثلاثة اسابيع وهو تعبان الآن علشان صار معه إلتهاب بعد عملية القسطرة ويأخذ علاجات. وغير واعي علينا بسبب العلاجات
    كان واعي قبل اسبوع وكتب لنا على الورقة ولكن فجأة صار الالتهاب من الأنبوب تاع القسطرة، السؤال لا يزال البربيج تاع القسطرة موجود طبعاً غيرة الطبيب قبل ثلاث أيام .هل هذا طبيعي و هل يعيش إذا ربنا كتب له عمر

  14. بسم الله الرّحمن الرّحيم
    تحية طيّبة وبعد ،
    … فقد قرأت بكلّ عناية هذه المقالة العلمية القيّمة، وإنّني لأتوجّه بالشّكر الجزيل إلى صاحب المقال ، وأسأله : هل يتسبّب سقوط شخص ما على رأسه في النزيف في المخ ، وما الفرق بين نزيف المخ العادي ونزيف السحايا ؟

  15. مصطفى ثابت

    جزالك الله كل خير .لكن عندى سوال بسيط هل يمكن محاوله الكلام مع المريض ؟ وهل ذلك يكون بصوره دوريه .بمعنى مواصله الكلام معه طول اليوم ولا بهذا الشكل يتم اجهاده وتاخير عمليه العلاج؟ ارجوا الرد وليوفق الله فى عمل الخير .السلام عليكم

  16. جزاك الله خير يادكتور ياسر متولي أستفدت كثير من هذي المعلمات علما" بأن أحدقريباتي توفت قبل أسبوعين بسبب نزيف المخ ولم يكون أهلها أو من حولها على علم بهذه الأعراض ولأن سأحاول نشر هذه المعلوما ت  أتمنى الدعاء لها بالرحمه وشكرا"لك رفعت رأسنا يادكتور.وجعلها الله في ميزان حسناتك وأتمنى الصحه والعافيه للجميع وتذكروا من قوى نفسه بالعبادات قواه الله فالحياة.مع أطيب الأمنيات للجميع بالصحه والعافيه اللهم أمين .أبنتكم خلود السعدون

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>