فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل breastfeeding

لا شك أن الرضاعة الطبيعية هامة جدا لكل من الأم والطفل ومؤخرا نصح الأطباء النساء اللواتي يرغبن بانقاص الوزن بارضاع أطفالهم حيث يساعد ذلك على فقدان 500 سعر حرارى يوميا. كما تساعد الرضاعة الطبيعية على ارجاع الرحم الى حجمه الطبيعى وتخفيض النزيف بعد الولادة.

كما تساعد الرضاعة الطبيعية على حماية الام من هشاشة العظام والنوع الثانى من السكر ويقلل من خطر الاصابة بسرطان المبيض والثدى.

الرضاعة الطبيعية المتواصلة أيضا من وسائل منع الحمل الطبيعية وبذلك نحمى الأم من مضاعفات تناول حبوب منع الحمل أو الحقن أو اللولب.

أما بالنسبة لفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل فهى تقلل من خطر الاصابة بالربو والبدانة والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة والرطان كما تجعل الاطفال أكثر ذكاءا واقوى مناعة وجدير بالذكر أن لبن الأم معقم ليس به ميكروبات وتقل بذلك الإصابة بالنزلات المعوية التي تصيب عادة الأطفال الذين يرضعون الزجاجة.

لبن الأم يحتوي على كمية كافية من البروتينات والسكر تماما بينما البروتينات الموجودة في لبن الأبقار والأغنام والجواميس عسرة الهضم على معدة الطفل لأنها صممت لتناسب أطفال تلك الحيوانات.

وفى النهاية لابد أن نعلم أن الارتباط النفسي والعاطفي بين الأم وطفلها أثناء الرضاعة من أهم الفوائد التى تعود على الأم والطفل من الرضاعة الطبيعية.

مدة الرضاعة الطبيعية :

بالنسبة لأول 6 شهور من عمر الطفل لابد من الاعتماد على لبن الأم فقط دون الاستعانة  بالألبان الصناعية، العصائر، الأعشاب، أو حتى مياه الشرب مادام لبن الأم كافى والطفل ينمو بالمعدل الطبيع ثم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بجانب إدخال بعض الأغذية الأخرى حتى على الأقل السنة الأولى من عمر الطفل. و يفضل الاستمرار حتى سنتان مادام الطفل و الأم في صحة جيدة. 

اقرأ أيضا:  فقر الدم الحاد بين الناجين من الجلطات يزيد فرص وفاتهم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *