أسباب وعلاج قرحة الفم

تعتبر قرحة الفم أو تقرحات الفم من المشاكل الشائعة التي يعانى منها الكثير من الناس، وغالباً ما تكون قرحة الفم صغيرة وبعيدة عن النظر إلا أنها مزعجة ومؤلمة، وقد تستمر في بعض الحالات لفترة من الوقت مما يولد شعوراً متصلاً بعدم الراحة. لذا نبحث في هذا المقال أسباب وكيفية علاج قرحة الفم.

تسمى هذه القرحة بالقرحة الحلقية وهي تحول الاكل والكلام الى تجربة مؤلمة ومن الممكن أن تظهر في اللسان أو اللثة أو باطن الخد أو في قاعدة الشفاه.

وبالرغم من تكرار ظهور قرح الفم بصورة اعتيادية إلا أن أسبابها غير معلومة في معظم الأوقات، وهي قد تظهر في أي مرحلة عمرية خاصةً ما بين سن العاشرة والأربعين.

قد لا تتطلب هذه القرحات علاجاً في معظم الحالات، فعادةً ما يبدأ الألم في الانحسار بعد عدة أيام وفي اغلب الأوقات تختفي القرحة خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع على الأكثر، وقد تظهر ما بين الحين والآخر بقطر أكبر من 1 سم وتستمر أكثر من أسبوعين.

أعراض الإصابة بقرحة الفم:

يصاحب ظهور هذه القرحات بعض الأعراض عادةً تذكر منها:

  • آلام في منطقة واحدة أو عدة مناطق من الفم وغالباً ما تكون على اللسان أو تحته أو على السطح الداخلي للثة والشفاه أو في قاعدة اللثة.
  • شعور بدغدغة أو لسع طفيف داخل الفم قبل ظهور القرحة مباشرةً.
  • قرحات دائرية بيضاء لها رأس أو حروف حمراء.
  • حمى خفيفة.
  • خمول وتعب.
  • التهاب العقد اللمفاوية في الرقبة.

أسباب الإصابة بقرحة الفم:

بالرغم من تكرار ظهور قرحات الفم إلا أن السبب المحدد لظهورها يظل غامضاً، ويتبنى الأطباء العديد من الاعتقادات بخصوص أسباب وآلية ظهور قرحات الفم.

بعض الأطباء يقول أن القرحات الفموية تظهر نتيجة ضغط نفسي، فيما يعتقد آخرون بضرورة حدوث إصابة أو أذية ينتج عنها ظهور قرح الفم كعض الخد أو اللثة أثناء الأكل، كما يذكرون أنه من الممكن أن يزيد الطعام الخشن من تكرار حدوثها.

وقد تنتج القرحة الفموية عن أسباب أخرى مثل:

  • ضعف الجهاز المناعي.
  • سوء التغذية.
  • نقص فيتامين (B-12) او الزنك او حمض الفوليك او الحديد.
  • مرض متعلق بالمعدة والامعاء.
  • الحساسية لنوع معين من الطعام.
  • الدورة الشهرية لدى النساء.
  • ويعتقد البعض ان هذه القرحات ترتبط بعوامل وراثية لتكرارها في عائلات ومجتمعات معينة.
اقرأ أيضا:  7 طرق للوقاية من مرض الزهايمر

ما الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب؟

قد يتطلب الإصابة بالقرحات الفموية الاتصال بالطبيب في كل من الحالات الاتية:

  • ظهور قرحة كبيرة على غير العادة.
  • عدم تحسن الألم وعدم اختفاء القرح بعد أسبوعين.
  • ألم شديد لا يمكن احتماله.
  • صعوبة في تناول الطعام وشرب السوائل.
  • ظهور حمى غير معلومة السبب.

وفي هذه الحالة تكون قرحة الفم نتيجة مشكلة صحية أخرى قد تحتاج الى متابعة، حيث ينصح الذهاب إلى طبيب الأسنان في حالة الأسنان الحادة أو المكسورة، أو أي تركيبات أو أجهزة للأسنان والتي قد تتسبب في ظهور قرح الفم.

كيف يمكن تشخيص سبب قرحة الفم؟

يمكن للطبيب تحري أسباب تشكل القرحات الفموية بفحصها عيانياً، وقد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات الدموية أو حتى أخذ خزعة من القرحة لدراستها مخبرياً.

أما في حالات القرحة السرطانية فإنها تبدو على هيئة القرحة الفموية الاعتيادية لكنها لا تشفى دون علاج، وتتشابهان في بعض الأعراض مثل التورم والألم وضخامة العقد اللمفاوية، ولكن القرحة السرطانية تتميز بالأعراض والعلامات التالية:

  • النزف المتكرر من اللثة والفم.
  • هشاشة اللثة وتهتكها.
  • صعوبة مرافقة في البلع.
  • ألم الأذن الانعكاسي

كيف يمكن علاج قرحة الفم؟

في الغالب لا تتطلب قرحات الفم البسيطة علاجاً، إلا أن الطبيب قد ينصح باستخدام سوائل المضمضة أو أدوية أخرى في حالات القرح الكبيرة أو المؤلمة أو التي تستمر لفترات طويلة، كما يمكن أن يصف مسكناً او مخدراً موضعياً.

بعض الأدوية المستخدمة في علاج قرحة الفم

هناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي أثبتت فعاليتها في الحد من آلام القرحات الفموية وتهدئة الأعراض المزعجة المرافقة لها، نذكر منها:

أسباب وعلاج قرحة الفم بالكينالوغ
كينالوغ KENALOG أحد الطرق الفاعلة في علاج قرحة الفم

كينالوغ Kenalog

يعتبر هذا الدواء من العلاجات المفضلة لتخفيف الآلام والأعراض المرافقة للقرحات الفموية، وهو يأتي على شكل مرهم أو معجون أو جل لسهولة التصاقه فوق القرحات في الجزء الباطن من الخد والشفة واللثة.

وبسبب احتوائه على ستيروئيدات قشرية متوسطة القوة فهو يعمل بشكل فاعل على الحد من التورم حول القرحات الفموية والحكة والألم المرافق لها.

يتم تطبيق كمية صغيرة من مرهم الكينالوغ على القرحة دون فركه أو مسحه حتى لا ينخفض تأثيره على مكان الإصابة، ويكون ذلك لمرتين أو ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع تقريباً بعد تناول الطعام أو قبل النوم تبعاً لتوصيات الطبيب.

يجب الحذر من استخدام هذا الدواء في حالة القرحات الفموية الالتهابية بفعل سبب جرثومي لما قد تسببه من نتائج عكسية وانتشار أكبر للقرحات.

اقرأ أيضا:  الثثاؤب ظاهرة محيرة تبدأ في رحم الأم

مسكنات الألم والمخدر الموضعي

يتم تطبيق كريم أو جل البنزوكائين أو جل الليدوكائين مثل أوراكيور جيل على موضع تشكل القرحات لتخفيف الألم المرافق لها ريثما تشفى تلقائياً.

الغسولات الفموية

يمكن استخدام الغسولات الفموية المختلفة في الحد من أعراض القرحات الفموية والمساعدة على شفائها بسرعة. وقد تحوي هذه الغسولات على مواد فاعلة مضادة للالتهاب أو مضادة للتحسس مما له تأثير مهدئ للقرحات. ويمكن شرائها من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية.

بعض الطرق المنزلية لعلاج القرحات الفموية

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في تخفيف آلام القرحة الفموية بشكل ملحوظ ومن الأمثلة عليها نذكر:

  • وضع الثلج على أماكن القرحات فهو ما يساعد على تحمل الألم وتسريع اختفاء القرحة.
  • تنظيف الأسنان برفق وذلك لسرعة انحسار قرحة الفم مع مراعاة عدم الاحتكاك بالقرحة وينصح باستخدام فرشاة ناعمة.
  • غسل الفم بالماء والملح وذلك لتوفير وسط معقم مما يساعد على الشفاء، هي طريقة مؤلمة قليلاً لكنها تساعد على جفاف القرحات وزوال الألم.
  • تطبيق العسل على أماكن القرحات لما له من خصائص مضادة للالتهاب وقاتلة للجراثيم، مما يخفف من ألم القرحات وحجمها واحمرارها.
  • المكملات الغذائية والفيتامينات B فقد يكون السبب في القرحات حاجة الجسم للفيتامين B12.
  • حبوب الزنك لما لها من تأثير معزز لمناعة الجسم ومحاربة الميكروبات.

كيف يمكن الوقاية من حدوث قرحات الفم؟

وبالرغم من احتمال تكرار ظهور قرحات الفم إلا أنه من الممكن تقليل هذه الاحتمالات عن طريق التعامل مع العوامل التي قد تسببها مثل:

  • نوعية الطعام: ابتعد عن الأطعمة التي تضايق الفم مثل الأطعمة الحمضية والفول السوداني وأنواع من البهارات.
  • لا تأكل وتتكلم في نفس الوقت: وهو ما قد يسبب إصابات طفيفة في الفم والتي قد ينتج عنها القرحات.
  • حافظ على نظافة أسنانك: استعمال الفرشاة والخيط يومياً يقلل من احتمالات الإصابة بقرحات الفم.
  • ابتعد عن التوتر قدر الإمكان: فهو من العوامل الهامة المحرضة لتطور القرحات الفموية.
  • تجنب العادات السيئة: فالتدخين ومضغ العلكة قد يكون محرضاً رئيسياً لتشكل القرحات الفموية المؤلمة.

إذا عانيت من تكرر الإصابة بالقرحات الفموية المؤلمة فإن ذلك قد يكون علامة لحالة مرضية مستبطنة. لا تهمل ذلك وراجع طبيبك لإجراء ما يلزم من فحوصات وتحاليل.

المصادر
Canker Sores (Causes, Home Remedies, Treatment, and Prevention)Painful Sensation? Could Be a Canker SoreCanker Sore (Aphthous Ulcer)

مقالات ذات صلة

‫135 تعليقات

  1. انا استخدمت مرهم خاص للفم مفيد جدا لعلاج القرحه ويخفف الالم وسعره بسيط ، اسمه شولكوسيريل، بالانجليزي solcoseryl

  2. انا استخدمت مرهم خاص بالفم لعلاج قرحة الفم اسمه سولكوسيريل جدا مفيد ويخفف الالم ويعالج المنطقه ، اسمه بالانجليزي solcoseryl

  3. السلام عليكم ورب العزه بتدعولي الي يشتكي من هالقرحه للفم
    طحينه حط كل شوي على القرحه والله سحر سحر مو طبيعي يزول الألم بالوقت نفسه ويتلاشى والله عن تجربه

  4. انا جربت وصفة سهلة وناجحة وهي القرفة غير مطحونة عيدان
    توضع في الفم ويتم مضغها لدقائق تكررفي اليوم اكثر من مرة
    وتستعمل لمدة ثلاث او اربع ايام بفضل الله انتهت التقرحات

  5. أنا اعاني من قرحه الفم منذ 7 اشهر بقوه

    علما انها تحتفي من مكان في الفم وتظهر قي مكان اخر ومولمه جدا وتظهر اكثر من حبه بيضاء في اللسان وفي الدخل جوانب الفم.
    وتحت الشفتين من الداخل مولمه وحاره وتنقل من مكان الئ مكان ما هو الحل ساعدوني
    0096-547774570

    1. أخي اشرب قارورة زيت الخرواع وتأكد من أنه صالح للأكل ليس تجميلي انا كنت حجن منهم و أسبوع وانا تعبانة دكاترة قالو مافي دوى لازم أصبر كنت عايشة على المخدر الموضعي بس اول ما أخدت من تاني يوم بانت نتيجة بس لله يكرمك لا تحاول تخرج يومها لانو لله يكرمك حتدخل حمام كتير لا تنسانا من دعواتك

  6. لله يشفيكم ويشفينا هذه القرحة مولمه جدا تحرمنا حاجات كثيرة انا يوميين مابتكلم مابقدر اشرب . اكل .اكتر حاجه بتخففه وبتساعده زوالها تطلع تدلكه لمن تجيب دم وتتجنب المشروبات الساخنه .هذه القرحه معدة لاتنسو انا من السودان ليها معي 3 سنه

  7. الحمد لله كلما اتتني قرحة في الفم اخذت فيتامين ب مركب قرص صباحا و قرص مساء بعد الاكل و بفضل الله يزول الالم خلال يومين و بعدها تختفي القرحة تماما

  8. هنا حل مناسب لي مرض التقرح الفم لي من يهمه الامر هدا رقم هاتفي لي التواصل 0623370760

  9. أنا من عرفت نفسي وأنا أعاني من قرح الفم ، ولا يفيد معي شيء ، كان يوجد مرهم أسمه كينالوج الوحيد الذي يعالجني ، وللأسف تم قطعه من السوق ولم يعد يباع وأنا من بعده معاناتي مستمره

    1. استخدمي المسواك كما بينت في التعليق الماضي وسوف ترين العجب بإذن الله … ولا تتركي المسواك أبدا

    2. موجود دواء اسمه “ديكوابال” انا استعمله بحيث تمسحي به على مكان الحبة او التبرك وبعدها يهدأ الألم

  10. الحل عندي بأذن الله لكل من يسأل عن الحل …
    وهو استعمال مسواك طازج (طري) قبل النوم وامتصاص الماء الذي بداخله وجعل هذا الماء يلامس الحبه، ولا يشرب بعدها شيء كي يبقى ماء المسواك على الحبة ليطهرها ..وبإذن الله سوف يصبح وقد إختفت الحبة وكأنه لم يكن شيء ..واذا لم تذهب يعاود الكرة حتى في النهار ..
    وهذا مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث: 381 – [ 6 ] ( صحيح )عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ” . رواه الشافعي وأحمد والدارمي والنسائي ورواه البخاري في صحيحه بلا إسناد

    لاتنسونا من الدعاء

  11. انا عانيت من نفس القرحة لكن كان افضل علاج لها هو مرهم اذهنه فوقها و بعد دلك اقدر اتكلم او اكل عادي دون الم كما انه المرهم يعمل مثل عشاء عليها و يساعد في شفاءها و لما سالت الصيدلاني عن سبب القرحة اخبرني انها بسبب نقص فيتامين B قالي بيكون متواجد بالكبد و الرز الاسمر, انا بالاصل اكل كبد بفترات متقاربة و اظن انه لها عدة اسباب فلما تمر علي ايام من التعب او الحمى تطلع هده القرحة بالفم، الله يشفينا لكن لا تنسو المرهم فعال و هو شفاف و ماله طعم مزعج

    1. ممكن تعطيني اسم المرهم ب English لاني اعاني من تقرحات متكرره وهيا مؤلمه للغايه وتمنعني من الاكل والتكلم

      1. أنا عملت مرهم في المنزل مكون من ملعقه عسل و ملعقه زيت الحبة السوداء مع نصف ملعقة صغيره كركم بودرة تخلط وتدهن بها المنطقة المصابة تؤلم قليلا عند الدهن ثم النتيجه لا تصدق يمكن الاكل بكل راحه
        وتكرر الدهن كل ٣ ساعات
        سبحان الله علاج رائع

  12. قرحة الفم تختلف اسبابها من شخص لآخر وانا من سنين وهي تجيني الى الان ،، وتقعد اسبوع الى أسبوعين ، تتعبني مرره،ما كنت اعرف وش السبب، بس مع الملاحظة والتجارب اكتشفت ثلاث أسباب :
    ١-عض الشفه .
    ٢-الاكل المليان بهار وفلفل ، او الاكل الحامض مثل ورق العنب.
    ٣- حموضة المعدة .
    ، على طول ثاني يوم تطلع لي ، فجربت اترك الأسباب مثل الأكلات الحامضية ، لاحظت انها م تجيبني فترات طويلة الحمدلله .

    والعلاج استخدم اتمضمض بالمرّه وابتعد عن الأسباب ، وتروح سريع باْذن الله .

    هذا من تجربتي وواقع

  13. قرحة الفم ياشباب تختلف من شخص لاخر في الوقت اللازم للاستشفاء ..
    كنت اصادفها في فمي فجأة ثم تؤلم شيئا فشيئا للحد الذي يمنعك من شرب الشاي واكل اي شي حار ولو بنسبة ضئيلة .. او مالح ..
    على كلاً .. كان عندي اعتقاد ان سببها هو المعدة .. حيث انني ربطتها بالوزن فكانت تظهر عندي ووزني 68 وخلال يومين اكتسب وزن اضافي 2-3 كيلوا ..
    المهم ..جاءت يوم كنت طالع الدوام مستعجل وعضيت باطن شفتي بالفجأة وكان بسيط .. خلال يوم تحول الى قرح .. هذا دليل واضح ان سببها اما ان يكون جرحا صغيرا او قرح فطري او تلوث بكتيري ..
    علاجها الشائع … الليون .. بس الصبر على حرقته ومره ..
    والملح لانه وسط معقم للفم وهذا عن تجربة .. حتى الملح ينفع لالتهاب الحلق اذا تغرغرت به .. اما الادوية الكيميائية فهي معضلة وتبقى في الدم لفترة طويلة ويحتفظ الكبد بنسبة بسيطة 0.1% على مر الزمن !!
    انصح بالزنجبيل لان فوائدة رائعة وعظيمة في التعقيم والتطبيب . … والعفو ع الاطالة

  14. السلامم عليكم ..
    حل مشكلة قرحة الفم عندي ووالله تطلع بيومين بس اذا قدر الله بس الحل اكيد .
    الحل انا جبتهه من عندي وزبط معايا والحل دا محا يرجع لك تاني الأخ. . عموما تعال الانستغرام وانا اعطيك الحل …
    Mustafa_2800 وفي أمان الله ..

  15. انا اعانى من القرحة ليا سنة وجربت جميع المراهم والمسكنات ولكن بدون فايدة حتى ذهبت الى دكتور جلدية وقلى حاول تخليها تنزل دم قلى انحت فيها بليمونه او بفص توم حتى تنزل دم ولومنزلتش دم مش هتخف ابدا وانا لاحد الان خايف المسها

    1. الله يشفينا انا اعاني منها خلال الحراره الشديده والتهاب الحلق واستخدم لها منقوع المره واظعه عليها

  16. اللهم يارب ،إني أسالك برحمتك و قدرتك أن تشفي كل مريض و كل مرضي قرحة الفم ،آمييييييييييييييييييين يا رب اللهم مسنا الضر و انت أرحم الراحمين.

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …..اخواني انا ايضا عانييييت كثير من قرح الفم لكن ما لكيتلها علاج نهائي كلها مسكنات والي فعلا بتفيد هي العلاجات الثلاثة :
    1- مرهم كينالوغ …..هو جل يوضع عالقرحة نفسها قبل الاكل وكذلك يفيد في التئامها بسرعة و من الافضل وضعه عند النوم (مفيد جدا جدا في هذه الحالة) خصوصا اذا كانت القرحة في بدايتها في بعض الاحيان من مرة وحدة تلتئم..وهو انجع العلاجات الي جربتها.
    2- قطرات (مايكوستاتين) او (نيستاتين) هي نفسها… تتمضمضوا فيها بمقدار قطارة كاملة بنصف كوب ماء ، او بدون ماء تتمضمضوا بها نفسها وتبلعوها وحاولوا تطولوا على كد متكدروا بالمضمضة..وهذا من الافضل 4 مرات في اليوم
    3- اذا لم تنفع العلاجات السابقة وحدها اضف اليها …كبسولة تتراسايكلين تحل بكوب او نصف كوب ماء وايضا تتمضمض بها وايضا 4 مرات باليوم..
    اخواني هذا علاج ابلغني به طبيب وجربته وفعلا مفيد جدا خصوصا المرهم مرات استعملة مرة وحدة ااو مرتين بالليل اذا
    كانت القرحة فبدايتها وتروح….
    اتمنى الشفاء للجميع

  18. سلام
    أعاني من هذا المرض من سنوات …مؤلم للغاية ..رحت عند دكاترة باهضي الثمن لكن بدون نتيجة
    الجانب الإيجابي أني صرت لا أتكلم كثيرا

    جربوا داكتاران 2%

    1. والله انا ايضا اعاني منها من سنين بس دون جدوي وقالولي انه السبب هو التوتر النفسي والقلق !! ولم يوصف لي اي علاج

  19. والله العظيم انا عانيت من قرح الفم علي طول وحاليا انا بكتب ف التعليق وانا بعاني منها الله يكون ف العون وقد افادنا الاخ بانو اخذ الحبوب اللي اسمها دفلوكان حبوب لونها ازرق وانا راح ادور عليه باذن اللله وشكرا

  20. والدليل على كلامي اتحدى اي واحد اصابته القرحة في شهر رمضان ومن اصابته تزول بسرعة ولا يكون كالذي اصابته في سائر ايام السنة فسبحان الله العضيم

  21. يا اخواني والله اني قرات جميع تعليقاتكم ووجدت انو هناك ترابط وثيق بينها لكن لايوجد حل يجمعكم اي كل واحد يحكي عن تجربة نجحت معو الا اني حل انشاء الله ينفع الجميع وعلى فكرة اني استغربت ليش واحد ما ذكر هذ الحلين
    الاول نصح نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بجعل السنتنا رطبة بذكر الله
    والثاني قول نبينا صومو تصحو
    جربو هاتين النصيحتين وسترون مدى فعاليتهما وشكرا على الاصغاء

  22. بعد التحية انا المضغ حامض الفولك عندما يكون في فمي قرحة فشفى منها ما ريأيك ايها الممستشار

  23. الله يجزيكم الخير بس سيد احمد شو يعني نترات الفضة وشو اسمها في بيروت ومنوين تنجاب وهل هيا غالية الثمن ارجو الرد. وشكرآ

  24. نترات الفضه تقضي عليها في الحال .. عن تجربه و الله الشافي.. يدهن المكان اولاً بالجلسرين ثم تغمس القطنه بالنترات و تمس القرحه و تنتهي فوراً و في الحال.. ادعولي و اولادي

    1. هل هذا علاج للقرح عامه ؟عندي قرحه بس تشبه البذرة في داخل الخد واعاني منها من سنه ..وهل نترات الفضه والجليسرين علاج نهائي

  25. مجرب ………….
    الماء الدافئ ” للمضمضة ” كل 10 دقائق
    عدم شرب الشاي او المكولات الحريفة”الحارة” او المشروبات الساخنة
    عدم تناول اشياء بها احماض مثل الليمون او الخل
    عدم تناول ماكولات تسبب الامساك
    التاكد من سلامة الجهاز الهضمي من اي مشاكل
    ان شاء الله هذه القرحة اللعينه
    ترحل خلال يومين
    نسألكم الدعاء
    راسلوني….

  26. افضل علاج هو الصبر على اقدار الله لان في الصبر الثواب الجزيل من الله وكفاره للذنوب
    واسبب قرح الفم مجهول ولكن انا دائما ما تتكرر معي قرح الفم منذ فتر ه طويله وعلاجها بسيط
    اولا عليك بنظافة الفم والغرغره بالماء والملح وتنظيف الاسنان بالمعجون او السواك
    ثانيا توجد عشبه اسمه القرظ وكذلك قشر الرمان يغلى ويتمظمظ فيه
    ثالثا عليك بالليمون فان فيه فائد عظيمه ومجرب يحدث الم مؤقت لكن بالصبر يعطي نتائج سريعه ويشفى باذن الله

  27. اللهم اشف مرضانا و مرضي المسلمين أجمعين .
    شكراً للجهود المبذولة و للنصيحة بطريقة صحيحة .

  28. السلام عليكم اني حاليا عمري 22 سنة و اعاني من الفراكيس دمرت حياتي و مالكيت علاج لحد الان و جربت كومة علاجات بس مفاد محد يعرف طبيب اختصاص ممكن يعالجلياها حتة لو خارج العراق

  29. قرأت في كتاب طبي :ان مريضا بها استخدم خليط العسل الطبيعي والحبة السوداء ،ملعقم صغيرة 2 او 3 مرات يوميا
    لمدة اسبوع او 10 ايام فلم تعد له الا بعد سنة او سنتين ان لم تخني الذاكرة (مجرب)

    1. السلام عليكم
      الله يجزيك خيرا على المعلومة، جربت خليط العسل مع زيت حبه البركه مع القليل من الكركم البودرة ودهنت المزيج على المنطقة المصابة وكان في البدايه مؤلم ثم اصبح مريحا جدا واستطعت الاكل بكل راحة
      اللهم صَل على سيدنا محمد خير معلم وجزاك الله خيرا

  30. سلام الله عليك إخوتي فالله انصحكم بتجربة الزنجبيل انا مند ان كنت صغير وانا اعاني من الحمة وانا الان 28 عام مع الزنجبيل الاخضر في نعمة الرحمان

  31. السلا وعليكم انا عندي فراكيس او تقرحات كثيرة فب الفم ولا يطيب وقمت بزيارة اطباء اختصاص باطنية ولكن اثناء العلاج يطيب ولكن بعد تركه باسبوع يعود وبقوة مرة 2 و3 والفحوصات اكدت بان لدي نقص في الحديد نقص حاد ولدي فقر دم ولكن ما هو العلاج انا رةوند من العراق

  32. الحمدلله وجدت لها الدواء وهو ان تفركها جيدا بالشبة عند النوم ستنهض صباحا تجدها بدات في الشفاء ارجوكم ادعولي الشبه تباع عند العطار

  33. انا مدرس ث عربي وتصيبني هذه القرح دائما في طرف السان وعلى جانبيه
    ولم اجد لها علاجا وعندما تبدأ في الظهور اتحدث مع الطلاب بالاشارة فقط
    وما ادراكم بمدرس يتحدث بالاشارة مع طلاب الثانوية العامة – تحليلي الوحيد انها عقاب من الله على ذنوب اقترفتها – ولن يمحوها الا التوبة والرجوع الى الله .

  34. أنا باستخدم بخاخ زايلوكاين Xilocaine مو المرهم. لا بيعالج و لا بيضر (على حد علمي) بس بيخفف الألم 10 دقائق أو ربع ساعة حسب حالة الفم علشان الواحد يقدر يسلك نفسه ياكل و يشرب و يتكلم. و بس يخلص مفعوله يا برش مرة تانية يا بالتزم الصمت.

  35. مقال جميل جداً ….
    لى سؤال من فضلكم.. والدتى تعانى من آلا م بالزور بقالها فترة كبيرة وذهبت لأكثر من دكتور آخرهم دكتور أنف وأذن وحنجرة وقال دا ممكن يكون نفسى ومازال الألم مستمر فماذا تنصحونى ؟؟

  36. السلام عليكم انا احب اقول ان فعلا القرحة مؤلمة جدا بس انا استخدمت الطحينة وجابت نتيجة والحمدلله وانا عندي ملاحظة صغيرة للاستاذ المسجل باسم عمر احب اقوله انه غلط يقول ان في هنود حمر في اسيوط الناس للي في اسيوط محترمة جدا ومعتقدش انه يعرف حاجة عنهم

  37. السلام عليكم
    اعني من تقرح في الفم غير مؤلم ولاكن ضغير 1 الى 2 مم دخلني الشك وظننت انه علامة للسيدا فعملت فحص السيدا لاكن الحمد للله وعملت فحص للدم شامل كذلك الحمد لله .
    مع العلم انا مررت بازمة نفسية 3 اشهر وكنت اشرب دواء المضاد للالتهاب 400 مغ ولديا اللثة مريضة ما نصيحتكم

  38. وله انو انا انهريييييييتت منها احنا عائلتنا عندها بالوراثة وانا اتمضمض من listerine بئضرش اتحمل الوجع كل يوم بنام وانا ابكي :'( وما بقدر احكي وشكل فمي تغير وما بقدر اشرب ماء باردة كما اله يشفي كل واحد عندة من القرحة هاي :@

  39. انا زهقت من كتر ما بطلعلي قرح ومش عارف شو الحل بس بجرب الحبة السوداءوانشالله بستفيد وبقلكو عن النتيجة.

  40. اوووف انا خلاااااص زهقت م البتاعه دى بجد
    قرفانى والله ومش لاقيالها حد
    وكل دكتور يقولى نفسيه ….
    ومس ازرق بس برضه بتاخد الاسبوع وتمشى
    بس رخمه مووووووووووت
    يارب خدها بقا

  41. انا صاحبي الحماااااااااااااااااااااااااار متفاعل بموضوع وقاعد بيقول انو أصل العرب من اليمن ومتمسك برأيو , والتاني بيقول لااااااا , أصل العرب من فلسطين , وأخينا بالله اليمني رفع يدو وإلا يدو تيجي بكس في وجهي أدت إلى إصابة اللثة وجرحها وخروج قرحة , وانا مال أهلي طيب , إيش ذنبي انا طيب تنزل حرك فيني , يأخي انشالله يكون أصل العرب من الهنود الحمر اللي عايشين بأسيوط ؟ , استغفر الله العظيم , والله ماني متهني على أكل ولا شرب 🙁

    1. اضحك انتا وياها اضحك , الله لا يبلاكم زي ماابتليت , امبيرح اكلت حبة تماتم وقعدت اصرخ صراخ من الوجع

  42. السلام عليكم
    انا اعاني منها منذ حوالي 12 عام وافضل علاج لها عشب يتشري من عند العطار اسمه “قرض ” يطحن ويوضع منه حميه مكان القرحه وبسرعه جدا تصبح زبله او ممكن الغرغره بعد ان تغلي بعضا من “القرض” في الماء
    هذه افضل وصفه حصلت منها علي نتيجه
    شكرا لسعه صدركم :]

  43. السلام عليكم …انا مصاب بهذا المرض حفظكم الله من 7سنوات ولم اشف الى اليوم ..اولا الحافز الاولي له هو القلق والعيش في الوسواس بدرجة اولى …وله اكثر من نوع ..منها ما له علاج ومنها ما ليس له
    ثم ان اعراضه المتاخرة خطيرة لان البكتيريا فيه لها نفس شكل غضروف صمام الامان في القلب وغضاريف المفاصل …لذا عند ارسال الجسم للمضادات لا تفرق بينها وتصيبها كلها مما يظهر تورمات في الركبتين والكاحلين وكانه تصلب ويكون في المرفقين ايضا …وعلى المدى الطويل جدا اكثر من 15سنة تصبح هناك نوبات في القلب …وهناك من الاطباء من ينصح بالكولشسين(دواء النقرس)لابطال هجوم الجسم ويلاحظ ذلك من طول فترة بقاء القروح اثناء تناول الدواء …..طبعا كل ما نصح به قبلي مفيد لانه عن تجربة ولكن بدوري اوصي بالابتعاد عن القلق ومحاولة الابتهاج

  44. لي تجربة طويلة و عسيرة مع هذا المرض و بعد فضل الله ثم وصية احد العلماء زال و بشكل كامل باستخدام نوعين من الاعشاب الموجودة عند العطار و لن تصدقوا انه عندما كانت تأتيني الحالة ينزل وزني بشكل كبير و لا استطيع الاكل و قد جربت كل ادوية الصيدليات فلم انتفع بها الدواء كالتالي كمية من الحبة السوداء و نفس الكمية من السنامكي نطحنهما و نضيف رشة مع الطعام وبإذن الله نرى الفرق خلال ساعات لأن الحمى القلاعية تظهر في الفم لأحد سببين اما الامساك الشديد او الحموضة في المعدة فالحبة السوداء قلوية وتعادل ابرة كورتيزون كما قال لي احد المخبريين و الثانية تلين المعدة و باعطاء هذا المسحوق للأطفال لاحظت قوة مناعتهم و مقاومتهم للأمراض و مهما يكن فهو ان لم ينفع فلا يضر و منذ عدة سنوات لا اترك هذه الخلطة و لله الحمد و يكفينا احاديث النبي صلى الله عليه و سلم في هاتين المادتين اذ قال ( في الحبة السوداء شفاء من كل داء الا السام) و قال ( في السنا شفاء من سبعين داء)

  45. تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

    في حفظ الله ورعايته

  46. اللهم بعدد ورق الأشجار وعدد ما أظلم علينا الليل وأشرق النهار..بان تشافي عبادك جميعا….امينــ

  47. عندي العلاج
    علاج فعال جدا جدا جدا وأكرر علاج وليس مجرد مسكنات
    وقبل أن أذكر العلاج أحب أن انوه
    جميع الأدوية تعتمد على تسكين الألم فقط ولا تعالج المرض
    حتى الآن غير معروف علميا ما هو السبب الحقيقي لقرح الفم
    ولا يوجد طبيا بالفعل علاج لهذه الحالة
    وكل الموجود في الصيدلات من مراهم وجل لا يعالج الحالة بل يسكن الألم فقط
    العلاج الفعال لن يكلفك سوى جنيه واحد فقط ليس هذا فحسب بل إنه أيضا قد تستعمله معك عدة أشهر
    أي أنك ستدفع جنيه لتتعالج أكثر من شهر من هذة الحالة
    العلاج ببساطة هو زجاجة زيت قرنفل بجنيه واحد من أي عطار بس يكون ثقة لأن أحيانا فيه ناس بتغشه
    وعلبة من علب العصا بقطن الأذن المستخدم لتنضيف الأذن
    تغمس العصا بالقطنة في زجاجة زيت القرنفل ثم يتم وضعها على القرحة مرتين أو ثلاثة يوميا ويراعى أن يوضع الزيت على منتصف القرحة أو في منطقة تجمع القرح
    ملحوظة الزيت سيؤلم جدا وسيسبب إلتهاب وإحمرار في أول يوم مكان القرحة ولكن إبتداء من اليوم الثاني ستبدأ القرحة في الزوال ويعود شكل باطن الفم إلى وضعه الطبيعي

  48. احم احم انا اكثر واحد اعاني من قرح الفم

    اول شي هي عامل نفسي صح لان انا احيانا تمر شهور ماتصيبني
    لكن اغلب شهور السنه تجيني
    اعتقد سببها الزيوت وكثرة الاكل وعدم التنظيف الجيد
    جربت مره انظف فمي تنظيف بشكل وسواسي والحمد لله اختفن
    لكن فجاه طبن طب ع فمي حتى اكل ماعرف ولا اتكلم
    فالسبب يظل مجهول

    وارجع السبب الحقيقي هو العامل النفسي وعدم نظافه الفم
    سبب تطفل هالبكتيرا ع هالاماكن الحساسه

    وانصحكم بالغرغره والابتعاد عن الزيوت والدهون
    ومضاد اسمه (انازول) بالصيدليات حلو وفعال

  49. اسبابها:1 الكبسات والطعام الغير نظيف والزيوت (ماعدا زيت الزيتون) وكثره التوابل خصوصا اذا كان الفم غير نظيف
    2:الفرشاه(فرشاه الاسنان ) القديمه المتسخه والبكتيريا
    3:مشاكل البطن والهضم خصوصا اذا كان الشخص معتادا علي كثره الاكل ولو من المطاعم المجهوله ولغير مجهوله
    4:لمس صنابير المياه الملوثه والجدارن والشوراع والكفرات وغيرها ووضع الاصبع في الفم
    5:الاعتياد علي شرب الاشياء البارده جدا فالبروده تحفظ البكتيريا بعكس الحراره وخصوصا الثلج المكعابات
    6:السكاكر وكل شئ فيه سكر ماعدالفواكه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    الــــــــــــــــــعلاج:من اول يوم بتلاحظ الفرق
    1: اليمون(غرغره )
    2:الجريب فروت(غرغره) .
    3:اوراق الزيتون المغليه(غرغره)
    4:شرب عصير التفاح لالتهاب الفلم وصعبوه البلع واكل التفاح المشوي
    5:التفريش الجيد ونظافه الفم عاد وتغيير الفرشه كل فتره وغسلها جيداعاد اللي مايفرش الله يعينه لايجيني يقول مالقيت علاج

  50. اسبابها:1 الكبسات والطعام الخير نظيف والزيوت (ماعدا زيت الزيتون) وكثره التوابل خصوصا اذا كان الفلم غير نظيف
    2:الفرشاه(فرشاه الاسنان ) القديمه المتسخه والبكتيريا
    3:مشاكل البطن والهضم خصوصا اذا كان الشخص معتادا علي كثره الاكل ولو من المطاعم المجهوله ولغير مجهوله
    4:لمس صنابير المياه الملوثه والجدارن وغيرها ووضع الاصبع في الفم
    5:الاعتياد علي شرب الاشياء البارده جدا فالبروده تحفظ البكتيريا بعكس الحراره وخصوصا الثلج المكعابات
    6:السكاكر وكل شئ فيه سكر ماعدالفواكه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    الــــــــــــــــــعلاج:من اول يوم بتلاحظ الفرق
    1: اليمون(غرغره )
    2:الجريب فروت(غرغره) .
    3:اوراق الزيتون المغليه(غرغره)
    4:شرب عصير التفاح لالتهاب الفلم وصعبوه البلع واكل التفاح المشوي
    5:التفريش الجيد ونظافه الفم عاد وتغيير الفرشه كل فتره وغسلها جيداعاد اللي مايفرش الله يعينه لايجيني يقول مالقيت علاج

  51. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    فى البدايه ان عندى28 سنه اعانى من القرح من حوالى 15 سنه
    وبتيجى بكسافه فى السان والثه والشفايف
    وجربت جميع المسكنات المس والجل والمضمضه كله مسكن فقط
    وانا اكتب هزه السطور اشقو منها عندى الان 5 قرح كبيره
    هى تبدء بحجم صغير ثم تكبر
    اتمنى من المشاركين حل فعلى لها
    انا متزوج وعندى بنتان وعندما تاتى تكون سبب عكننه فى البيت لانها تيد من الحاله العصبيه بى
    شكرا لسعه الصدر

  52. بســـــــم الله الرحمن الرحيم
    جزاكم الله خير عن المعلومات بس انا اعاني منها من 6سنين ومرة جاتني تحت لساني والله اكثر من 60 قرحة والله اني كنت ابكي من المها
    بس ذلحين عندي قرحتين

    اهــــــــــــــــــــم شـــــــــــــــــيء
    اذا بتخفف المها حط عليها معجون بتحرقك في البداية دقيقة بعدين لو تعضها ما راح توجعك انا رحت عند شيخ خليته يرقيني لاني حسبتها عين لاني كنت احفظ بسرعة وكنت اسمع للاستاذ بدون اغلاط وهاتك اصحابي يهب وش معك من عقل الله يهديهم بس المهم رقاني وادني عسل وموية زمزم مقري عليها وقال تمضمض بيها اول ما تصحى وبعدين الله يكرمكم اتفلها في الحوش لانه ما يجوز الله يكرمكم تتفلوها في المغسلة لانه مقري عليها وبعدين احط العسل والموية في كاسه واحركهم لين ما يذوب العسل وبعدين اشربها والحين الحمد لله ما طلعتلي جربوا والله يشفيكم ومرضى المسلمين
    اتمنى اكون نفعتكم
    دمتم في امان لله

  53. جربت كثيرا وقد افادني المضمضة بماء البحر الميت المخفف والحمد لله كثيرا فلم تعود لي القرحة التي كانت تظهر بشكل دوري منذ فترة طويلة

  54. انا اعانى باستمرارمن قرح فى الفم واستخدمت كل طرق العلاج ومافيش فايدةعملت جميع التحاليل ممتازةللاسف مفيش طبيب عارف القرحة جاية من وين ارجوكم اعمل اية

  55. لقد عانيت من قرحة الفم لمدة طويلة يعد ان اقلع عن التدخين جربت كل الطرق المذكورة واخير وجدت الحل في مجموعة فيتامينات ب1 ب6 ب12 بعد مدى حولت ان اخذ فيتامين ب12 لوحده فلم يكن كافيا فعدت للمجموعة ب1 ب6 ب12 احاول الان تحديد الفيتامين الافضل لحالت بين ب6 وب1

  56. الحين صايرة اخذ حمض الفوليك لعلاج قرحة الفم اتمنى انكم تجربوه الحمد لله حالتي تحسنت كثير وعلى فكرة حبوب حمض الفوليك ليس لها اضرار لان الزائد منها عن حاجة الجسم يتم التخلص منه عن طريق البول

  57. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا لدي قرحه في الفم وتظهر بشكل دوري ولايفيد اخذ جرعة من فيتامين ب لانني اخد كبسول ملتي فيتامين بصورة مستمرة ومع ذالك تظهر القرحة المؤلمة مرة اخرى لاكن هذه المرة من اول مابدت تظهر القرحة تمضمضت بماء البحر الميت المخخف مرتين او ثلاثة الحمد لله جابت نتيجة وسرعان مااختفت القرحة الله يشافي الجميع

  58. بسم الله الرحمن الرحيم

    والله انا صار لي سنتين وهي تطلع وتزول

    مادري وش الحل ؟

  59. على فكره لاتخلونها تطول بس اذا خف الحرقان شوي غسلو وتمضمضو بماء دافيء

    اذا طول الليمون على نسيج الفم الناعم يسبب تمزق انتبهو يعني خلوها مدة تعقيم وبس

    ولاتنسون ((( السواك )))

    مطهرة للفم ومرضاة للرب

  60. هلا حبايبي

    انا القرحه عندي من 9سنوات على فترات تجي وتروح

    واذا طولت اسبوع بس

    لا اكل ولا اشرب ولا ارتاح منها

    علاجي الوحيد لها ليمونه الحجم الصغير اقطعها واحط عليها ملح

    وادخلها على القرحه واسكر فمي

    اااااااااه على الالم والحرقاااااان فضيع

    الآن وانا اكتب حاطه ليمونه بملح اااااااااه الله يجعله تخفيف ذنوب

    وفعلاً اقوى معقم ومنظف لها والله الليمون وعن تجربه

    المراهم يتعود عليها الفم وماتصير تنفع بعد فتره

    لكن الشيء الطبيعي يبقى طبيعي وفعال على طول

    حبيت افيدكم..

    تقبلو تحياتي

  61. انا بقالى برضه سنين بس الحاجة الوحيدة اللى لقيتها تنفع مع القرح
    عصير البرتقال بس بتمضمض بيه وبعدين اشربه وفيه مرهم جربته كان بيسكنها واعرف اتكلم واكل اسمه دونت كالم متوفر ورخيص جدا ولا الحاجة لكل انواع المراهم والدهانات اللى ذكرتوها ووالله عن تجربه

  62. بسم الله
    والله انا من سنين انا معاياالقرح تذهب و تعود وعلي الشخص ان يصبر و يحتسب عسى تكون كفارة لذنوب السان وماادراك ماذنوب السان!!!!!!!!!!
    واسأل الله ان يشفي كل مريض .

    من واقع معانتي من القرح ارى افضل علاج لها هو المسمار ( القرنفل )

    توضع كمية صغيرة جداااا على القرحة مباشرا او توضع في كوب ماء
    وتعمل بها غرغرة .

    اضافتا الغرغرة بالماء و الملح الخشن .

    اللة هو الشافي .

  63. هل يوجد حل يا سادة؟
    انا لدي في تحت اللسان
    وهي كبيرة نوعا ما اكبر من الاخرى

    وان استعملت شيء مفيد مثل الليمون يؤذيني
    ولكنها كبيره والااخرى مثل الصورة ولكنها ابعد قليلا
    وهذه اخف لاني لا احس بها بعد الليمون الذي وضعته

    هذا يستدعى الطبيب؟
    وهي تؤذيني عندما المسها او ااكل اي شي

  64. انا عمري 30 سنة انا صار لي 17 سنة وانا اعاني من تقرحات الفم واللسان. المشكلة مو بس مشكلة الاكل‘ الكلام اعظم وانت تحس انك موقادر تتكلم. احيانا تكون المرضة عظيمة اتكلم مع زوجي بالكتابة وتقريبا طول السنة واني اعاني منها وماني عارفة ليها حل احيانا اتمنى الموت عشان ارتاح

  65. انا فتاة عمري 24 سنة اعاني من قرح الفم باستمرار يقول لي طبيبي ان هدا يرجع لضعف مناعتي لاني مصابة بفقر دم ولكن هناك اغدية معينة تسبب بظهور هده القرح مثل المكسرات و الاغذية المعلبة E212وchips والفواكه الجافة والحوامض وقلة النوم .
    اطلب من الله ان يشفي الجميع واشكر الدكتور على النصائح
    امينة من المغرب

  66. assalamo alaykom ana o3ani min 9or7at alfam mondo 6 sanawat wa 3omri 24 sana wa ya9olo al ati bbae anani o3ani hadi al9oroh bi sabab marad fa9r adam wa jazakom alah khayran ala alma3lomat

  67. السلام عليكم انا والله تعبان ونفسى فى العلاج اناتعبت من كتر الكلام
    ومفيش علاجوكل العلاج مسكن بس
    جزاكم الله خير عاوز علاج
    وشكرا رشاد سليمان

  68. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عانيت من قرحة الفم لاول مرة الاسبوع الماضى
    ولما ذهبت للدكتور اخبرنى ان سببها هو ضغط عصبى وارهاق
    وفعلا انا كان لى قبلها 3 ايام انام في اليوم اقل من 5 ساعات مع بذل مجهود كبير فى عملى وعدم اهتمام بالتغذية
    وكتب لى مضمضة وجيل موضعى للفم مع الراحة
    وفعلا باذن الله تعالى اختفت بحمد الله تعالى تماما
    لذلك فأنا اشكر كل من نصح للغير بالعلم الصحيح
    وانصح نفسى واياكم بالتوازن فى ساعات اليوم الا تقل عن 6 ساعات يوميا وكذلك انصحكم بدوام تناول كبسولات الفيتامينات (الانواع المناسبة لكل منكم) بشكل يومى مع الاهتمام بالغذاء الذى لا يوجد اى بديل عنه

    وشفاكم الله تعالى جميعا وشفى كل مريض
    والحمد لله تعالى رب العالمين

  69. وآللهي انا تعبت مرآ منهآ ,,

    لي اسبوع مـآكل وآشرب غير مويه وآلسبب هذه ” القرحه
    والله مي بهينه هالقرحه من جد عذبتني ” اشوف الآكل ابي اكله ومـآقدر

    تكفون وش العلآج المناسب
    جربت غسولات وآدويه ومراهم بس مآكو فايده
    لدرجه وزني نزل مرآ

    اللي عنده نصيحه يديني ” وشآكره لكم ~

  70. لله الحمد من قبل ومن بعد
    هذه القرح تلازمنى منذ اكثر من عشرين سنة
    استشرت خلالها اكثر من طبيب كبير
    آخرهم منذ شهور قليلة
    والفائدة كما قال أحد الأطباء رغم التقدم العلمى الرهيب
    وقف العلم عاجزا أمام هذه القرح
    لا يعرفون لها سبب اما الضغوط النفسية او نقص فيتامينات كلها تخمينات ليس اكثر
    خلال هذه المده الطويلة جربت كل ماهو جديد
    كل الادوية الحالية هى الاحتواءها
    ومن خلال تجربتى هذه هى افضل الانواع التى تعاملت معها
    1- ساليفكس وهى شبيهة بصبغة اليود تلسع القرحة و وتسكن القرحة لمدة ليس بها
    2- مضمضة سلفابوراسيل فعالة جدا ولكن للاسف لم اعد اجدها بيقولوا لم يعد يتم انتاجها
    3-اوركيور-جيل مسكن لابأس به وطعمه مستساغ
    4- اذا كانت القرح قريبة من الحلق وتكون عملية البلع مؤلمة بشدة استخدم رشـــاشة للفم كمسكن جيد اسمهاB-B-C
    ولكن خلال بحثى فى بعض المنتديات كان هناك بحث لعلاج القرح تم تجربته فى احدى المتشفيات بالعراق
    والنتائج جاءت فعالة بدرجة مبهرة بالمقارنة بجميع الادوية الاخرى
    والمفرح حقا انه طبيعى ومتوفر
    هل تعرفون ما هو اخوانى انه زيت القرنفل فاستشرت طبيبى فقال لى لا
    فإنه يسبب تهيج ويستعمل مسكن شعبى لآلام الاسنان
    فقلت فى نفسى سأجربه بحرص ولن أخسر شيئا
    فمت باستعمالة بقطنة الاذن المعروفة على القرح كل ما شعرت بألم وكانت النتائج فعالة جدا
    فلو كانت القرحة صغيرة يتم تحجيمها فلا تكبر ويتم القضاء عليها بسرعة
    فهو مسكن قوى وعلاج فعال فعال
    ومعذرة للإطالة عافانا الله وإياكم
    ودمتم بتمام الصحة والعافية

  71. الأسباب:  
    آلام الأسنان لها العديد من الأسباب، منها تسوس الأسنان، وتقدم العمر الذي يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركا جذورها عارية تتأثر بالطعام سخنه وبارده، كما أن التهابات اللثة وخصوصا “البيوريا” تسبب الآلام المبرحة، وهناك آلام ما يطلق عليه ضرس العقل والذي لا ينمو طبيعيا، فقد يكون مدفونا في الفك مسببا آلام فظيعة. وفي بعض الأحيان يؤدي عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام فيها.  
    *
    توت ـ ثوم ـ خلة ـ سواك ـ شاي ـ جرجير ـ الآراك ـ الخلة ـ القرنفل
    *
      1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس، ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل.  
      2. تحتوى بذور عباد الشمس ( اللب ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.  
      3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب.  
      4. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب.  

    من أكثر الأمراض شيوعا، ويظهر على شكل بقع بيضاء على الغشاء المخاطي.  
    الأسباب :  
    استهلاك مفرط للسكر أو الأطعمة التي تساعد على تكاثر الفطريات، أو تناول المشروبات الباردة بعد الساخنة مباشرة أو العكس، وقد يعود إلى مرض عام في الجسم.  
    *
    بصل ـ ثوم ـ خبيزة ـ أويسة عنب
    *
    مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم.

      الأسباب :  
    يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين “ج”. والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم.  
    *
    برتقال ـ شبت
    *
    عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.  

    الأسباب :  
    يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين “ج”. والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم.  
    *
    برتقال ـ شبت
    *
    عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.نزيف اللثة

    الأسباب :
    يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين “ج”. والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم.
    *
    برتقال ـ شبت
    *
    عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.

    نزيف اللثة

    يتراوح التهاب اللثة من بسيط إلى تقيح إلى الالتهاب المزمن وهو ما يطلق عليه ( بيوريا ).
    الأعراض :
    الالتهاب البسيط ينتج عادة من إهمال نظافة الفم، وتظهر أعراضه في صورة احمرار في اللثة و ألم خفيف، ورائحة كريهة تصدر من الفم وأخيرا نزيف اللثة، وقد يكون ذلك كله مصحوبا بورم بسيط في اللثة.
    أما التهاب اللثة المتقيح فهو يظهر على شكل رائحة كريهة جدا ونفاذة تظهر من فم المريض، ويحدث النزيف هنا تلقائيا أو عند اللمس الخفيف، وتكون اللثة حساسة جدا لأقل لمسة، وهي بالتالي تسبب ألما فظيعا.
    و “البيوريا”`هي التهاب مزمن في بالأنسجة المحيطة بالأسنان، وينتج عن هذه “البيوريا” جيوب حول جذور الأسنان التي تصيبها، وتخرج من هذه الجيوب مواد صديدية تجعل طعم الفم مرا، ويجد الشخص ألما فظيعا عند مضغ الطعام .

    وعلاجها بالأعشاب يستخدم
    *
    وج ـ السواك ـ البصل – برتقال
    *

    الصفحة الأولى
      

  72. قرحة الفم Mouth Ulcer

    هى التهاب الغشاء المخاطى المبطن للفم وتعرية نهايات الأعصاب به مما يجلب ألما عند ملامسة الطعام لهذه القرح
    ويوجد من القرح هذه ثلاثة أنواع
    النوع الأول
    ويسمى Aphthous ulcers
    ويعزى سببها الى الشد العصبى والتوتر أو الحساسية ويقال
    أن سببها فطريات أو نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين ب المركب وسى وإيه
    والنوع الثانى
    وهو الناتج عن الاصابة traumatic ulcer
    وينتج من عض أجزاء الفم واللسان ومن الأسنان الخشنة وعند تناول مواد ساخنة أو حريفة وكاوية عن طريق الخطأ
    أما النوع الثالث
    فينتج عند التعرض لنزلات البرد والانفلونزا
    ويبدأ على شكل بثور أو فقاعة blisters ثم تنفجر وتكون قرحة
    وعلاج
    قرح الفم عامة يعتمد على تغطية القرحة بأدوية تعزل نهايات الأعصاب لتقليل الشعور بالألم وتحمى القرحة من التلوث بالميكروبات الموجودة بالفم كما تقلل احتكاك القرحة بالطعام حتى يسرع التئامها
    ومنها أدوية orabase ويوجد أيضا ora5
    ويمكن أيضا دهان القرح بالطحينة أو الجلسرين
    كما ينصح بتناول فيتامينات ب المركب وسى وإيه
    بعد العرض على الطبيب لتحديد السبب ,ويمكن استخدام تانتم اخضر كغسول للفم وايضا b b c spray لو فيه اي استفسار آخر ده اميلي [email protected]
    آدم المصري | طبيب

    1. سلام عليكم يادكتور
      في تعليقك اشرت للقرح التي تكون ناتجه عن عض النسيج الداخلي traumatic ولكن لم تشير لطريقه علاجها .. ارجو ان تفيدني بطرق العلاج لاني اعاني منها منذ سنه …وانا بمصر ايضا ..الرجاء من حضرتك الرد علي استفساري وشكرا

  73. والله العظيم الدوا جاب معايا نتيجة تحفة هو بيكون معاه فرشة صغيرة بحطها فى الدوا واحطه على القرحة فى يومين كانت القرحة راحت الحمد لله يارب ينفعكم الدوا باذن الله يجيب معاكم نتيجة ومتتالموش تانى

  74. انا اعرف ان فى دوا اسمه ساليفكس بيقولو كويس وانا بتعرض كتير للقرحة دى بس مش بتاعد فترات كبيرة عندى بتيجى وتروح لوحدها بس المرة دى تعبت منها جدا والكتورة وصفتلى الدوا دا يارب يفيدكم

  75. اهلا اخواني . اتوقع ان اسباب القرحه بالفم , الاكل الذي بالفم يجب غسل الفم والعنايه لان الاكل يدوم طويلا وبذالك يتحول لقررررحه تقبلو مروري وشكرا

  76. انا متخصص في تحاليل امراض الدم والفيروسات والمناعه واعتقد انه اسباب قرح الفم والتهاباته هو نقص فيتامين ب 12 واذا اردت تجنب الاصابه فيجب ان تأخذ هذا الفيتمن ود اميلي للي يحب يراسلني او محتاج نصيحه [email protected]

  77. السلام عليكم
    ارجو منكم قراءة ما كتبته , أولا لا يأس مع رحمة الله ,
    أما بالنسبه للقروح الموجوده بالفم واللسان فأنا أعاني منها منذ أكثر من 6 سنوات ولم أجد لها الحل المناسب , فقد استخدمت جميع المراهم والمضمضات وأيضا استخدمت جميع المضادات الحيويه لاعتقاد الأطباء بانه مجرد التهاب , ايضا استخدمت الأعشاب كعشبة البابونج وكذلك قشر البلوط وكذلك الحلبه واليانسون وخل التفاح وحلاوة الطحينيه وكذلك قشر الرمان المطحون وايضا المر وقمت بالذهاب من طبيب الى اخر وقاموا باالإجراءات التاليه ( فحص الدم والسكر- فحص الكبد – فحص الانف والاذن والحنجرة – كذلك فحص الباطنه وتبعاتها من تحاليل للبول والبراز ) ولله الحمد كلها لم يظهر بها اي شيء له علاقه بالقروح الفمويه ولكن ما زلت اعاني واعاني واعاني منها لدرجة انها تشتد في بعض الاحيان ولا استطيع ان انام الا عندما استخدم البنج ,
    اعذروني على الاطاله ولكن اردت ان افيدكم بتجاربي وان تدعوا لي ولكم بالشفاء العاجل اللهم انت الشافي فاشفنا جميعا……..

  78. انا عانيت من نفس القرحة لكن كان افضل علاج لها هو مرهم اذهنه فوقها و بعد دلك اقدر اتكلم او اكل عادي دون الم كما انه المرهم يعمل مثل عشاء عليها و يساعد في شفاءها و لما سالت الصيدلاني عن سبب القرحة اخبرني انها بسبب نقص فيتامين B قالي بيكون متواجد بالكبد و الرز الاسمر, انا بالاصل اكل كبد بفترات متقاربة و اظن انه لها عدة اسباب فلما تمر علي ايام من التعب او الحمى تطلع هده القرحة بالفم، الله يشفينا لكن لا تنسو المرهم فعال و هو شفاف و ماله طعم مزعج

  79. السلام عليكم ..
    أنا جاتني قرحة في طرف لساني ..
    وتعبت رحت لطبيب الأسنان والفم والجراحة والأنف والأذن والحنجرة ..
    وفي النهاية طبيب الاسنان قال لي اسنانك حادة تحك فيها وما تبرى ..
    يبغى يبردها لكن ما رضيت غير خفيف ..وللآن الحال على ما هو عليه ..
    وسبب لي نحف كبير بسبب عدم لاكل ..
    /
    صدمتوني يوم قلتوا تروح و ترجع الله يصبر بس
    باتبع نصيحتكم وجزاكم الله خير

  80. اولا السلام عليكم انا دايما مصاب بقرح الفم وانا عندما اشرب سوائل ساخنة استطيع الكلام ومش اعمل ايه

  81. موضوع جيد وانا بتظهرلى القرح كتير لكن لاحظت لما بطلت اللب السوبر مظهرتش ولما رجعت اكله رجعت تانى

  82. انا اعانى منها منذ سنتين و قمت بزيارة طبيب الانف و الاذن و الاسنان و اثنان من اطباء الباطنة و الجهاز الهضمى . و ليس لها علاج
    و هم فسروها بانها ضغط نفسى و عصبى
    و كان افلح علاج لها هو مرهم كينالوج . و لكنه للاسف غير موجود بالسوق الان ( يقولون وقف انتاجة )
    و هناك طبيب كتب لى جرعة اقراص كورتيزون 5 مل لمده 15 يوم على ان تكون ثلاث مرات 5 ايام و مرتين 5 ايام و مرة 5 ايام
    و لكنى لم اتعاطى الكورتيزون خوفا من محاذيرة.
    و الان كشفت عند طبيب متخصص بامراض الحساسية و المناعة . كتب لى دهنات و كبسولة فيتامين مركب مرتين باليوم و الانتظام على الاكل الخفيف لمدة اسبوع ثم الذهاب الية مرة اخرى و معى صورة دم كاملة و سرعة ترسيب ؟
    سوف يرى

  83. لقد عانيت من قرحة الفم وجربت الكثير في تطبيبها ولاحظت استكانة الالم عند تناول الايسكريم واتوقع الثلج يخفف الالم وهذا ما وجدته في موضوعكم فنفع الله ينا ويكم وجزاكم خير الجزاء

  84. ماشاء الله موضوع رائع وانا لدي قرحتان في لساني وقبل سنوات تعرضت لعدة قرحات في اللثة

    اشكرك على هذا الطرح الجميل ايها الدكتور الرائع

    تقبل تحيتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *