التوت الأسود غذاء ودواء

أثبتت الأبحاث أن تناول بعض التوت الاسود يزيد من الطاقة في الجسم ويواجه الآثار الضارة للقلق والتوتر على الجسم, وهو مصدر غني بفيتامين ج كما أنه غني بمضادات الاكسدة لذلك يعد التوت غذاء مناسب وصحي لمن يتبع حمية غذائية كما يقي من تلف الكلي ويقوي جهاز المناعة ويقاوم السرطان ويمكن تناوله طازجا أو بعد الطهي فهو لا يفقد قيمته الغذائية عند طهيه.

التوت الاسود غذاء ودواء
التوت الاسود غذاء ودواء

التوت قيمة غذائية

التوت الأسود غني جداً بالألياف لاحتوائيه على كثير من البذور حيث يحتوي على نصف كوب من التوت على 40 سعرة حرارية ويوفر للجسم 15 ملجم من فيتامين ج بالإضافة إلى 10 ميكرجرامات من حمض الفوليك و3,5 ملجم من فيتامين ه وكميات صغيرة من الحديد والكالسيوم. تحتوي ثمار التوت الأسود أيضاً على حمض الإلاجيك وهذا الحمض يعتقد أنه يقي من الإصابة بالسرطان ويبدو أن الطهي لا يدمر هذا الحمض وبالتالي فإنه يمكن الحصول على هذه المادة من مربى التوت الأسود. ومن سلبيات التوت الأسود أنه يحتوي على الساليسيلات والتي قد تسبب حساسية عند المصابين بحساسية من الأسبرين.

فوائد التوت العلاجية:

– يقلل التوت الاسود مستوى التوتر: المركبات الموجودة في التوت الاسود اظهرت انها تحد من افراز الكاتيكولامين ” catecholamine ” مثل الأدرينالين التي تفرزها الغدة الكظرية عند التوتر, وزيادة إفراز الأدرينالين يزيد من ضغط الدم ، مما يعني ان التوت الاسود يعالج ارتفاع ضغط الدم والصداع والتوتر.
– التوت مليئ بالمنغنيز : المنغنيز له القدرة على لتحسين وضع مضادات الاكسدة في العضلات القلبية، هذه العضلات تتعرض للعديد من الضغط وتحتاج كميات عالية من مضادات الاكسدة للحفاظ على الوظيفة الافضل ومنع تلف العضلات.
– منع الالتهابات التنفسية : التوت الاسود غني بفيتامين ج والمعروف عن قدرتها في تعزيز الجهاز المناعي ومنع اصابات الجهاز التنفسي.
– التوت الاسود غني بفيتامين ك: فيتامين ك مهم للصحة المثلى للعظام ومنع الكسور وتقليل الالتهابات وتحسين مقاومة الانسولين والمناعة بشكل عام.
– التوت الاسود جيد للكلى : التوت الاسود من عائلة من النباتات التي لديها القدرة على حماية الكلي من التلف ومنع موت الخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق